أنواع الحسابات المصرفية في العراق

تحتوي البنوك بشكل عام والمصارف العراقية بشكل خاص على العديد من الحسابات المصرفية التي يستخدمها الأفراد لتوفير أموالهم ، وتختلف هذه الحسابات المصرفية باختلاف احتياجات العملاء ، وعمليات السحب والودائع التي يقومون بها يوميًا ، و تختلف الحسابات المصرفية من بنك لآخر حسب قوانين البنك. والسياسة التي تتبناها.

أهم أنواع الحسابات المصرفية في العراق

رغم تعدد البنوك والحسابات المصرفية فيها ؛ ومع ذلك ، هناك مجموعة من الحسابات الأكثر شهرة في هذه البنوك العراقية ، وهي:

الحساب الجاري

 وهو الحساب الأكثر شعبية بين العملاء. حيث لا يتوجب على العميل أن يدفع له فائدة أو عمولات ، لأنه يقدم له العديد من المزايا والخدمات مثل: البطاقة المصرفية ، ودفاتر الشيكات.

حساب التوفير

يمكن للعملاء فتحه واستخدامه في أي وقت ، سواء كان في طور السحب أو الإيداع ، كما يوفر حساب التوفير للعملاء خيار ادخار أموالهم في البنك ، ويحصل المدخر غالبًا على مزايا يمكن أن تكون مباشرة إلى حد ما عن طريق ادخار أمواله في البنك وادخارها.

حساب الوديعة

الأموال المودعة في البنوك والمؤسسات المصرفية لحيازتها ، والمخصصة أساسًا للاستثمار وزيادتها ، ويحق لصاحب الحساب سحب الأموال المودعة ، بحسب الشروط والأحكام المنصوص عليها في العقد لهذا النوع من الحسابات.

أمثلة للحسابات المصرفية في العراق.

الحسابات المصرفية العراقية

مصرف الجنوب الإسلامي

حساب الجاري: هو أحد الحسابات التي تلبي احتياجات العملاء الراغبين في الإيداع المبالغ ، أو سحبها بشيك ، أو عبر فروع البنك ، أو بفضل ماكينات الصرف الآلي ، هذا الحساب متاح للشركات والمؤسسات والمنظمات الاجتماعية.

حساب إقرا الاستثماري: يعتبر هذا الحساب برنامجًا استثماريًا يتيح للعائلات الحصول على مبلغ شهري يغطي التكاليف الأساسية لمعيشتهم واحتياجاتهم التعليمية ، ويتميز بميزة توفير عوائد مجزية أصحاب الحساب.

المصرف الأهلي العراقي

الحساب الجاري: يقدم للعملاء العديد من المزايا أهمها: إمكانية الحصول على دفتر شيكات وبطاقة فيزا إلكترونية ، واستخدام ماكينات الصرف الآلي في عموم العراق ، كما يتيح لهم الوصول إلى التسهيلات الائتمانية وفتح حسابات جارية مشتركة.

حسابات الودائع: تتميز بفترات سندات مرنة تتراوح من شهر إلى 3 سنوات ، وهي تختلف باختلاف العملات ، ويمكن للعميل كسب فائدة شهرية أو سنوية ، أو في نهاية المدة. فترة السند.

بنك آشور الدولي

حساب جاري: يعمل هذا الحساب لتلبية احتياجات العملاء المتكررة ومعاملاتهم ، والتي تشمل الإيداع النقدي أو عن طريق الحوالة أو الشيكات ، وسحب الأموال أو النقد أو الشيكات أو التحويلات الصادرة ؛ حيث يمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات للقيام بأعماله المصرفية.

حساب التوفير: هو حساب بنكي له معدلات فائدة تنافسية ، مما يسمح للعميل بالحصول على عوائد مادية بناءً على الحد الأدنى لرصيد الحساب الشهري ، ويستلم العميل بطاقة دفع فورية ونقدًا مجانيًا. الخدمات المصرفية الإلكترونية.

مصرف التنمية الدولي

الحساب الجاري: هو أحد أنواع الحسابات المصرفية في العراق. حيث أن البنك يسمح للعملاء بفتح حساب جاري وهو

حساب مصرفي مريح وآمن وخالي من الفوائد ، ويمكنه الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها ، بالإضافة إلى ذلك

يمكن للعميل اختيار العملة التي تناسبه سواء الدينار أو الدولار الأمريكي أو اليورو.

حساب التوفير: هذا النوع من الحسابات المصرفية في العراق هو أحد الوسائل التي يمكن من خلالها إدارة المدخرات.

حيث يمكن التحكم بالمال منه ، ويحصل العميل على دفتر توفير إلكتروني ، وفائدة شهرية تحدد حسب الحد الأدنى

للرصيد خلال الشهر ، ويمكن للعميل فتح الحساب بالدينار أو بالدولار.

بنك سومر

حساب الوديعة لأجل من: يقدم هذا الحساب للعملاء سعر فائدة تنافسي ويوفر فترة اقتران تناسب احتياجاتهم ، ويتم

تجديد الوديعة تلقائيًا ما لم يطلب العميل غير ذلك.

حساب التوفير: يقدم هذا الحساب معدلات فائدة تنافسية لمساعدة العملاء على الادخار وتحقيق أهداف الادخار قصيرة

وطويلة الأجل ، ويسمح لهم بالوصول إلى الأموال المودعة في انتشار الفروع المصرفية. كما يمكنهم فتح حسابات

توفير مشتركة ، ويمكن فتحها بالدينار أو الدولار.