أصبحت الصين مصدر أغلب المنتجات في الأسواق، وزاد الاستيراد من الصين إلى عمان بسبب الإقبال الكبير للناس على البضائع الصينية وجودتها وأسعارها المنافسة. ولكن وقبل البدء بالاستيراد عليك دراسة السوق وتحديد المنتج الذي تريده والمقارنة بين ما هو موجود في السوق العماني المحلي وما تريد استيراده. وذلك من ناحية جودة التصنيع والتكلفة النهائية لبيع المنتج. حيث إن البضائع المستوردة تخضع للجمارك، وأجور الشحن والتغليف والتوصيل. وكلها مبالغ إضافية تزيد السعر النهائي للمنتج.

وتتنوع البضائع المستوردة من الصين إلى عمان من السيارات إلى الأدوات الكهربائية الأساسية، وصولًا إلى أبسط المنتجات. كما تتعدد طرق الاستيراد من الصين إلى عمان، كمثال على ذلك: الشحن البحري بالحاويات 20 قدم أو 40 قدم، والشحن الجوي والبري. وكل ذلك ناتج عن انفتاح سلطنة عمان على العالم وتطوير القوانين التجارية وتذليل الصعوبات لتحقيق المنفعة المادية والاجتماعية للجميع.

كيفية الاستيراد من الصين إلى عمان

تمر عملية استيراد المنتجات بالعديد من المراحل الأساسية والضرورية لنجاح تجارتك وهي كما يلي:

  • معرفة ما تريد: بدايةً يجب تحديد المنتج الذي تريد استيراده، ومن ثم معرفة التفاصيل المتعلقة بطريقة تصنيعه، والمواد المستخدمة وجودتها. وبعدها تأتي طريقة التغليف وتكلفة التخزين الاستيراد من الصين إلى عمان والجمارك. بالإضافة إلى ذلك عدد القطع المطلوبة لأنها عوامل تؤثر بالسعر الإفرادي للمنتج.
  • أسعار السوق الداخلي: من الضروري مقارنة المنتج الذي تريد استيراده وتكلفته مع ما هو موجود بالسوق المحلي وتكلفته لتتمكن من تقدير أرباحك بشكل دقيق. لأن أي تكاليف مضافة على المنتجات المستوردة ستزيد من السعر النهائي للقطعة. كما تستطيع الاتفاق مع المصنع الصيني على مواصفات محددة بأسعار تناسب السوق العماني المحلي.
  • قوانين التخليص الجمركي: يجب الإلمام بكل ما يتعلق بالبضائع المستوردة من الصين، مثل: شهادة المنشأ، وقوائم التعبئة والتغليف، والفواتير النظامية لأنها أوراق مطلوبة في عمان للإفراج عن البضائع المستوردة. كما يمكنك الاتفاق مع شركة تخليص جمركي لاستلام بضائعك في عمان دون أي عراقيل.
  • التخزين والتوزيع: بعد استلام البضائع تحتاج لتخزينها في مستودعات مجهزة بشكل يتناسب مع نوعية البضائع تجنبًا لتلفها. ومن بعدها تأتي مرحلة التوزيع الداخلي في عمان، وطريقة البيع وتحصيل الأموال.
  • رأس المال: وهي نقطة مهمة جدًا ويجب أخذها بعين الاعتبار. لان الاستيراد من الصين إلى عمان ليس كشراء منتج محلي وبيعه بشكل مباشر. ولن تحقق الأرباح المبتغاة عند استيراد حاوية واحدة فقط وتوزيعها وبيعها نقدًا وبالتقسيط. لذلك من الأفضل امتلاكك رأس مال كبير يسمح لك باستيراد 5 أو 6 حاويات وبيعها لتتمكن من تحقيق المكاسب المالية التي تسمح باستمرار تجارتك.

المستندات المطلوبة للاستيراد من الصين إلى عمان

تتطلب جمارك شرطة عمان السلطانية لتخليص البضائع المستوردة الصينية ما يلي:

  •   نسخة معتمدة من السجل التجاري ونموذج نشاط أو إذن استيراد في حالة عدم وجود مثل هذا النموذج.
  • شهادة الانتساب لغرفة صناعة وتجارة عمان (OCCI).
  • مصدقة سارية المفعول من الشركة المصنعة.
  • قائمة اقتباس صالحة.
  • قوائم التعبئة.
  •  بوليصة الشحن في مكاتب الجمارك البحرية والجوية.
  •   بيان الشحنة وهي مستند يحتوي على وصف تفصيلي للبضائع.
  • إذن خروج من وكيل الشحن.
  • تفويض كتابي شامل من الشخص المسؤول عن التخليص الجمركي.

معلومات أساسية عن إجمالي واردات عمان من الصين

  •    سجل إجمالي واردات سلطنة عمان من الصين 255.550 مليون دولار في ديسمبر 2023.
  •  تحدث بيانات إجمالي واردات عمان من الصين شهريًا، وهي متاحة من يونيو 1984 إلى ديسمبر 2023، بمتوسط قيمة 10.096 مليون دولار أمريكي.
  • وصلت البيانات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 255.550 مليون دولار في ديسمبر 2023 وأدنى مستوى قياسي بلغ 0.1 مليون دولار في فبراير 1991.

طرق الاستيراد من الصين إلى عمان

  • الشحن البحري: تعتبر هذه الطريقة الخيار الأول للتجار مع الكميات الكبيرة، نظرًا لسهولة الشحن البحري بالحاويات الكبيرة 20 أو 40 قدم. وبالمقابل تنخفض تكاليف الشحن البحري للبضائع مقارنةً بالشحن الجوي والبري. حيث تبلغ سعر حاوية 20 قدم مستوردة من الصين إلى عمان 1100 دولار. وسعر حاوية 40 قدم مستوردة من الصين إلى عمان 2050 دولار. وهذه الأسعار تتغير بطبيعة الحال مع تغير أسعار النفط العالمي.
  • الشحن الجوي: يمكن الاستعانة بالشحن الجوي عند الحاجة السريعة للبضائع، ولكن تبقى تكلفته أكبر مقارنةً بالشحن البحري. يوجد العديد من الشركات التي تشحن جويًا من الصين إلى عمان ومنها: شركة بي دي بي اللوجستية للشحن.

خطوات الاستيراد البحري من الصين إلى عمان

عندما تقرر شحن بضائعك عبر البحر عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الاتفاق مع شركة شحن موثوقة، وتتأكد من أنها توصل البضائع إلى عمان.
  2. حجز الحاوية التي تناسب نوع بضاعتك وكميتها، حيث لكل نوع من البضائع حاوية مناسبة له.
  3. توصيل البضائع من المستودعات إلى الحاويات وترتيبها وتغليفها بشكل يضمن عدم تلفها في الحاوية خلال وقت الرحلة.
  4. إغلاق الحاوية بالشكل السليم ووضعها على ظهر السفينة.
  5. استخلاص الأوراق الجمركية المطلوبة في عمان مثل شهادة المنشأ والفواتير النظامية وبوليصة الشحن للحاويات لاستلامها بشكل قانوني في عمان ودون مشاكل.
  6. أخيرًا الاتفاق مع شركة تخليص جمركي في عمان لاستلام بضائعك بسهولة.

وفي الختام نقول إن الاستيراد من الصين إلى عمان أصبح حاجةً ضروريةً لتلبية المتطلبات المتزايدة للسوق المحلي في عمان. ولحسن الحظ لا توجد عراقيل في هذه العملية وكل المتطلبات متوفرة لإتمام عمليات الاستيراد بسهولة وسرعة ودون تعقيدات.