مع اقتراب عيد الحب أو كما يسمى الفالنتاين (Valentine’s Day)، وانقسام آراء الناس ومشاعرهم حول هذه المناسبة. حيث أن بعض الناس يشعرون بالسخرية من هذا الحدث ويتطلعون إلى الاستمتاع بملابس النوم الخاصة بهم في المنزل فليس الجميع معجبًا بعيد الحب. بينما قسم آخر من الناس يهتمون بهذه المناسبة بشكل كبير ويسعون للاحتفال بها بشكل مميز ويخططون لقضاء ليلة فاخرة. وبالإضافة إلى ذلك، يشترون هدايا للشريك أو الحبيب ولأصدقائهم ولعائلاتهم وحتى البعض يشترون الهدايا لحيواناتهم الأليفة. لذلك، مع كل هذه المشتريات، يدخل الاقتصاد طفرة صغير.
لذا سنتكلم عن التسويق في عيد الحب لزيادة حب العملاء. فمن الصعب تجاهل الضجة المحيطة بعيد الحب. وليس هناك من أحدٍ ينكر أنه فرصة رائعة للبيع. فالمبيعات ترتفع خلال هذا الوقت بشكلٍ كبير حيث يشتري الناس هدايا صغيرة (أو كبيرة) لأحبائهم. فالعلامات التجارية التي تستفيد من ذلك ستفوز بإعجاب المتسوقين بالإضافة إلى زيادة المبيعات.

ما هو الأثر الاقتصادي لعيد الحب

السؤال الذي نطرحه على أنفسنا هو: هل يجب أن ننتبه حقًا لحدث عيد الحب؟ البيانات، هي التي ستجيب على هذا السؤال.
وفقًا للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة NRF وهو أكبر اتحاد لتجارة التجزئة في العالم، ارتفع الإنفاق المتوقع منذ عام 2009 في الولايات المتحدة إلى 27.48 مليار دولار في عام 2023. ومن المتوقع أن يكون الإنفاق في عيد الحب هذا العام 23.9 مليار دولار، مرتفعًا عن 21.8 مليار دولار في عام 2023 وثاني أعلى عام على الإطلاق.

وبالطبع لا تزال الزهور والشوكولاتة هي الهدايا الأكثر شعبية، ولكن ليس ذلك فحسب، فهناك الكثير من الشركات التي تشهد زيادة في إيراداتها في هذا التاريخ. فالعديد من الأشخاص يقدمون المجوهرات والملابس والأحذية والرحلات، بالإضافة إلى بعض الأفكار الرومنسية (مثل عروض السبا أو العشاء في مواقع لا تُنسى وما إلى ذلك) … وبطاقات الهدايا المحبوبة أيضًا. إذن ما يهم ليس ما تبيعه، ولكن قدرتك على استخدامه لمصلحتك الخاصة في هذه المناسبة، ربما من خلال الاستلهام من أفضل المتاجر الرائدة. في الحقيقة إن عيد الحب أصبح ثورة حقيقية حيث يسير الحب والاستهلاك جنبًا إلى جنب. فالاقتصاد يحب عيد الحب.

استراتيجية التسويق في عيد الحب

الاستعداد للتسويق في عيد الحب يشبه التحضير لأي حدث مركزي آخر للبيع بالتجزئة، فمن المهم جدًا لأصحاب المتاجر إطلاق استراتيجيات التسويق الخاصة بهم في أقرب وقت ممكن، إذ لا ينبغي لأصحاب الأعمال الانتظار حتى يوم عيد الحب بالضبط لبدء خططهم التسويقية أو عروضهم الترويجية لأنهم على الأرجح سيفوتون على أنفسهم الكثير من الفرص لبيع البضائع للمشترين. وذلك نظرًا لأن الأشخاص يرغبون في الاستعداد جيدًا لهذه المناسبة الخاصة، فمن المحتمل أن يبحثوا عن المنتجات ويقوموا بعمليات شراء في وقت مبكّر.
إلى جانب ذلك، حاول تضمين عطلة نهاية الأسبوع في وقت الترويج الخاص بك، نظرًا لأن الأشخاص غالبًا ما ينشغلون بالعمل والدراسة خلال أيام الأسبوع، ويُنظر إلى الجمعة والسبت على أنهما أنسب وقت بالنسبة لهم للبحث عن هدية. لذلك، اغتنم هذه الفرصة لزيادة مبيعاتك.

التسويق في عيد الحب عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مما لاشك فيه أن التطور التكنولوجي الحاصل ووجود الهواتف الذكية في أيد الناس ساهم بشكل كبير في تطور التجارة الالكترونية مؤخرًا. نتيجة لذلك، أصبحت مواقع الشبكات الاجتماعية شائعة بشكل متزايد بين الناس، وخاصة جيل الألفية. لذلك، يمكن لمسؤولي المتاجر الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي هذه من خلال الاستثمار في الإعلان على هذه المواقع للوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين.

ويعد فيسبوك على سبيل المثال من بين أكبر القنوات وأكثرها فعالية لنشر خطة التسويق. مع وجود أكثر من 1.37 مليار مستخدم نشط. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك كل متسوق عبر الإنترنت تقريبًا حسابًا اجتماعيًا واحدًا على الأقل، فإذا كان بإمكان مالكي المتاجر تقصير الوقت الذي يقضيه المشترون في تسجيل حساب، فسيكون لديهم المزيد من العملاء. وهنا تكمن أهمية وجود ملحق تسجيل الدخول بواسطة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. فمن خلال القيام بذلك، لا يحتاج المتسوق إلى الكثير من الوقت في متصفحات الويب لتسجيل حساب جديد بمعرف جديد وكلمة مرور جديدة. فبدلًا من ذلك، يمكنهم الاختيار من بين عدة حسابات اجتماعية لتسجيل الدخول. وبالتالي ستكون إجراءات التسوق أسهل بكثير للمشترين عبر الإنترنت.

التسويق في عيد الحب لزيادة حب العملاء

عيد الحب قاب قوسين أو أدنى. وهو الوقت المثالي لتقديم عروض وأفكار تسويقية يمكنك من خلالها تعزيز علاقتك بعملائك واستقطاب عملاء جدد وجلب مبيعات لمتجرك.

  • العروض الترويجية: تتمثل أسهل طرق التسويق في عيد الحب وأكثرها فاعلية في إشراك عملائك في العروض الترويجية. وذلك من خلال تقديم عروض ترويجية لعيد الحب جنبًا إلى جنب مع حوافز قيمة للشراء كنسبة مئوية أو خصم مبلغ.
  • التسليم السريع: في موسم الحب هناك أشخاص مماطلون يريدون شراء الهدايا في اللحظة الأخيرة. لذا روّج لخيارات التوصيل السريع للمتسوقين في اللحظة الأخيرة حتى يتمكنوا من ضمان وصول هداياهم في الوقت المحدد. وفكر أيضًا في الشحن المجاني.
  • أظهر لعملائك بعض الحب: عبّر لعملائك عن محبتك لهم في عيد الحب من خلال تقديم هدية إضافية مع الشراء.
  • تغليف الهدايا: اجعل عملاءك سعداء من خلال تقديم خدمات تغليف الهدايا، أو كتابة الملاحظات الشخصية وعبارات الحب على الهدية. واعرض عليهم تغليف منتجاتك في صندوق أو عبوة تحمل طابع عيد الحب وشحنها مباشرة إلى من تحب.
  • الهدايا الشاملة: إذا كنت تبيع مجموعة من السلع الصغيرة، فقم بتجميع مجموعة منها معًا. حتى يتمكن المتسوق المحتمل الكسول من إجراء عملية شراء سريعة دون أن يضطر للبحث في مجموعة كبيرة من المنتجات.

أخيرًا، وفي نهاية مقالتنا عن التسويق في عيد الحب لزيادة حب العملاء. أود القول إن عيد الحب يدور حول الحب ولكنه لا يقتصر على الأزواج، فالناس يحبون أصدقائهم وأطفالهم وأنفسهم. وهذا يمنح العلامات التجارية فرصة كبيرة للاستفادة من قوة المشاعر للتواصل مع العملاء، بغض النظر عن حالة علاقته. لذا أنت أيضًا لا تنسى أن تعبر لعملائك عن محبتك لهم. حاول مثلًا إرسال رسالة تقدير بسيطة لهم سواء كان ذلك في شكل بطاقة تهنئة (شكرًا لك على البقاء معنا) أو رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني، أو رسالة نصية لطيفة في صباح يوم عيد الحب. فربما تُحدث فرقًا لدى شخصٍ قد لا يسمع عبارة (عيد حب سعيد) من أي شخص آخر.