الإبل هو الحيوان المميز الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم. مما يدعونا للتفكير بميزاته التي ينفرد بها عن سائر الحيوانات. تعيش الإبل بشكل طبيعي في الصحراء الحارة نهارًا والباردة ليلًا، وتكيف جسدها مع طبيعة الغذاء الذي يتوفر في الصحراء مثل النباتات الشوكية. ولكن عند تربية الإبل في مزارع إنتاجية، فيجب معرفة احتياجات الإبل الغذائية في كل مراحل حياتها، وذلك لتجنب مرض الإبل، وضمان صحتها، وبالتالي زيادة الإنتاجية والربح المادي. لذلك هيا بنا نتعرف على أهم احتياجات الإبل الغذائية في المقال هذا.

احتياجات الإبل الغذائية من المادة الجافة

تحصل الإبل على 12 كيلو غرام تقريبًا من المادة الجافة من خلال الرعي. وهذا يمثل 2.54% من جمل وزنه 500 كيلو غرام، أي بمعدل 104 غرام مادة جافة لكل كيلو غرام من وزن الجمل. ويجب أن يبلغ تركيز الطاقة الممثلة في المادة الجافة 2 ميغا كالوري لكل 1 كيلو غرام مادة جافة. وتحص الإبل على هذه الاحتياجات عند تقديم عليقًا مكونًا من الدريس والتبن.

لذلك تنصح الدراسات بتقديم عليقة وزنها أكثر من 2.5% من وزن الجمل، بحيث يكون تركيز الطاقة الممثلة فيها 2 ميغا كالوري. وفي حال احتوت العليقة على نسبة عالية من المواد المركزة، حينئذ يجب أن تحوي على 2.6 ميغا كالوري من الطاقة الممثلة لكل كيلو غرام مادة جافة.

الاحتياجات الحافظة للإبل

تعرف الاحتياجات الحافظة للإبل: بأنها أقل كمية من البروتين والطاقة اللازمة لبقاء الإبل على قيد الحياة، دون حدوث انتاج، أو زيادة، أو نقصان في الوزن. يخدم هذا المفهوم الناحية الأكاديمية، وذلك لمنع حدوث الهدم عند الإبل. وبالتأكيد لا يقدم المربي هذه الاحتياجات فقط لأنهم لا يريدون تربية حيوان غير منتج.

تحتاج الإبل إلى 435.1 كيلو جول طاقة ممثلة لكل كيلو غرام من وزن الجمل. وتحتاج 2.70 غرام بروتين مهضوم لكل كيلو غرام من وزن الإبل الحي. على ألا يقل تركيز الطاقة عن 2.1 كيلو كالوري لكل كيلو مادة جافة، بحيث تكون احتياجات الطاقة 104 كيلو كالوري لكل 0.75 كيلو غرام من وزن الإبل. مع مراعاة ازدياد الاحتياجات الحافظة عند الرعي بنسبة 50% للطاقة، و 5% للبروتين.

احتياجات الإبل الغذائية في فترة الحمل

تتراوح فترة الحمل للإبل بين 12 إلى 13 شهرًا، أي بمعدل 12.5 شهر. وستزداد الاحتياجات الحافظة للإبل من الطاقة بنسبة 20% خلال الشهر 9 و10 من الحمل. ومن ثم تزداد بنسبة 50% من الشهر 11 وحتى الولادة.

أما بالنسبة للاحتياجات الحافظة من البروتين فهي وسطيًا 26 غرام بروتين مهضوم لكل ميغا كالوري طاقة. أما بالنسبة للإبل النامية فتزداد القيم حتى 250 غرام بروتين مهضوم يوميًا خلال شهور الحمل الأولى حتى لا يصيبها أي ضعف. مع التأكيد على أن تركيز الطاقة يجب ألا يقل عن 2.1 ميغا كالوري لكل كيلو غرام مادة جافة.

احتياجات الإبل الغذائية خلال فترة الإدرار

يتكون حليب الإبل بشكل وسطي من: مواد صلبة بنسبة 13%، دهون بنسبة 5%، 4% بروتين، و4.5% لاكتوز، و0.8% رماد. لذلك تحتاج الإبل لإنتاج كيلو غرام واحد من الحليب 1.2 ميغا كالوري طاقة ممثلة، و55 غرام بروتين مهضوم، 2.7 غرام كالسيوم، بالإضافة إلى 2 غرام فوسفور. وبالتالي تزداد الاحتياجات الحافظة للإبل وتصبح 487.4 كيلو جول طاقة لكل كيلو غرام من وزن الجمل.

مع مراعاة نمو الإبل الحلوب الصغيرة ورفع احتياجاتها الحافظة من الطاقة بنسبة 20% خلال موسم الإدرار الأول، و10% خلال موسم الإدرار الثاني. ويجب معرفة أن احتياجات البروتين لا تزداد في موسم الإدرار، ولكن يفضل أن تزداد نسبة البروتين المهضوم للإبل الحلوب الصغيرة بمعدل 20% في موسم الإدرار الأول، و 10% في الموسم الثاني.

احتياجات الإبل الغذائية في مرحلة النمو

تحتاج الإبل التي تنمو يوميًا بمعدل 200 إلى 220 غرام، إلى 50 كيلو جول طاقة ممثلة لكل كيلو غرام نمو. ويجب مراعاة اختلاف هذه الأرقام حسب احتياجات الغرام الواحد من النمو، وذلك باختلاف العمر، والوزن، ومعدل النمو اليومي للجمل. مع العلم تحتاج الإبل 195 غرام بروتين مهضوم عند زيادة 250 غرام من الوزن.

احتياجات الإبل الغذائية في العمل

تحتاج الإبل التي تزن 500 كيلو غرام، والعاملة بمعدل ساعة يوميًا، عليقة منتجة تحوي 1.96 ميغا كالوري من الطاقة. مع العلم أن كفاءة الاستفادة من طاقة العمل تقدر بـ 20% فقط من الطاقة المقدمة. وتزداد احتياجات الإبل من البروتين بنسبة 5% إذا بلغت ساعات العمل 4 أو أقل. وتزداد بنسبة 10% إذا عملت الإبل أكثر من 4 ساعا يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يقل تركيز الطاقة عن 2.2 ميغا كالوري طاقة ممثلة لكل كيلو غرام مادة جافة. وذلك عند العمل أكثر من ساعتين يوميًا.

وأخيرًا نقول إن الاحتياجات الغذائية للإبل تختلف حسب المراحل العمرية، والحالة الصحية، والنشاط البدني. لذلك يجب الإحاطة بكل هذه المتغيرات، وتقديم المناسب في مراحل تربية الجمال، لضمان صحة الإبل، وبالتالي انتاجيته.