تتعدّد في يومنا هذا وسائل الربح وكسب المال عن طريق الأجهزة الإلكترونية وتطبيقاتها المتنوعة. و لكن هل تعرف طرق الربح من طباعة صفحات A4 على ملف وورد وتنسيقها؟ لا عليك عزيزي، سنحاول في مقالنا التالي إجابتك على هذا السؤال. وسنخبرك عن سبل العمل الأنسب على برنامج وورد، وكيف تنسّق وتطبع صفحات ذات جودة ممتازة.

لمحة عن مايكروسوفت وورد

هو أحد البرامج الرئيسية ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس، حيث أنّه برنامج مخصّص لمعالجة الكلمات. وذلك من خلال قيامك بإدخال الكلمات المطلوبة بصيغة إلكترونية ضمن صفحات إفتراضية. ومن ثمّ يقوم البرنامج بمعالجتها وإخراجها على الشاشة بالشكل المطلوب، ويمكنك بعد إخراجها إلى الملف إمّا حفظها على جهازك الخاص، أو طباعتها وفق الحجم والشكل الّذي تختاره.

ويعتبر برنامج مايكروسوفت وورد واحدًا من أهم البرامج وأكثرها استخدامًا في العالم، حيث أصدر أوّل نسخة منه في العام 1983 ميلادي من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية لمعالجة النصوص. وعرف وقتها باسم (MULTI-TOOL WORD)، وكان مخصّصًا لنظام التشغيل (زينيكس)، وهو أحد الأنظمة الّتي كانت تصدرها مايكروسوفت قبل مرحلة إصداراها لأنظمتها الشهيرة حاليًّا باسم (ويندوز).

ومرّ هذا البرنامج بعدّة مراحل تطوّر، وأصدر منه العديد من النسخ الّتي احتوت إضافات وتحسينات في سبيل تأمين كامل الأدوات والمتلطبات الّتي تسمح بمعالجة النصوص بالشكل الأمثل. ومن أهمّ إصدارات هذا البرنامج نذكر على سبيل المثال كل من مايكروسوفت وورد 2008، و2010، و2018.

الربح من طباعة صفحات A4 على ملف وورد وتنسيقها

مع التقدّم التكنولوجي في يومنا هذا، بات بمقدورك الحصول على أرباح لا بأس بها من خلال العمل على التطبيقات الإلكترونية، والاستفادة من مزاياها في سبيل الحصول على عمل دائم في الكثير من الأحيان. ومن أهم الأعمال الإلكترونية التي تدرّ عليك المال، نذكر العمل على طباعة صفحات A4 على ملف وورد وتنسيقها. وهي مهنة متنامية ويزداد الطلب في سبيل الحصول عليها يوميًّا حول العالم. والأهم من ذلك كلّه، فهي بحاجة إلى إلمام واسع ببرنامج وورد، والقدرة على التعامل معه في سبيل الحصول على جودة طباعة مناسبة تساعدك في جني الأرباح من خلالها.

بالإضافة إلى ذلك كله، لا بدّ لنا من معرفة أنّ تنسيق النصوص في البرنامج يتطلب معرفة حجم الورقة الّتي نريد طباعتها، وذلك في سبيل العمل على ملائمة قياسات الورقة الإفتراضية في البرنامج مع قياسات الورقة الحقيقيّة الّتي نريد سحب المحتوى النّصي عليها. علاوة على ذلك فإنّ للأوراق أحجام متنوّعة وأبعاد متفاوة، إلّا أنّ ورق الـ A4 هو نوع الورق الأكثر انتشارًا وطلبًا في مجال هذا العمل.

صفحة A4 وكيفية تجهيز الملف الملائم لها

حجم ورقة A4 هو الحجم الأساسي المعتمد بواسطة منظمة المواصفات العالمية، ويبلغ حجمها 210 x 297 ملم. ويبلغ وزنها ما يقارب من 5 غرامات. وهي النوع المستخدم في جميع بلدان العالم ما عدا كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا. بالإضافة إلى التشيلي، والفلبين، وفنزويلا، وبوليفيا، وهي أوراق ذات شكل مستطيل.

ومن أجل العمل على طباعة ملف بحجم مناسب لحجم ورقة A4 يجب تجهيز البرنامج بالإعدادت المناسبة. حيث يوفّر برنامج وورد، مثل غيره من برامج معالجة النصوص إمكانية العمل على ورقة A4. والطريقة المتبعة في سبيل ضبط إعدادت الصفحة لتناسب حجم ورقة A4 في برنامج وورد نتبع ما يلي:

  • في البداية نفتح المستند الّذي نريد تنسيقه على شريط (الوصول السريع)، وننقر فوق (تخطيط).
  • بعد ذلك، نضغط على زر (الحجم) الموجود ضمن خيارات (إعداد الصفحة). ونختار الحجم المناسب من ضمن الخيارات المنسدلة في الصفحة.
  • وفي حال عدم وجود الخيار المطلوب ضمن خيارات القائمة المنسدلة، فنذهب إل أي تحديد خيار (أحجام الورق الأخرى).
  • بالإضافة إلى ذلك، وعند فتح خيار (أحجام الأوراق الأخرى) نختار زر (حجم الورق) في نافذة (إعداد الصفحة). ونحدّد طول، وعرض، وارتفاع الصفحة المطلوبة بشكل يدوي.
  • علاوة على ذلك كلّه، يمكننا اختيار حجم قياسي مطلوب من خلال قائمة (نموذج). ويوجد فيها العديد من القياسات الشائعة مثل A3، و A5، والأهم من ذلك كلّه A4، وهو الحجم الّذي يخدم مجال عملك.

تنسيق صفحة A4 وتجهيزها للطباعة

عند اختيارنا للحجم المطلوب للصفحة A4 بالطريقة الموجودة أعلاه، فإنّنا نكون قد أنجزنا المرحلة الأولى من مراحل تنسيق الصفحة. ويأتي في المرحلة التالية ما يعرف باسم (إعداد هوامش الصفحة)، حيث يحتوي المستند على هامش علوي، وهامش سفلي، بالإضافة إلى هامشين أيمن، وأيسر. والمقصود بالهامش هو المسافة الفارغة الموجودة بين حافّة الورقة، وحافّة النّص المكتوب. علاوة على ذلك، بمقدورنا التحكّم بحجم الهامش من جهاته الأربعة. ولا بدّ لنا من الانتباه إلى أنّ تصغير الهامش بشكل كبير سيتسبّب بمشاكل أثناء عمليّة الطباعة.

طباعة صفحات A4

بعد تنسيق الملف، وتطبيق كل الإعدادات المناسبة لحجم الصفحة A4 نستطيع القيام بإجراءات الطباعة. ونبدأ بها من خلال النقر على قائمة (file)، بعد ذلك نختار زر (print). علاوة على ذلك، وبعد اختيار زر (PRINT) تظهر أمامنا شاشة مليئة بالخيارات المخصصة لتحديد خصائص الطباعة، والتحكّم بالإعدادت النهائيّة قبل إعطاء الأمر النهائي لعمليّة الطباعة.

والأهم من ذلك كلّه، يجب علينا تحديد عدد الصفحات الّتي نريد طباعتها، وعدد النّسخ المطلوبة. بالإضافة إلى تحديد شكل الطباعة سواءً بشكل أفقي أو عامودي، وبعد ذلك نختار الطابعة الّتي نريد استخدامها للطباعة. وفي النّهاية ننقر على زر (print) من أجل طباعة المستند والحصول عليه بشكل ورقي.

وفي نهاية مقالنا، يجب أن نعلم بأنّ اتّباع الخطوات آنفة الذكر وتطبيقها بشكل صحيح يساعدك على الحصول على نتائج عمل ممتازة. وهذا الأمر يساهم في حصولك على الأرباح الجيّدة من خلال بيع مطبوعاتك مهما كان عددها ونوع محتواها.