التوكيلات التجارية المتاحة في عمان. هو موضوع مقالنا لهذا اليوم والذي سنستهل بدايته لنعرف التوكيل التجاري على أنه اتفاق يكلف بموجبه منتج أو مورد خارج السلطنة فردًا أو شركةً تجاريةً في السلطنة ببيع أو توزيع بضائع ومنتجات. وكذلك يمكن تقديم خدمات كوكيل أو وسيط للمنتج أو الموكل في مناطق مختلفة مقابل ربح أو عمولة. ثم سننتقل إلى صلب المقال لنتعرف معًا بشكل مفصل على أبرز الشركات التي أسندت لها توكيلات تجارية في عمان. كشركة كيمجي رامداس وشركة عماسكو وشركة عمان للمرطبات. وكذلك سنتطرق لشروط عقد التوكيلات التجارية في عمان تابعوا معنا.

التوكيلات التجارية المتاحة في عمان

تم تنظيم التوكيلات التجارية المتاحة في سلطنة عمان بموجب قانون الوكالات رقم 26/77. ولا توجد وكالات تجارية حصرية في عمان. كما بلغ عدد الوكالات التجارية والتراخيص المهنية الصادرة في أواخر عام 2023. 661 وكالة مقابل 310 وكالات من العام 2019 لنفس الفترة. أي ارتفعت بنسبة 113.2% كذلك فإن هذه الوكالات تمثلت في 336 وكالة مجددة و218 وكالة تجارية حديثة و15 وكالة تجارية محدثة أو معدلة و11 وكالة تجارية ملغاة. أما بالنسبة للتراخيص المهنية فقد بلغ عددها نحو 81 ترخيصًا. إضافة إلى أنه يمكن لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وكافة المستثمرين تقديم خدمة الوكالات التجارية من خلال البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” أو عبر مكاتب سند. أما فيما يتعلق بحماية الوكالة التجارية فيتم ذلك وفق النظم والقوانين المعمول بها دوليًا فيما يخص التوكيل التجاري بين موكل أجنبي ووكيل محلي. لكن حماية الوكيل المحلي فقد ألغيت بعد تعديلات قانون التوكيلات التجارية عام 2014.

التوكيلات التجارية المتاحة في عمان لشركة عماسكو

تعد شركة عماسكو من الشركات الأوائل في مجال التجارة والعقارات والخدمات المالية في سلطنة عمان ويتركز مجال نشاطها الأساسي في السيارات والخدمات البحرية كذلك الإلكترونيات والمشاريع إضافة إلى الهندسة والمنتجات الصناعية وخدمات أخرى. علاوة على أنها تمثل أشهر العلامات التجارية عالميًا لذلك تعتبر من أفضل الشركات في سلطنة عمان. كما تمارس شركة عماسكو نشاطها في كل أنحاء سلطنة عمان من خلال فرق المبيعات والخدمات الموجودة في مختلف المحافظات والذين يعملون بشغف لتقديم الخدمة الممتازة للعملاء وبنفس الوقت يحصلون على دعم الإدارة بشكل مستمر لضمان خدمة وصيانة كل المنتجات بشكل مناسب. إضافة إلى امتلاك شركة عماسكو حقوق التوزيع الحصرية لكثير من العلامات التجارية العالمية في عمان مثل هوندا وباناسونيك. كذلك توبو وبانمار وجنرال الكتريك وبلاك آند ديكر. أضف إلى ذلك ريموند ويل وكولبير وبلوستار وألبا وأفترون عدا عن هامبلتون جيت وأدنوك.

التوكيلات لشركة كيمجي رامداس

تعتبر هذه الشركة أفضل شريك تجاري لأكبر الشركات العالمية في سلطنة عمان وذلك بسبب بنيتها التحتية الضخمة وفريق مبيعاتها الموجود في كل المحافظات ومستودعاتها الكبيرة. كذلك فإن شركة كيمجي رامداس ترعى بعض العلامات التجارية المحلية. ولها وجود قوي في الهند كذلك في الإمارات العربية المتحدة. وتتضمن العلامات التجارية الخاصة بشركة كيمجي رامداس ساعات كيمجي وkemjis luxury & lifestyle ومطعم الوجبات السريعة الهندي. كذلك معهد كيمجي رامداس للتدريب وصيدلية كيمجي ومحلات البيع بالتجزئة وأرز كيمجي وأرز جوهرة وبهارات كيمجي ومياه مجان المعدنية وأنسجة مجان إضافة إلى أساسيات البناء والأجهزة والمطابخ والأثاث والدهانات وخدمات النقل وغيرها.

وأشهر التوكيلات التجارية المتاحة في عمان والهند للمنتجات الإستهلاكية هي شركة بروكتر أند غامبل وشركة كيلوغ وبالمر وريدبول وبيل جروب إضافة إلى عيادة كايا للبشرة وكذلك مارلبورو.

التوكيلات لشركة عمان للمرطبات

تعد إحدى رواد القطاع الصناعي في عمان ولديها حق امتياز تعبئة وتوزيع كل منتجات بيبسي كولا العالمية. مقرها في مسقط. بدأت عملها بخط تعبئة واحد للزجاجات المرتجعة من أجل أن تلبي متطلبات السوق. ثم وسعت قدرات الإنتاج والتوزيع لتلبي تنوع أذواق المستهلكين بعد أن زادت شعبية هذه المنتجات وزاد الطلب عليها. في الوقت الحاضر تمتلك الشركة سبع خطوط إنتاج. لتصنيع مختلف المشروبات الغازية سواء في العلب أو العبوات البلاستيكية أو الزجاج غير المرتجع وكذلك عصير الفواكه بالعبوات الكرتونية. وتتضمن المشروبات الغازية منتجات بيبسي كولا وماونتن ديو كذلك سفن أب وشاني إضافة إلى إفرفيس صودا. علاوة على ذلك تنتج الشركة وتوزع مياه الشرب المعدنية “أكوافينا” كذلك تنتج وتوزع العصائر تحت علامتها التجارية “توب فروت”. فضلًا عن ذلك تستورد الشركة وتوزع الكثير من السلع الإستهلاكية المعبأة كمنتجات الوجبات الخفيفة “فريتو ليز” وتتضمن رقائق البطاطس ودوريتوس وشيبتوس وسن بايت. إضافة إلى مجموعة المنتجات الغذائية “كويكر” التي تتضمن بسكويت الشوفان والمعكرونة والشوربات كذلك الشوفان.

شروط التوكيلات التجارية المتاحة في عمان

  • أن يكون العقد أو أي تعديل يطرأ عليه خطيًا أو مصدقًا عليه من قبل غرفة التجارة والصناعة في سلطنة عمان. لكن بالنسبة للتوكيلات التي تتم عقوددها خارج السلطنة فيجب أن تصدق عليها غرفة تجارة وصناعة البلد الذي يتم فيه التوقيع وكذلك من ممثل السفارة لسلطنة عمان في هذا البلد وفي حال عدم وجود قنصلية في هذا البلد يمكن ذلك من سفير أي دولة من أعضاء جامعة الدول العربية.
  • يجب أن يتضمن العقد اسم كل من الموكل والوكيل وكذلك جنسيته.
  • كذلك يجب أن يتضمن الأموال والبضائع بالإضافة إلى الخدمات التي تشملها الوكالة إلى جانب اسمها التجاري في حال وجوده وحقوق وواجبات كل من الموكل والوكيل.
  • كما يجب أن يتضمن العقد مدة الوكالة والمنطقة التي سيعمل فيها الوكيل.
  • إن التعاقد بين المنتج أو المورد الأساسي للسلعة يجب أن يكون في بلد المنشأ دون وسيط بين الموكل والوكيل.
  • كما يجب أن يكون قيد العقد في السجل المعد لهذا الأمر في الوزارة طبقًا لأحكام القانون.

في الختام وإذا كنت ضليعًا في الأعمال التجارية أو من المهتمين في الحصول على توكيلات تجارية في عمان نتمنى أن نكون قدمنا في مقالنا هذا لمحة عن ذلك عسى أن تفيدكم وتنال إعجابكم.