قد يكون مصطلح البورصة العالمية في العراق uniborsa مصطلح حديث العهد. ويمكن القول أنها أول شركة فوركس عراقية تعمل من داخل العراق. وعلى اعتبار أن العراق بلدٌ سريع النمو، خرج حديثاً من حرب أنهكت اقتصاده. هناك احتمالات كبيرة لنجاح هذه البورصة. والتي تسعى بشكل دائم للتعاون مع غيرها من الشركات لتكون صانع سوق الاستثمارات المالية في العراق بامتياز.

البورصة المالية في العراق

قبل الحديث عن البورصة العالمية في العراق. لابدّ من الحديث عن البورصة المالية العراقية. والتي تأسست  عام 2004، ومنذ افتتاحها عملت على إجراء جميع عمليات التداول التي تتعلق ببورصة الأوراق المالية من قبل سماسرة تحت إشراف وإدارة هيئة الأوراق المالية العراقية . وفي عام 2005 أصبحت هذا السوق البورصة الوحيدة في العراق . والتي يزيد عدد المؤسسات التابعة لها عن 100 شركة و مؤسسة مالية . يقع المقر الرئيسي للبورصة المالية في العاصمة بغداد. ولها الحق في فتح فروع في مدن عراقية أخرى. تمتلك بورصة الأوراق المالية العراقية مجموعة خاصة بها من قواعد التشغيل المستقلة عن قواعد الوسطاء الأعضاء.

أهداف السوق المالية في العراق

أن تكون سوقاً مالياً متكاملاً في العراق، أمرٌ يعني تقديم خدمات مالية شاملة ومتنوعة وفقاً لأهداف القانون والمنافسة مع الأسواق المالية. علاوة على ذلك، تسعى السوق المالية في العراق إلى تقديم خدمات السوق المالية بكفاءة ونشاط من أجل إضافة قيمة للمشاركين فيها، وتطوير سوق المال و التداولات المالية في العراق.

تلتزم هذه البورصة بتطوير بيئة تجارية شفافة ومفتوحة وتنافسية. وهي منظمة ككيان غير ربحي مملوك من قبل أعضائها الوسطاء. يتمّ تنظيمها من قبل هيئة الأوراق المالية العراقية، وتتبع الإجراءات التشغيلية الموضحة في لوائحها الداخلية والتي تتوافق تمامًا مع قانون الأوراق المالية العراقي، والبنك المركزي العراقي.

ماهي البورصة العالمية في العراق uniborsa

منذ أن تأسست البورصة العالمية في العراق uniborsa حوالي 8 سنوات مضّت. وهي تسعى لتقديم خدمات التداول بكل ثقة من أجل توسيع قاعدة الاستثمار فيها. وتحفيز العملاء على استخدام هذا النوع من الإستثمار المالي الجديد نسبياً على بلد مثل العراق. والذي يحتوي تركيبة معقدة من مؤيدين ومعارضين لهذا النموذج من التداول المالي . وذلك من خلال الحصول على كافة التراخيص لمزاولة هذا التداول.

ماذا يعني تداول الفوركس

واحدة من أكبر العمليات المالية الدولية. يعرف بأنه عملية تداول العملات و القطع الأجنبي من بيع وشراء. لا يقتصر التداول هنا على العملات مثل عملات اليّن والدولار واليورو فقط. بل قد يشمل أيضاً النفط والمعادن من ذهب وفضة. يمكن للأفراد والمؤسسات والشركات على حد سواء الدخول في جلسات التداول. فالعميل يحصل على عملة معينة من خلال شراء عملة ثانية. أيّ أن المنفعة تتمّ من خلال الفرق في أسعار صرف هذه العملات.

ما يميز التداول هنا. أنه يمكن أن تشارك في إحدى جلسات التداول وأنت في منزلك أو في عملك دون الحاجة إلى التواجد في سوق مالي، أو بلد أجنبي معين. يتم تداول الفوركس عبر أربع جلسات كبرى مستقلة. أهمها جلسة لندن في بريطانيا، والتي هي البورصة الأم للبورصة المالية العالمية.

خدمات سوق البورصة العالمية في العراق uniborsa

يقدم سوق البورصة العالمية في العراق منتجات عديدة أهمها تداول العملات والمعادن التي تشتمل على الذهب والفضة. بالإضافة إلى ذلك كله، تداول مصادر الطاقة مثل النفط الخام ومؤشرات الأسهم وتغيراتها.

كل ذلك من خلال فريق يهتم بإدارة الحسابات الشخصية للمتداولين ، وهو فريق من المحترفين يقدم قواعد تداول الفوركس من الألف للياء ومن نقطة البداية وحتى أكثر المواضيع عمقاً، وتعريف تداول العملات والمصطلحات الأساسية . وصولاً للتحليل الفني الكلاسيكي للمؤشرات الأساسية للسوق، بالإضافة إلى توعية من المخاطر المحتملة والمصاحبة للتداول.

من خلال خدمة النشر اليومية، يمكن التعرف على مستجدات البورصة العالمية العراقية وأسعار الأسهم والصرف. يتمّ النشر هنا على قناة البورصة العالمية في العراق من خلال منصات التواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك كله، يمكن تنصيب برنامج التداول على أجهزة الكمبيوتر والمحمول.

تقدم البورصة العالمية في العراق خدمة التحليل اليومي لأسعار التداول. وذلك من خلال حزمة من الأخبار عن أسواق البورصة بشكل يوميّ، بالإضافة إلى ذلك كله، تقدم خدمة تحليل أسعار النفط والعملات الأجنبية والعقود الآجلة للذهب والمعادن، من خلال التعليق وتقديم النصائح للمستخدمين تبعًا لمؤشر اليوم وطرح حلول بديلة للأسهم.

يمكن القول في نهاية هذا العرض. أنه وعلى الرغم من كون البورصة العالمية في العراق حديثة النشأة. إلا أنه وخلال فترة قصيرة تمكنت من إثبات أنها المكان الصحيح لتوظيف الأموال في عمليات استثمارية مالية فريدة من نوعها.