استثمار سباقات الفورمولا في السعودية. سباق الجائزة البرّى أو ما تدعى بالفَنةُ الأولى، وايضًا الفورمولا (Formula One). وهو  موسمٌ لسباق السيارات الفردية ذي العجلات المفتوحة، والتي تؤدى على حلباتٍ خاصّة بها. شَهدت أوروبا أول ظهورٍ لسباقات الفورمولا والتي كانت تعتبره حينها سباقًا تقليديًا، وبحلول عام 1999 بدأت هذه السباقات تأخذ مكانتها في العالمية بعد أنّ افتتحت الحلبات في كلٍّ من تركيا، وماليزيا، والصين، والبحرين.

صُنفت هذه السباقات من أكثر الرياضات تكلفةً، وبمقابل ذلك أنها تدر عوائد اقتصادية هائلة؛ لذلك دخلت المملكة العربية السعودية عامنا هذا 2023 مضمار سباقات الفورمولا بغرض الاستثمار. ولذلك هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا عزيزي القارئ.

بداية الفورمولا (Formula One) في السعودية

لطالما اعتادت معظم دول العالم وفي كل سنةٍ على إجراء سباقات الفورمولا. لذلك اعتبر موسم الفورمولا في عام 2023 الثاني والسبعين له على التوالي من بطولة العالم لسباقات السيارات الفردية. كما قد قامت هذه البطولة بضم 23 جائزةٍ كبرى لمختلف أنحاء العالم، والتي سيتنافس فيها الفرق والمشاركون على لقب بطل العالم للفرق، وبطل العالم للسائقين.

في انعقاد لجنة الفورمولا في نوفمبر عام 2023 شهدت مسودة  تقويم السباق ترحيلاً ل 22 سباقًا أصليًا، بالإضافة إلى ضّم سباق المملكة العربية السعودية لأول مرة. لذلك أعلنت مدينة جدة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في عام 2023؛ أنها ستستضيف الدورة الأولى لسباقات الفورمولا في الخامس من ديسمبر من عام 2023.

جائزة السعودية الكبرى لسباق الفورمولا  (Formula One)

لأول مرةً في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة جدة ستقام سباقات الفورمولا والتي سيحظى بها الفائز على جائزٍ كبرى. كما ستقام النسخة الأولى من السباق في حلبة كورنيش جدة، والتي ستبدأ خلال اليوم الثالث إلى الخامس من شهر ديسمبر عام 2023م.

كما سيسجل تاريخ رياضة الفورمولا رابع سباقٍ ليليٍ في دفاتره، وذلك بعد تسجيل سباقات دولة قطر، والبحرين، وسنغافورة قبله.

استثمار سباقات الفورمولا في السعودية

لطالما اعتبرت المملكة العربية السعودية من البلدان القوية، والمشرفة على المستقبل. وذلك نظرًا لوفرة مواردها الطبيعية، وموقعها الاستراتيجي الذي يعتبر من أهم الممرات للتجارة الرئيسية بين ثلاث قارات. علاوة على ذلك اعتادت المملكة على توفير فرصًا متميزةً للمستثمرين، فهي تعد عضوًا مهمًا من أعضاء مجموعة العشرين (G20)، والتي لطالما وفرت هذه الفرص للشباب السعودي.

كما أعلنت مبادرة “استثمر في السعودية” في الآونة الأخيرة عن شراكتها مع مؤسسٍ مسابقات الفورمولا كأول سباقٍ للجائزة الكبرى في المملكة. والذي سيقام في حلبة كورنيش جدة، كما اعتبرت هذه المبادرة الهوية الموحدة لجذب الاستثمارات إلى المملكة وتسويقها.

كما كان الهدف الأساسي لهذه الشراكة الحثّ على الاستثمار في المملكة وتعزيزه في المناسبات والمحافل العالمية، ومنها سباقات السيارات، بالإضافة إلى إثارة الاهتمام باستثمار المملكة لواحدة من أكبر وأحدث الرياضات في العالم.

وبناء على ذلك استفاد قطاعي الترفيه والرياضة بهذا الحدث الاقتصادي، ومن ثم تم تعزيز الاستثمار والاقتصاد السعوديّ بشكلٍ مُبهر. كما تم ترقية المملكة على الخريطة الرياضية، وعكس مكانتها على المسرح العالمي.

ومن خلال منصة “استثمر في السعودية” قامت وزارة الاستثمار بدعم وإبراز جميع الفرص الاستثمارية المتاحة في السعودية. نتيجة لذلك زادت فرص المستثمرين، بالإضافة إلى إعلامهم بكافة أنواع الاستثمار المعروضة والمتاحة أمامهم. كما أنها قد قامت بتقديم الدعم والمزايا الفريدة لتشجيعهم.

كما يمكننا القول أن وزارة الاستثمار السعودية قدّ ضربت 10 عصافير بحجرٍ واحد. وأيضا لم تقوم بتعزيز الاستثمار فقط، فإنها بالتأكيد قامت بزيادة النشاط السياحي في منطقة جدة في المستقبل القريب. كما يعود الفضل هنا إلى سباق الفورمولا الذي جرى مؤخرًا، فقد تعّرف العديد من الأجانب على الطبيعة الخلابة، والأماكن السياحية الموجودة في المملكة.

مزايا وصفات حلبة كورنيش جدة لسباق الفورمولا (Formula One)

لطالما تميزت حلبة كورنيش جدة المخصصة لسباق السيارات الصغيرة بواجهتها ذيّ الاطلالة الخلابة، فهي تطل على البحر الأحمر مباشرةً. كما أنّ تصميمها فريدٌ من نوعه فقد سمي بمضمار التحدي،  لشكله الذي يبعث الحماس والتحدي في نفوس المتسابقين. كما قد بلغَ طول المضمار 6.175كيلومترًا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على 27 منعطف.

وعلاوةً على ذلك تساعد الحلبة السائقون على انتاج سرعة قصوى تصل إلى 322كم/ساعة، ومتوسط سرعة للفة قد يصل إلى 250 كم/الساعة. كما خصصت بعض الشروط للمتسابقين ذوي الأوكتان المرتفع، وهي:

  • حيث يجب أن يبلغ طول اللفة 3.837 ميلاً، أي ما يقارب 6.175 كيلو متر.
  • كما بلغت مسافة السباق بلغ 191.848ميلًا، أيّ حوالي 308.75كيلومتر.
  • كما تبلغ عدد لفات السباق ككل 50 لفة.
  • وأيضاً تبلغ المنعطفات 16 لفة نحو اليسار، بالإضافة إلى 11 لفة باتجاه اليمين.
  • كما قد يصل متوسط السرعة إلى 252 كيلومتر/الساعة.
  • كما يجب أن تكون مركبات الإطارات من النوع C4، C3، C2.

أسعار تذاكر سباق الفورمولا في السعودية (Formula One)

لقد وفر سباق الفورمولا الأول في جدة التذاكر لجميع عشاق السباقات السريعة لداخل المملكة وخارجها. كما قد انقسمت التذاكر وأسعارها لكل مدرجٍ على حدى كالآتي:

تذكرةٌ عامة

تتميز تذكرة الدخول العام بأنها أبسط تذكرة يحصل عليها المشاهد، كما يمكن لمقتني هذه التذكرة مشاهدة السباق من منطقة الجهور، والمنطقة المفتوحة فقط. بالإضافة إلى ذلك يمكن المشاهدة من خلال شاشات العرض العملاقة التي تقوم ببث المسابقة مباشرةً في منطقة المشجعين. كما تتميز هذه التذكرة بأنها تخول حاملها أن يشاهد المهرجانات والحفلات الموسيقية ما بعد انتهاء المباراة. وبالنسبة لسعر التذكرة في تبدأ من 220 ريالٍ سعودي.

المدرجات الجنوبية (أ)

لطالما تميزت المدرجات الجنوبية بإطلالتها الخلابة، فقد يحظى متابعيها على نقطة مشاهدة لا مثيل لها. وذلك لأن المتسابقين سيمرون من أمامهم بسرعةٍ قد تصل إلى 322 كيلومتر/الساعة. وأيضًا سيستمتع المشاهد بالحفلات التي تُقام ما بعد انتهاء السباق والتي سيحييها نجوم عالميين؛ مثل جايسون ديرلو، وجاستن بيبر، ودايفد غويتا، وأي أس أي بي روكي، ودي جاي تيستو، ومحمد حماقي. وبالنسبة إلى سعر التذكرة فقد يبدأ من 455 ريال سعودي.

المدرجات الجنوبية (ب)

يمكن للمشاهد هنا رؤية المتسابقين كيف يتحكمون بمكابحهم عند وصولهم لسرعة 290 كيلومتر/ الساعة. وذلك كون المدرج متجهٌ مباشرةً على أحد المنعطفات، و من هنا يتلذذ عاشق السيارات بسماع صوت المحركات الصاخب. كما سيستمع المشجع بالحفلات ما بعد السباق مع الفنانين الذي سبق وأن ذكرتهم، أمّا عن سعر التذكرة في تبدأ من 455 ريال سعودي.

المدرجات الوسطى (أ)

سوف يستمتع مشاهدو هذا القسم بانطلاقة السباق، بالإضافة إلى مشاهدتهم لقسم الصيانة وهم متحمسين لرؤية من سيكمل السباق. كما ستتاح لهم فرصة مشاهدة السيارات وهي تتسابق وصولًا إلى المنعطف الأول، وبالنسبة لسعر التذكرة فهي كسابقها 455 ريال سعودي.

المدرجات الوسطى (ب)

سوف يتمكن المشجعون في هذا القسم من رؤية السيارات مرتين على التوالي، بينما تصل بسرعتهم إلى 200 كيلومتر/الساعة. كما تبلغ سعر التذكرة 455 ريال سعودي.

المدرجات الوسطى (ج)

يستطيع مشاهدو هذا المدرج معرفة نتيجة السباق، بسبب ما يروه من حبسٍ للأنفاس ومشاهد منافسة بين سيارات الفورمولا. كما يبلغ سعر التذكرة فهي 455 ريال سعودي.

المدرجات الوسطى (د)

يمكن أن تكون هذه المدرجات كإطلالة المدرجات الوسطى (ب) ولكن بشكلٍ معاكس. كما يبلغ سعر التذكرة 455 ريال سعودي.

المدرجات الرئيسية

إن إطلالة هذا المدرج مميزة جدًا. فهي تقع في قلب حلبة السباق مقابل المكان المخصص للصيانة، بحيث سيتمكن المشاهد من رؤية أحدثًا مهمة. على سبيل المثال وقوف اللاعبين، والاستعداد للسباق، وتشكيلة السائقين، وأيضًا بدء السباق. كذلك سيستمتع المشاهد بالحفلات أكثر من غيره نظرًا لمكانه القريب جدًا من الفنانين. كما يبلغ سعر التذكرة التذكرة ابتداءً من 633 ريال سعودي.

الضيافة المميزة

يتصف هذا المدرج بأنه راقي، فبالإضافة للمشاهد المميزة التي يطل عليها المشجعين؛ فغن هنالك خدماتٌ متعددة كتوفير مقاعدٍ ممتازة، على سبيل المثال تقديم أشهى المأكولات، وما إلى ذلك. وتبدأ أسعار هذا التذكرة من 633 إلى أن تصل إلى 13800 ريال سعودي.

نادي البادوك

وهو جناحٌ فخمٌ يشغل الطابقين الثاني والثالث من المبنى المخصص للفرق المشاركة، كما يمكن لمشاهدي هذه الطبقة الحصول على مشاهدة لأدق تفاصيل السباق، من صيانة للسيارات، وتبديلٍ للعجلات، وأيضًا الاطلاع ع محور السباق بالكامل. بالإضافة إلى الخدمة الراقية التي يقدمها للمشاهدين، وبما أنها تعتبر الأرقي والأفضل من بين المدرجات السابقة، فقد يصل سعر التذكرة إلى 25000 ريال سعودي.

كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر بشأن التذاكر. بالنقر هنا.

الفرق والمسابقون المشاركون في سباق الفورمولا في السعودية

بالنسبة للفرق فقد شاركت 10 منهم، وهي:

  1. أولا كانت فريق مرسيدس (Mercedes) من أو الشاركين.
  2. وأيضا دخل فريق ريد بول (Red Bull)في البطولة.
  3. كما شارك فريق رينو (Renault)أيضا.
  4. بالإضافة إلى فريق ماكلارين (Mclaren).
  5. كما شارك فريق راسينج بوينت (Racing Point).
  6. وأيضًا قام فريق هاس (Haas) بالمنافسة.
  7. كما قام فريق ألفا تاوري (Alfa Tauri)في البطولة.
  8. وأيضا شارك فريق الفا روميو(Alfa Romeo).
  9. كما دخل فريق فيراري (Ferrari) في السباق.
  10. وأخيرا قام فريق ويليامز (Williams) بالمنافسة.

كما قد شارك 20 متسابقًا في هذا الحدث، وهم:

اسم اللاعب الفريق الجنسية
لويس هاميلتونمرسيدسإنجلترا
ماكس فيرشتابنرد بلهولندا
لاندو نوريماكلارينالمملكة المتحدة
فالتيري بوتاسمرسيدسفنلندا
سيرجيو بيريزرد بلالمكسيك
كارلوس ساينزمن فيراريإسبانيا
شارل لوكليرفيراريموناكو
دانيال ريكياردوماكلارنأستراليا
بيار غاسليألفاتوريفرنسا
إستبيان أوكونألبينفرنسا
فرناندو ألونسوألبينإسبانيا
سيباستيان فيتيلأستون مارتنألمانيا
يوكي تسونوداألفاورياليابان
لانس سترول أستون مارتنكندا
جورج راسلوليامزاستثمار سباقات الفورمولا في السعودية. سباق الجائزة البرّى أو ما تدعى بالفَنةُ الأولى، وايضًا الفورمولا (Formula One). وهو موسمٌ لسباق السيارات الفردية ذي العجلات المفتوحة، والتي تؤدى على حلباتٍ خاصّة بها. شَهدت أوروبا أول ظهورٍ لسباقات الفورمولا والتي كانت تعتبره حينها سباقًا تقليديًاالمملكة المتحدة
نيكولاس لاتيفيوليامزكندا
كيمي رايكوننألفا روميوفنلندا
أنطونيو جيوفينازيألفا روميوإيطاليا
ميك شوماخرهاسألمانيا
نيكتا مازيبينهايروسيا

 

مواعيد سباقات الفورمولا في السعودية

كما يمكننا عرض قائمة، لمواعيد السباقات التي حصلت:

اسم الجولةاليومالشهرالساعة
التجارب الأولى3/الجمعةديسمبر15:30_16:30
التجارب الثانية3/الجمعةديسمبر19:00_20:00
التجارب الثالثة4/السبتديسمبر16:00_17:00
الحصّة التأهيلية4/السبتديسمبر19:00_20:00
السباق5/الأحدديسمبر20:30_22:30

 

سباق الفورمولا في السعودية وإجراءات كورونا

كما نعلم جميعنا أن جائحة كورونا لم تنتهي بعد. لذلك لا بد من القيام ببعض الإجراءات الاحترازية لذلك، وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط قبل دخول أراضيها. على سبيل المثال الحجر الصحي المؤسسي، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وتعقيم اليدين، وأيضًا ترك مسافة بين الآخرين.

كما رأينا عزيزي القارئ صفات السباقات التي جرت من جميع النواحي. وذلك من بداية إقرار تشكل سباق الفورمولا في المملكة العربية السعودية، ومن ثم مزايا المضمار والجائزة الكبرى، وصولاً للأسعار التذاكر، وحتى أسماء الفرق والمتسابقين. آملين أن نكون قد أفدناكم.