السلع الاستهلاكية، والتي يشار إليها أيضًا باسم السلع النهائية هي منتجات يشتريها الأفراد أو الأسر للاستخدام الشخصي. بمعنى آخر، تعتبر السلع الاستهلاكية سلعًا يشتريها المستهلك العادي للاستهلاك. ومن منظور تسويقي، هناك أربعة أنواع من السلع الاستهلاكية ولكل منها اعتبارات تسويقية مختلفة. وللتعرف على مفهوم السلع الاستهلاكية وأنواعها، تابع معنا القراءة.

مفهوم السلع الاستهلاكية

السلع الاستهلاكية أو المعروفة أيضًا باسم “السلع النهائية” هي المنتجات التي تشترى للاستهلاك ولا تستخدم لاحقًا لإنتاج سلع استهلاكية أخرى. وقد أطلق عليها اسم السلع النهائية لأنها تنتهي في أيدي المستهلك أو المستخدم النهائي. فعندما يحسب الاقتصاديون والإحصائيون الناتج المحلي الإجمالي، فإنهم يفعلون ذلك بناءً على السلع الاستهلاكية. على سبيل المثال، تعد أفران المايكرويف، والثلاجات، والقمصان، والغسالات أمثلةً على السلع الاستهلاكية. إذ تتناقض السلع الاستهلاكية مع السلع الوسيطة في حقيقة أن السلع الوسيطة تستخدم لإنشاء السلعة الاستهلاكية النهائية. ولا تعتبر السلع مثل النحاس، أو الفحم، أو الحديد، أو غيرها من المواد الخام سلعًا استهلاكيةً لأنها تُستخدم في صنع سلعة استهلاكية نهائية. على سبيل المثال، يمكن استخدام النحاس في صناعة الصواني، والأوعية، والحاويات الأخرى التي تعتبر منتجات استهلاكيةً.

أنواع السلع الاستهلاكية

منتجات استهلاكية سهلة الصنع

يشير مصطلح “منتجات استهلاكية سهلة الصنع” إلى أن مثل هذه المنتجات لا تتطلب سوى بذل القليل من الجهد أو المتاعب. حيث أن الوصول إليها وشراءها سهل للغاية أيضًا. ومن الأمثلة على ذلك نجد الطعام، والشراب، ومنظفات الغسيل، ومزيل العرق، ومعجون الأسنان…إلخ.
هذا ويمكننا الحصول على جميع هذه السلع بسهولة من السوبر ماركت حيث يشترونها المستهلكون يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا. ولهذا السبب تُعرف باسم المنتجات سهلة الصنع والشراء. على سبيل المثال، قد يكون لديك نوع مفضل من الحبوب الذي تشتريه كل أسبوع. وبناءً على ذلك، تذهب مباشرةً إلى قسم الحبوب في السوبر ماركت وتلتقطه دون تفكير. ولذلك، تعتبر هذه المنتجات ملائمةً وسهلةً حيث أنك لا تقضي الكثير من الوقت لشرائها.

خصائص المنتجات الاستهلاكية سهلة الصنع

تشمل الخصائص الرئيسية لهذه المنتجات ما يلي:

  • كثيرًا ما تشترى.
  • متوفر بكثرة.
  • سعرها منخفض نسبيًا.
  • غير دائمة.

منتجات التسوق

تتناقض منتجات التسوق مع المنتجات سهلة الصنع في حقيقة شرائها وعدم توافرها بسهولة. إذ يستغرق المستهلكون مزيدًا من الوقت لاتخاذ قرار بشأن ما يشترونه. كما يبذلون المزيد من الجهد المدروس قبل اتخاذ القرار.
تشمل هذه المنتجات الأثاث، والملابس، وألعاب الفيديو، والهواتف المحمولة، والثلاجات، وغيرها من السلع. هذا ولا يمكن الوصول إليها بسهولة مثل المنتجات سهلة الصنع كما لا تشترى كثيرًا. لذلك يستغرق المستهلك وقتًا أطول في اتخاذ القرار.
تتطلب منتجات التسوق من المستهلك أن يأخذ مزيدًا من الوقت لاتخاذ القرار. وذلك لأن تكلفة الفرصة البديلة لقرار خاطئ أكثر من تكلفة تجربة رغيف خبز جديد. فعلى سبيل المثال، عند انتقاء هاتف محمول جديد، قد ينتهي بك الأمر بدفع 500 دولار مقابل هاتف لا يناسبك. لذلك، يكون الحافز لاتخاذ القرار الصحيح أكبر.

خصائص منتجات التسوق

تشمل الخصائص الرئيسية لمنتجات التسوق ما يلي:

  • نادرًا ما تشترى.
  • ليست متاحةً بسهولة.
  • مقارنتها بسلع أخرى مماثلة.
  • تكلفة أكبر.

المنتجات التخصصية

المنتجات المتخصصة هي سلع لا يستغرق المستهلكون وقتًا طويلًا لاتخاذ قرار بشرائها. حيث تتميز بخصائص فريدة لكونها نادرةً، أو تصميمًا أصليًا ومميزًا. لذلك لا يمكن مقارنتها إلى حد كبير بالمنتجات الأخرى. على سبيل المثال، تشمل المنتجات التخصصية السيارات الرياضية، أو اللوحات النادرة، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية المواصفات، أو الحلي النادرة، أو الملابس من تصميم أشخاص مشهورين.

تعتبر المنتجات التخصصية فريدةً بشكل طبيعي، ولكن يمكنها أن تشمل أيضًا العلامات التجارية. على سبيل المثال، تشتهر فيراري بسياراتها الرياضية عالية الجودة، وبيكاسو معروف جيدًا بروائعه حيث أن المنتجات التي ينتجونها تمثل مستوى عالٍ من الجودة.
تتشابه المنتجات التخصصية مع منتجات التسوق في حقيقة أنها تشترى بشكل غير متكرر، وأنها متينة، وتكلفتها مرتفعة أكثر. ومع ذلك، فإن ما يميزها هو حقيقة أن المستهلكين لا يستغرقون وقتًا طويلًا لاتخاذ القرار. إذ تبيع صورة العلامة التجارية لسيارة فيراري أو بيكاسو نفسها، لذلك إذا كان المستهلك يملك المال ويحب العلامة التجارية، فإنهم سيتنازلون عن أموالهم بسهولةٍ مطلقةٍ.

خصائص المنتجات التخصصية

تشمل الخصائص الرئيسية للمنتجات التخصصية ما يلي:

  • نادرًا ما تشترى.
  • نادرة الوجود.
  • مكلفة.
  • متينة.

 منتجات غير مطلوبة

يمكن أن تشمل المنتجات غير المطلوبة المنتجات الجديدة والسلع القديمة. حيث أنها ببساطة سلع لا يعرفها المستهلكون أو لا يفكرون حتى في شرائها. وغالبًا لا تقدم المنتجات غير المطلوبة أي فائدة مباشرة في وقت الشراء. على سبيل المثال، التأمين هو سلعة غير مرغوب فيها. ومع ذلك، فإن قلة من المستهلكين يرغبون بالفعل في شراء التأمين، لكنهم يفعلون ذلك لتقليل مخاطرهم.

كما يمكن أن تتطلب مثل هذه المنتجات كثيرًا من التسويق والاستثمار لجعلها مطلوبةً. وذلك لأن المستهلكين لا يدركون بالضرورة الفوائد التي يوفرها المنتج. على سبيل المثال، يعتبر التأمين على الحياة سلعةً غير مرغوب فيها. حيث لا يريد أي شخص التفكير حقًا في وفاته ولن يقرن به أي فوائد، لذلك سيفكر في الأمر على أنه عملية شراء غير ضرورية. ومع ذلك، ساهمت حملات التسويق المكثفة إلى زيادة الوعي بالمزايا التي يقدمها هذا التأمين مثل الرعاية الجنائزية المدفوعة مسبقًا، والرسوم القانونية، وما إلى ذلك. ونتيجةً لذلك، يمكن أن تتحول هذه المنتجات إلى سلع “مطلوبة” عندما يدرك المستهلكون الفوائد الحقيقية لها.

خصائص المنتجات غير المطلوبة

تشمل الخصائص الرئيسية للمنتجات غير المطلوبة ما يلي:

  • غير مرغوب فيها.
  • قلة معرفة المستهلكين بفوائد المنتج.
  • عادة ما تشترى لمنع حدوث نتيجة سلبية.

باختصار، السلع الاستهلاكية هي منتجات يشتريها الأشخاص ولا يستخدمونها في صنع أشياء أخرى يجري بيعها بعد ذلك. حيث يمكننا أن نسميها أيضًا البضائع النهائية لأنه عندما يشتريها شخص ما، لن يكون قادرًا على إعادة استخدمها بعد الانتهاء منها.