تنوعت برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني. واختلفت الخدمات التي تقدمها باعتبارها إحدى أهم وسائل التسويق الحديث، التي تلعب دورًا هامًا في عمليات التجارة الإلكترونية من حيث التواصل الفعال مع الزبائن أو الترويج الجيد للأعمال بما فيها من منتجات وخدمات. فما هي أفضل مواقع التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ 

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني 

يعد هذا النوع من التسويق الذي يعرف بمصطلح “Email marketing” من أقدم طرق التسويق الإلكتروني وأكثرها بساطة. كما يصنف ضمن أشكال التسويق المباشر ” Direct Marketing ” عبر الإنترنيت، بالإضافة إلى ذلك يحتل المرتبة الثانية من حيث الفاعلية في الترويج والإعلان بعد التسويق القائم على محركات البحث. 

كما يستخدم في بناء ثقة العملاء من خلال اطلاعهم على مختلف المنتجات وعروضها الترويجية. وبشكل خاص تستخدمه أغلب الشركات التجارية في بث حملاتها التسويقية في فضاء الأسواق المتنافسة بما فيها من نشرات إخبارية، وتطورات عن المنتج، ودعوات لحضور افتتاح ما. بالإضافة إلى ذلك من الممكن استخدامه في تضمين الإعلانات والرد على استفسارات العملاء. بالتأكيد سيبني ذلك علاقة حسنة مع قاعدة جماهيرية ضخمة، مما يضمن زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح. 

ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

يتمتع هذا النوع من التسويق المباشر بمجموعة من الميزات التي جعلته من الأدوات المهمة في عالم التسويق. ومن ميزات برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني نذكر ما يلي: 

  • يعتبر من أنواع التسويق التي توفر الكثير من المال والوقت والجهد، إذا ما قُرن بغيره من الطرق التسويقية. 
  • قادر على إيصال الحملات الترويجية لعدد كبير من الناس، باعتباره مساحة إعلانية غير محدودة. 
  • يساعد على معرفة العملاء بشكل جيد من خلال المعلومات التي يدخلونها أثناء تسجيل الدخول على صفحة البريد الإلكتروني. مما يجعلك قادر على خلق منتجات متكيفة مع احتياجاتهم.
  • يوفر القدرة على تحديد الشريحة المستهدفة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعود مستقبل الرسالة إليها في أوقت ومكان.

برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الرخيصة 

يوجد العديد من أدوات وبرامج التسويق التي من الممكن استخدامها في حملتك التسويقية الخاصة بك على هذا الموقع. ومن هذه البرامج التسويقية: 

موقع MailChimp للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر هذا البرنامج من أدوات التسويق المميزة التي تمتلك شعبية كبيرة عند أصحاب المواقع والشركات الصغيرة ولا سيما تلك المؤسسات ذات الميزانية المنخفضة، باعتباره يملك خطط تسويق مجانية. علاوة على ذلك قدرته على إرسال 12000 رسالة إلى ألفي عنوان بريدي مجانًا. 

ورغم تصنيفه ضمن البرامج الرخيصة، إلا أنه يقدم العديد من الميزات والإمكانات المفيدة على سبيل المثال: تقارير وإحصائيات هامة، نماذج قابلة للتعديل، ومحررات قوالب مرئية خاصة بالرسائل. بالإضافة إلى ذلك يتميز بواجهته البسيطة سهلة التعامل التي تمكن من إنشاء نشرات بريدية بكل سلاسة.  

موقع Sendinblue للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد من برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني التي لها سمعة طيبة لدى المسوقين، وخاصة الذين لا يملكون خبرة واسعة في التعامل مع أدوات التسويق المماثلة. ويمكن من خلاله إنشاء الرد الآلي، والتسويق باستخدام الرسائل القصيرة، وتتبع الحملات الإعلانية وتحليلها. بالإضافة إلى ذلك يوفر خاصية الدردشة الحية ودعم “CRM”. 

 كما تتضمن خطته المجانية إرسال حوالي 300 بريد إلكتروني في اليوم إلى عدد غير محدود من الأشخاص، بعد ذلك يفرض دفع مبلغ 25 دولارًا فقط كل شهر قابلة للزيادة بازدياد عدد الرسائل المرسلة. 

موقع GetResponse للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر من الأدوات التسويقية عبر البريد الإلكتروني سواء الرخيصة أو الباهظة، لما يقدمه من طرق تسويقية مميزة متضمنة القوالب الجاهزة، وميزات التجزئة، واستضافة الندوات. بالإضافة إلى ذلك التحليلات المفيدة في تحديد احتياجات العملاء بدقة. ولتوضيح مدى جودة هذا البرنامج لا بد من ذكر ميزاته التالية: 

  • أتمتة رسائل البريد الإلكتروني.
  • توفير تقارير وتحليلات تفصيلية.
  • يوفلركل ميزات التجارة الإلكترونية. 
  • استضافة الويبينار.
  • يتضمن خيارات خاصة بإدارة الحساب.

والأهم من هذا كله يجدر الإشارة إلى تكاليف المنخفضة، حيث من الممكن إرسال عدد غير محدود من الرسائل إلى حوالي 1000 مشترك. بالإضافة إلى ذلك يقدم حزمة “plus” التي يبلغ سعرها 49 دولارًا شهريًا، والحزمة الاحترافية التي سعرها 99 دولارًا شهريًا. 

موقع MailerLite للتسويق عبر الإنترنت

يصنف ضمن برامج التسويق الرخيصة عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الخدمات المميزة على سبيل المثال تصميم صفحات، وأتمتة الحملات، وإنشاء مهمات خاصة بتسيير وتنظيم الأعمال. كما أنه يتمتع بمجموعة من الصفات التالية: 

  • لا يحتاج إلى خبرة في التشفير.
  • بقدم دعمًا سريعًا في خدمة العملاء.
  • يمتلك واجهة بسيطة.
  • يوفر مجموعة من القوالب الجاهزة.
  • يعتبر من البرامج المناسبة للمبتدئين بسبب سهولة استخدامه.
  • يملك أدوات بناء بسيطة، بما فيها من خواص السحب والإفلات.

  أما فيما يخص تسعير الحزمات الخاصة به، يجب الإشارة إلى أن كل حزمه تملك نفس الميزات مع اختلاف عدد المشتركين، إذ من الممكن أن يصل عددهم إلى 100015مشترك. بالإضافة إلى ذلك يوجد حزمة توفر ” XNUMX” مشترك، وبسعر 2500 دولار شهريًا. 

اداة Constant Contact للتسويق عبر الإنترنت 

يعتبر إحدى أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني. ويتميز باحتوائه على خواص السحب والإفلات، وخيارات الأتمتة، بالإضافة إلى إنشاء حملات إعلانية بخصائص مميزة بسبب امتلاكه ما يلي:   

  • حملات التنقيط الآلي.
  • قوالبجاهزة وذات فعالية عالية. 
  • أدوات التجارة الإلكتروني.
  • القدرة على استطلاع الرأي، وتقديم تحليلات خاصة بالجمهور المستهدف.
  • إحداث التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.
  • توفير إمكانية دعم التبرع.

علاوة على ذلك يمكن التسجيل في هذا البرنامج بشكل مجاني لشهر كامل، مما يمنح المستخدم فرصة لتحديد مدى ملائمة الخدمة لاحتياجاته. لتبدأ بعدها الخطط التسويقية بتكلفة 20 دولار شهريًا مقابل 10 ألف مشترك مع العلم يوجد أيضًا ترقية “Email Plus ” مقابل 45 دولارًا.  

وأخيرًا يجدر الإشارة إلى ضرورة تعلم استخدام برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتوظيفها في عمليات التسويق. باعتبار أن المنافسة تخيم على العالم الاقتصادي التي أصبحت التكنلوجيا إحدى أهم العوامل الحاكمة والداعمة له.