تقع تركيا على الحد الفاصل بين قارتي أوروبا وآسيا. مما أعطاها مكانة تجارية مرموقة، حيث أن جميع البضائع القادمة من آسيا إلى أوروبا وبالعكس تمر عبرها. وقد قامت علاقات تجارية قوية بين الصين وتركيا. مما شجع على الاستيراد من الصين إلى تركيا في الآونة الأخيرة.

ومن المعروف عن الصين أنها بلد صناعي قوي ومتطور، كما أنها  المركز الأساسي لاستيراد مختلف أنواع المنتجات إلى كافة أنحاء العالم. وكأي عملية تجارية يحتاج الاستيراد إلى استيفاء العديد من الشروط المتفق عليها بين البلدين المصدر والمستورد، وقد وضعت تركيا بنودًا واضحة لإتمام عملية الاستيراد ودخول البضائع إلى أراضيها، كذلك اتفق البلدان على استراتيجية التبادل التجاري واستيراد المنتجات فيما بينهما. كما كانت تجارب التجار في الاستيراد والتصدير بين البلدين ناجحة جدًا. وسنتعرف في هذا المقال على أبرز خصائص عملية الاستيراد من الصين إلى تركيا.

الوثائق المطلوبة للاستيراد من الصين إلى تركيا

حتى تتم عملية الاستيراد إلى تركيا بنجاح، لابد من تقديم الوثائق التالية قبل المباشرة بشحن المنتجات:

  • تراخيص الاستيراد

يحتاج المستورد إلى استخراج رخصة استيراد جميع العناصر باستثناء المحظورة، والتي تشمل الأسلحة النارية والمواد الخطرة وغيرها من المنتجات المستوردة من قبل المؤسسات المصرح لها فقط أو التي تتطلب موافقة من الوكالات الحكومية التركية ذات الصلة. وبالنسبة للحيوانات والمنتجات الحيوانية تطلب شهادة صحية وأيضًا لبعض النباتات مثل البذور والشتلات الزراعية والبصيلات المستخدمة في زراعة الأزهار.

  • توثيق الاستيراد

يطلب عند أي إجراء توثيقي في تركيا أن ترافق جميع الشحنات التجارية بوليصة شحن وفاتورة تجارية . اعتمادًا على نوع المنتج، حيث قد يُطلب من المستوردين تقديم شهادة المنشأ، تراخيص الاستيراد، وشهادات الصحة النباتية الضرورية لواردات السلع الغذائية والزراعية.

  • فاتورة تجارية

يجب تقديم الفاتورة التجارية في ثلاث نسخ، بما في ذلك النسخة الأصلية ويجب أن تحتوي على وصف كامل والكمية وتكلفة الوحدة ورمز النظام المنسق وطريقة تسليم البضائع وبلد المنشأ، بالإضافة إلى جميع شروط الدفع المطلوبة وخطابات الاعتماد.

  • شهادة المنشأ

عند الاستيراد من الصين إلى تركيا فإن شهادة المنشأ مطلوبة لأغراض التعريفة الجمركية، والتي تثبت بلد منشأ البضائع المحددة. يجب إعداد نسختين من شهادة المنشأ. كما لا يسمح بإجراء أي تغيير على هذه الوثيقة، كذلك يجب أن تكون باللغة الإنجليزية. عادة ما يتم إعداد شهادة المنشأ من قبل المصدر أو وكيل الشحن ويتم توثيقها وتصديقها من قبل غرفة التجارة المحلية أو مركز التجارة العالمي.

  • شهادة صحية

تطلب الشهادات الصحية لواردات النباتات والبذور والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية. يجب أن تكون النباتات، بما في ذلك الفواكه والخضروات خالية إلى حد كبير من الآفات والأمراض،  كما يجب أن تكون نامية في منطقة خالية من الآفات والأمراض المحظورة. يمكن الحصول على معلومات إضافية من خدمة فحص صحة الحيوان والنبات (APHIS) بوزارة الزراعة الأمريكية. تقوم هيئة APHIS بفحص النباتات، والمنتجات النباتية، والحيوانات الحية، والمنتجات الحيوانية، والتصديق عليها، بما يتوافق مع المتطلبات الصحية والصحة النباتية على النحو الذي تتطلبه اللوائح التركية.

أبرز المنتجات محظورة الاستيراد من الصين إلى تركيا

عند الاستيراد  من الصين إلى تركيا، ستحتاج إلى التحقق مما إذا كان طردك ليس جزءًا من القائمة المحظورة. جميع شركات الشحن لديها قواعدها الخاصة ولكن في معظم الأحيان، يحظر نفس النوع من البضائع. عند إرسال الطرد الخاص بك من الصين إلى تركيا، سيتم فحص جميع الطرود قبل إرسالها،  وإذا عثر على عنصر واحد من القائمة المحظورة، فلن يتم إرسال الطرد، ولكن بدلاً من ذلك يعاد على نفقتك الخاصة. يمكنك العثور على قائمة مختصرة بالعناصر المحظورة أدناه:

  • سلع مغناطيسية (مكبرات صوت، منتجات ذات مجالات مغناطيسية قوية).
  • المستندات (العملات، المطبوعات، بطاقات مزورة).
  • المنتجات القابلة للتلف (الغذاء والنباتات وجميع الحيوانات الحية باستثناء النحل المعبأ بشكل صحيح ودود القز والعلقات).
  • أسلحة (أسلحة يدوية، مقلدة وذخائر).
  • البضائع الخطرة (منتجات الغاز المضغوط، المواد المسببة للتآكل، الغازات السامة، المواد القابلة للاشتعال).
  • البطاريات والمنتجات الإلكترونية ذات البطاريات (الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر).

أهم الواردات من الصين إلى تركيا

تشكل صادرات الصين 10% من إجمالي جميع المنتجات المستوردة إلى تركيا من جميع دول العالم. حيث تستورد تركيا الحديد ومختلف المنتجات الصناعية والغذائية. كما نجد ضمن قائمة وارداتها الآلات ومعدات النقل ومركبات الطرق والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، والبلاستيك، المنتجات الغذائية المعبأة، ألعاب الأطفال، الملابس، أصناف مصنعة متنوعة، الحيوانات الحية، مختلف أنواع العقاقير والأدوية.

تكلفة شحن طرد إلى تركيا

على عكس ما قد يعتقده  المرء، من الممكن إيجاد طريقة غير مكلفة عند الاستيراد من الصين إلى تركيا. حيث يعتمد تحديد السعر على عناصر مختلفة مثل:

  • وزن وحجم الحزمة الخاصة بك.
  • نوع الخدمة التي ستطلبها (خدمة سريعة أم لا).
  • طبيعة المنتج في الحزمة الخاصة بك (إذا كان شيئًا قابل للتلف على سبيل المثال، ستحتاج إلى إرسالها بسرعة).

بمجرد حصولك على مزيد من التفاصيل حول هذه العناصر، ستتمكن من اختيار شركة شحن تركية مناسبة. وعمومًا تتراوح أسعار شحن البضائع من الصين إلى تركيا بين الأرقام التالية:

  • تصل تكلفة الشحن من الصين إلى تركيا حتى 500 غرام إلى 14.50 دولارًا.
  • يصل سعر الشحن من الصين إلى تركيا إلى 1 كغ، حوالي 21،80 دولارًا.
  • تصل تكاليف الشحن من الصين إلى تركيا حتى 1،5 كغ، حوالي 29،10 دولارًا.
  • حتى 2 كغ، يبلغ سعر الشحن من الصين إلى تركيا 36.40 دولارًا.

 

في ختام المقال، وبعد إلقاء الضوء على عملية الاستيراد من الصين إلى تركيا، نجد أن هذه العملية تتم بطريقة سهلة بين الطرفين، نظرًا لوضوح الاتفاقيات والالتزام بها. ونتيجة العلاقات الجيدة بين البلدين فإن الصين تصدر لتركيا مختلف المنتجات بدءًا من المنتجات المنزلية إلى الأدوات الإلكترونية والصناعية الضخمة.