بعد انتشار الإنترنت حول العالم، ظهرت العديد من فرص العمل الجديدة والتي تتميز بإمكانية إنجازها من المنزل. لعل وظيفة مدخل البيانات أحد أهم فرص العمل عن بعد وأكثرها انتشارًا. بسبب كثرة الإقبال على هذا النوع من الوظائف، فلا بد من التميز فيه والوصول إلى درجة الاحترافية. فكيف يمكن الربح من الكتابة و ادخال البيانات الاحترافي ببرامج مايكروسوفت أوفيس؟ دعونا نتعرف على الإجابة ضمن هذا المقال.

نبذة عن وظيفة إدخال البيانات

قبل البدء بتحليل البيانات لا بد من تنظيمها بطريقة مفيدة، ومن هنا جاءت أهمية وظيفة مدخل البيانات. تكمن المهام الأساسية لهذا العمل في إدخال البيانات وتنظيمها باستخدام البرامج الحاسوبية. بالإضافة إلى التأكد من دقة هذه البيانات وتحديثها باستمرار.

وتعد وظائف إدخال البيانات أحد أكثر مجالات الربح انتشارًا، وبسبب التنافسية الشديدة عليها تم تقسيم مدخلي البيانات إلى:

  • مبتدئ: يمتلك المهارات الأساسية لإدخال البيانات إلا أنه يفتقر إلى الخبرة والتجارب السابقة، مما يفقده قدرة التصرف عند ظهور مشكلة مفاجئة.
  • متقدم: لديه خبرة متوسطة أو جيدة في مجال إدخال البيانات. كما أنه قادر على التعامل مع الأخطاء أو المشاكل المفاجئة.
  • محترف: يتميز بخبرته الواسعة في إدخال البيانات، بالإضافة إلى القدرة على تفادي الأخطاء والتصرف السريع عند التعرض لمشكلة ما.

إدخال البيانات الاحترافي

لتحقيق أكبر قدر من الأرباح لا بد من امتلاك مدخل البيانات لعدة صفات أهمها السرعة في الكتابة أو إدخال عدد كبير من البيانات ضمن أقصر وقت. يتطلب الأمر القدرة على إدخال حوالي 40 كلمة في الدقيقة الواحدة. كما يمتلك مدخل البيانات المحترف، القدرة على الكتابة باستخدام اللغتين العربية والإنكليزية، وكلما زاد عدد اللغات المتقنة في الإدخال بسرعة عالية زادت فرصة الحصول على الوظائف والربح.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع مدخل البيانات المحترف بالدقة، والتركيز، والأمانة مع التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية ناتجة عن السرعة بشكل أساسي. لإدخال البيانات الاحترافي لا بد من الملاحظة الدقيقة لأي خطأ في البيانات، والتصرف السريع، والمناسب لتفادي الأخطاء والمشاكل.

وقد تتطلب بعض وظائف إدخال البيانات ما يسمى بالتفريغ الكتابي الصوتي، وفي هذه الحالة لا بد من توفر القدرة على الاستماع، والتركيز لدى مدخل البيانات لكتابة، وتفريغ البيانات المسموعة.

برامج مايكروسوفت أوفيس المستخدمة في إدخال البيانات

مما لا شك فيه أن معظمنا يعرف الكثير عن هذه المجموعة من البرامج المكتبية التي يتم إنتاجها وتطويرها من قبل شركة مايكروسوفت. تضم هذه الحزمة برامج تحرير النصوص والقوائم المحاسبية، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية. لعل وورد وإكسل هما أكثر برامج مايكروسوفت استخدامًا في مجال إدخال البيانات، يليهما الأكسيس والبوربوينت.

الربح من إدخال البيانات الاحترافي

لا تحتاج هذه الوظيفة إلى رأس مال، فيكفي امتلاك حاسوب واتصال بشبكة الإنترنت، ويمكن من خلالها تحقيق أرباح تقدر بـ 15 دولار في الساعة. بالتالي إذا كنت من مدخلي البيانات المحترفين قد تتجاوز أرباحك 300 دولار شهريًا.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة الأرباح على حجم الشركة في حال العمل مع شركات وطريقة الربح المستخدمة. بالإضافة إلى اللغات المتقنة في الإدخال وعدد البرامج التي يمكن العمل عليها، وأهمهما برامج مايكروسوفت أوفيس الأساسية وورد، إكسل، وأكسيس، وبوربوينت.

طرق الربح من الكتابة وإدخال البيانات

تتعدد طرق التسويق أو الحصول على الربح من ادخال البيانات الاحترافي ببرامج مايكروسوفت أوفيس، وأهمها:

  • موظف مستقل أو ما يعرف باسم فريلانسر: تكمن صعوبة هذه الطريقة في مرحلة التسويق التي يجب أن يقوم بها مدخل البيانات لنفسه. أما ميزاتها فهي العمل دون الالتزام مع شركات معينة، بالإضافة إلى الحصول على الأرباح من العميل بشكل مباشر.
  • موظف إدخال بيانات ضمن شركة أو مؤسسة: عادةً ما تبحث الشركات عن مدخلي بيانات سواء بدوام كامل أو جزئي. تتميز هذه الطريقة بأجور مرتفعة تتناسب مع حجم الشركة. كما يمكن أن تكون فرص العمل ضمن نطاق الشركة أو من خلال العمل عن بعد. أما أهم المؤسسات التي تطلب مدخلي بيانات فهي شركات المحاسبة لإدارة الكشوف، المراكز الطبية والمشافي، بالإضافة إلى الخدمات الإدارية للمكاتب.
  • منصات تقديم الخدمات: العربية منها أو الأجنبية. يتم في هذا النوع التسجيل ضمن مواقع هذه المنصات وعرض خدمات إدخال البيانات على البرامج التي تجيدها. من أهم المنصات الأجنبية freelancer و up work وfiverr. أما المنصات العربية الأكثر شهرة فهي خمسات، وكفيل، ومستقل.

في الختام، لا يقتصر الإنترنت على مواقع التواصل الاجتماعي والتسلية بل يمكنك استخدامه لتحقيق ربح إضافي. نأمل أن نكون قد استطعنا تقديم معلومات مفيدة حول أحد طرق الربح هذه والتي تعتمد على إدخال البيانات.