التوكيل التجاري

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 13 سبتمبر 2022
التوكيل التجاري

التوكيل التجاري؛ ما هو؟ وماذا يفيد؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لذلك وإن كنت مهتمًا بمعرفة تعريف التَوكيل التِجاري. تابع معنا.

تعريف التوكيل التجاري

التوكيل التجاري هو حصولك على عقد انفراد بالتسويق لمنتج معين في دولة او منطقة معينة.

خصائص التوكيل التجاري

أما عن خصائص التَوكيل التِجاري فهي كما يلي:

  • تحديد مواصفات المنتج والعلامة التجارية والتغليف.
  • تحديد الحد الأدنى والحد الأقصى للمشتريات.
  • احتكار تسويق المنتجات.
  • كذلك تحديد المدة الزمنية للوكالة.
  • تحديد العقوبة عند الفشل والامتيازات عند النجاح.
  • تحديد عقوبات صارمة لمن يخالف العقد
  • تحديد نسبة العمولة عند البيع للآخرين.
  • حقوق الخصومات الإعلانية.

طريقة تسجيل عقد التوكيل التجاري

ومن أجل تسجيل عقد التَوكيل التِجاري اذهب للغرفة التِجارية لتقوم بتسجيل عقد التوكيل التجاري ، وتبدأ بملء النموذج ، ثم تسجيل علامة تجارية ، ثم تسجيل عقد الوَكالة في إدارة الدولة للاستيراد والتصدير ، وتتبع الخطوات التالية:

متطلبات تسجيل توكيل تجاري منشأة فردية

تتمثل متطلبات تسجيل عقد توكيل تجاري. كما يلي:

  1. استيفاء طلب التسجيل المطلوب الموقع من قبل صاحب الشأن أمام موظفين مؤهلين ، أو تأكيد متطلبات التسجيل بتوقيع بنك معتمد.
  2. نسخة رسمية من عقد الوَكالة او الوساطة التِجارية متضمنة: طبيعة عمل الوكيل التجاري أو الوسيط.النطاق السلعي او الجغرافي. كذلك مسؤوليات طرفي العقد.البضائع التي يتعامل معها. نسبة العمولة المحددة وشروط الاستلام وعملة الدفع وتعهد الموكل وضرورة الالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأي تغييرات في العقد.
  3. إذا كان التَوكيل صادرًا عن شركة أو كيان أجنبي ، فيجب أن يكون عقد الوَكالة مصدقًا من الغرفة التِجارية المختصة أو وكالة رسمية في الخارج ، ومترجمًا من القنصلية المصرية المختصة وفقًا لقواعد الترجمة المعمول بها. ولا يجوز إصدار توكيل من شركة أجنبية مع وكيل شركة قطاع عام ، ما لم يكن التوكيل منتهي الصلاحية.
  4. عقود الوكالة الصادرة محليًا (شركات القطاع التِجاري – الأشخاص) موثقة من قبل السجل العقاري ؛ بالنسبة للشركات الحكومية (القطاع العام) ، يكون شعار الدولة كافياً.
  5. مقتطفات رسمية من الصحف المسجلة في سجل الأعمال الساري ، مما يثبت أن أعمال الوَكيل التجَاري قد تم تضمينها في النشاط الأصلي للوكيل.
  6. شهادة خبرة من الغرفة التجارية المختصة في مجال التوكيلات التجارية ، وتكون معتمدة من الاتحاد العام للغرفالتجارية عند القيد الأول فقط.
  7. صورة من البطاقة الضريبية على أن تكون بياناتها كاملة ومماثلة لبيانات السجل التجار
  8. نسخ من وثائق الهوية ، أو مستخرج رسمي  من شهادات الميلاد أو الشهادات العسكرية لإثبات الجنسية أو بطاقة الجنسية المصرية (إذا كان طالب التسجيل أجنبيًا ويجب أن يكون عمره أكثر من 10 سنوات)
  9. قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة لموظف سابق في الحكومة أو هيئة عامة أو مؤسسة عامة أو دائرة حكومية محلية أو شركة قطاع عام أو قطاع أعمال عام ، ويجب ان يكون قد مضى عامان على تركه وظيفته.
  10. التوقيع من صاحب الشأن على نموذج الإقرار المختص بسجل الوسطاء والوكلاء التجاريين أمام الموظفين المسؤولين ، أو إثبات صحة التوقيع من البنك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن التوكيل التجاري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

10652 مشاهدة