تعتبر الذّرة من أقدم أنواع الحبوب في العالم، وبفضل استخداماتها المتعددة، فهي تؤكل طازجة وتستخدم في الطّبخ، كما يستخلص منها الزّيت، وهي مهمةٌ ومفيدةٌ للجسم، وتقدّر صادراتها سنوياً 28،3 مليار دولارٍ.

تصدير أمريكا للذّرة:

تتربع أمريكا على عرش إنتاج الذّرة، حيث تنتج سنوياً 384،777 مليون طنٍ، وتحتل المركز الأول في الإنتاج والتّصدير، حيث تصدّر معظم الذّرة للعالم، وتقدّر قيمة صادراتها 8،7 مليار دولار سنوياً، وتزرع الذّرة في براري أمريكا في مساحاتٍ واسعةٍ، حيث تزرع في ميسوري وانديانا وولاية أيوا وإيلينوي ونبراسكا.

الصّين:

تنتج الصّين سنوياً من الذّرة ما يقارب 384،777 مليون طنٍ، وتحتل المركز الثّاني لإنتاج الذّرة بعد أمريكا، حيث تقدّر نسبة إنتاج كلاً من الصّين وأمريكا 58% من الإنتاج العالمي، وتصدّر الصّين كمياتٍ كبيرةً منها.

صادرات البرازيل للذّرة:

تبلغ قيمة ما تصدّره البرازيل سنوياً من الذّرة 5 مليار دولارٍ، كما بلغ ما صدّرته لعام 2018م لمصر بقيمة 157 مليون دولارٍ، واليابان بقيمة 143 مليون دولارٍ، وإسبانيا بقيمة 141،8 مليون دولارٍ، ولفيتنام بقيمة 12،6 مليون دولارٍ، ومن الدّول المستوردة من البرازيل أيضاً كوريا الجنوبية وتايوان وكولومبيا وماليزيا والمكسيك.

الأرجنتين:

تبلغ قيمة صادرات الأرجنتين سنوياً للذّرة 3،1 مليار دولارٍ، فالأرجنتين دولةٌ زراعيةٌ مهمةٌ، وتتراوح صادراتها سنوياً من الذّرة بين 1.6 إلى 1.8 مليون طنٍ متريٍ.

أوكرانيا:

تعتبر الذّرة من أكثر المحاصيل المصدّرة في أوكرانيا حيث تصدّر أوكرانيا سنوياً منها ما يقارب 27.7 مليون طنٍ بقيمة 3 مليار دولارٍ، كم السعر الطّن في أوكرانيا بين 25 إلى 30 دولارٍ.

تصدير فرنسا للذّرة:

تقدّر قيمة صادرات فرنسا للذّرة سنوياً 2 مليار دولارٍ، وتعرف فرنسا بغلاء سعر الذّرة فيها

مقارنةً بأسعار أوكرانيا وأمريكا رغم كونهما بنفس الجودة.

صادرات الدّول الأخرى:

من الدّول المصدّرة للذّرة أيضاً رومانيا، وتقدّر قيمة صادراتها سنوياً 1،1 مليار دولارٍ،

وتعتبر رومانيا أكبر مصدّر في الاتحاد الأوروبي، كما تعرف المجر بأرضها الخصبة،

وتصدّر سنوياً 929 مليون دولارٍ، ويبلغ ما تصدّره روسيا سنوياً 586 مليون دولارٍ،

ومن الدّول المصدّرة أيضاً بارغواي بقيمة صادرات 421 مليون دولارٍ،

وبلغت صادراتها لعام 2015م 2،3 ميليون طنٍ متريٍ، وصربيا بقيمة صادرات سنوية 389

مليون دولارٍ، ومن الدّول أيضاً الّتي تصدّرها المكسيك وإندونيسيا.