يتساءل معظم التجار عن سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان كيف حجز الحاوية. وقد أخذ هذا السؤال حيزًا واضحًا في سلطنة عمان نسبةً لأهميته الكبيرة في العمليات الاقتصادية والتجارية داخلها. كما تلعب عمليات الشحن بالحاويات دورًا فعالًا في تنمية الدولة وانفتاحها على موارد جديدةٍ وحضاراتٍ متعددةٍ. وكذلك عملت الحكومة في سلطنة عمان على تحديث وتطوير أنظمة الشحن فيها لبناء جسرٍ يصل السلطنة بباقي العالم. وأيضًا جميعنا يعلم مقدار الربح الكبير على الدولة والتجار في اتباع واستخدام عمليات الشحن ونتائجها المبهرة في نقل المجتمع إلى واقعٍ أرقى ويمتلك مفاهيم أكثر.

وبالتالي ساهمت سلطنة عمان في دعم نظام الشحن بالحاويات وحفزت على استخدام أنواعٍ مختلفةٍ منها وذلك لتلبية حاجة التجار ومتطلبات الدولة. ناهيك عن تطوير طرق الشحن والسماح بتصدير واستيراد المواد المختلفة بطريقةٍ قانونيةٍ لتجنب الاحتيال والغش وكذلك وضع رسوم معروفة من قبل الجميع للتقليل من نسبة اختراق القوانين والاحتكار. فإن كنت عزيزي القارئ ممن يريدون معرفة سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان كيف حجز الحاوية سيقدم لك موقع تجارتنا أهم المعلومات التي تحتاجها لذلك تابع معنا.

سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان

لعبت الظروف الحالية الواقعة في أنحاء العالم دورًا جليًا في رفع سعر شحن الحاويات فيه. كما تأثرت سلطنة عمان في هذه التغيرات وارتفع سعر شحن الحاويات ضمنها. ولذلك سنقدم لكم مقدار ارتفاع سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان. نتيجةً للاتفاقيات والاجتماعات التي عقدت في أنحاء العالم لتنظيم سعر عملية الشحن العالمية فقد ارتفعت أجور الشحن بمقدار 100 دولار لحاوية 20 قدم في سلطنة عمان. وكذلك تم تحديد سعر شحن حاوية 20 قدم القادمة من تايوان وهونج كونج إلى عمان بمقدار 900 دولار. وأيضًا حاوية 20 قدم المستوردة من الصين بمبلغ 1100 دولار. أما سعر شحن الحاوية من سنغافورة إلى عمان فقد بلغ 800 دولارًا.

كما أظهرت الدراسات المتعلقة بواقع ارتفاع سعر النفط والذي يؤثر بشكل خاص على عمليات الشحن بارتفاع سعر شحن حاوية 20 قدم بمقدار 125 دولارًا. ولكن هذا الارتفاع ليس دائم بل مرتبط بتغير سعر النفط فإن انخفض سعره قَلّت قيمة سعر الشحن. كما تم التصريح بأن هذا الارتفاع نتج لمواجهة الزيادة الكبيرة في سعر النفط.

سعر شحن حاوية 40 قدم من عمان

نسبةً لارتفاع سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان فقد ارتفع سعر شحن حاوية 40 قدم تبعًا لذلك. وأيضًا ارتفعت أجور الشحن لهذه الحاويات بمقدار 200 دولار. وكذلك بلغت قيمة شحن حاوية 40 قدم من تايوان وهونج كونج إلى عمان بمقدار 1800 دولار. أما قيمة الشحن من الصين وصلت إلى 2050 دولارًا. إضافةً إلى وصول سعر شحن حاوية 40 قدم من سنغافورة إلى عمان بمقدار 1600 دولار. ونظرًا لارتفاع سعر الوقود التابع للازدياد في سعر النفط فقد بلغ ارتفاع سعر شحن حاوية 40 قدم من عمان إلى 250 دولارًا. وكما ذكرنا سابقًا فإن هذه القيمة متغيرة تبعًا لتغير سعر النفط العالمي.

أهمية الشحن البحري للحاويات في عمان

لشحن الحاويات عن طريق البحر أفضلية كبيرة من باقي الطرق الجوية والبرية. نسبةً للفرق في سعر الشحن. فإن الشحن البحري أرخص سعرًا من الشحن الجوي. كما بلغ سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان عبر البحر 800 دولارًا. أما سعر شحن حاوية 40 قدم فقد بلغ 1200 دولارًا. وكذلك يفضل الكثير من التجار استخدام طريق البحر لشحن حاوياتهم بسبب سهولة إرسال المواد والبضائع المختلفة وذات الأحجام والأوزان الكبيرة.

كيفية حجز حاوية 20 قدم من عمان

لحجز حاوية 20 قدم من عمان عليك بدايةً أن تتواصل مع شركة شحن موثوقة وتتأكد من التزامها وصدقها. كما تستفسر منها عن إمكانية إرسال شحنتك إلى البلد المستورد فقد يوجد بعض الشركات التي لا تشحن إلى بلدان محددة، ثم اختر حاوية 20 قدم مناسبة لحجم ونوعية بضائعك وموادك. لاحقًا عليك بإنهاء الأوراق القانونية والجمركية المتعلقة بالشحن والبضاعة المرسلة ودفع الأجور المترتبة والرسوم المفروضة. كما قد تنهي الشركة التي تتعامل معها هذه الأوراق والإجراءات جميعها ولا تفرض عليك سوى دفع الأجور مع دفع نسبة للشركة لإنهاء الإجراءات.

أنواع الحاويات المخصصة للشحن في عمان

  • حاوية 20 قدم عادية: تبلغ حمولتها 30 مترًا مكعبًا، وطولها 6 أمتار وعرضها 2.25 مترًا. أما ارتفاعها 2.25 مترًا والوزن المحدد للحمولة فيها فيبلغ 18 طن.
  • حاوية 40 قدم عادية: تبلغ حمولتها 60 متر مكعب، وطولها 12 مترًا وعرضها 2.25 مترًا. أما ارتفاعها فيبلغ 2.25 مترًا والوزن المقدر للحمولة فيها يصل إلى 22 طن.
  • وكذلك حاوية 40 قدم HQ: يصل حتى 68 متر مكعب أما وزن الحمولة المحدد فيها يصل إلى 22 طن.
  • حاوية OT: أو الحاوية مفتوحة السقف وهي من أنواع الحاويات التي تتميز بوجود حاويات 20 قدم و40 قدم منها. ويتم عبرها شحن المواد التي لا يمكن تحميلها من خلال الباب.
  • أيضًا حاوية 20 قدم و 40 قدم مبردة: يشحن بها المواد القابلة للتلف والتي تحتاج لدرجات حرارة معينة. ومن صفاتها أنها معزولة من الداخل ويتم التحكم بدرجة حرارتها تبعًا للمواد المشحونة.

أزمة حاويات الشحن في عمان

تعاني كل دول العالم من أزمة جدية وخطيرة تُلقي بنتائجها السيئة على اقتصاد البلدان وتسير به نحو السقوط. وهذه الأزمة هي فيروس COVID-19 والذي أخذ اسمه يشكل رعبًا للبعض وملاك الموت للبعض الآخر. ونتيجةً للعوامل اللاحقة له وخوفًا من ازدياد انتشاره باشرت الدول بإغلاق طرقها وحجر مرضاها وحظر تجاراتها. وبسبب ذلك انحدر مستوى الشحن بالحاويات في دول العالم وخصوصًا في سلطنة عمان. ولكن لا بد لهذه السحابة من الزوال ومع استرداد العالم لعافيته عادت عمليات الشحن بين الدول ومحاولة تعويض الخسائر التي نجمت.

وهنا لاحظت سلطنة عمان النقص الهائل في عدد الحاويات المختصة بالشحن. ناهيك عن أعداد الحاويات التالفة وهذا ما فاقم الوضع سوءًا. وكذلك أدت القلة في عدد الحاويات إلى الارتفاع الشديد في سعرها واحتكارها من قبل بعض التجار دون غيرهم. علاوةً عن الجودة السيئة المنتجة بها. وبذلك حاولت سلطنة عمان تنظيم عمليات الشحن ومراقبتها ووضع سعرٍ مناسبٍ للتاجر والدولة لتجنب الاحتيال والسرقة. وما زالت سلطنة عمان تنظم وتراقب عمليات الشحن وتوقف الشركات المحتكرة وغير القانونية لتعود لما كانت عليه وتطور من نفسها.

وفي النهاية في العمل الجيد والتنظيم والمراقبة تخلق بيئةٌ مناسبةٌ للنمو. وهذا ما تنفذه سلطنة عمان في محاولةٍ منها لتطوير أنظمتها والارتقاء باقتصادها. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا سعر شحن حاوية 20 قدم من عمان كيف حجز الحاوية أفادتكم بكل جديد.