أصبحت اليوم عملية  إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb من أبسط الأمور التي يمكن إجرائها في ماكينات الصراف الآلي qnb نظرًا للتطور الإلكتروني التي وصلت إليه البشرية في التعامل مع مختلف مجالات الحياة. ولا بد أن أغلبنا اليوم يحتاج إلى هكذا وسائل إلكترونية تهوّن عليه ساعات الانتظار أمام الطوابير في فروع البنك لإيداع المبالغ المالية، وتوفر له الوقت والجهد، بل والسلامة أيضًا في ظل عصر جائحة كورونا الذي نعيشه اليوم. لتأتي وسيلة الإيداع الإلكتروني عبر الصراف الآلي في بنك qnb، وتكون الحل الأمثل والأسرع الذي يتم بخطوات بسيطة.  تابعوا معنا المثال للتعرف إلى تفاصيل كثيرة حول كيفية إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb.

لمحة عن بنك qnb

وهو بنك قطر الوطني الذي تأسس منذ عام 1964 كأحد أهم البنوك المعنية بتقديم الخدمات المالية في قطر، بل وأول البنوك التجارية في قطر. يملك بنك qnb فروعًا عديدة في العديد من دول العالم، بما فيها السعودية ومصر. كما أنه يملك عدة أجهزة وماكينات صرافات آلية معنية بتقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء الذين يقصدون فروع البنك في دول العالم. عدا عن ذلك، تعتبر أجهزة الصرافات الآلية qnb من أحدث الماكينات التي بدأت بتقديم عدة خدمات يمكن إجراؤها بشكل إلكتروني بخطواتٍ بسيطة، من ضمنها عمليات السحب والإيداع النقدي.

خطوات إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb

إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb بالخطوة

لم يعد الأمر صعبًا، إنما بات الإجراء يتم بسهولة عبر خطواتٍ بسيطة ومريحة. لذلك، إذا أردتم إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb، فبالإمكان متابعة الخطوات التالية للاستدلال حول كيفية إتمام الأمر بسهولة:

  1. في البداية، عليك أن تتوجه إلى أقرب فرع ماكينة صرف آلي لبنك qnb، واصطحب معك المبلغ الذي تود إيداعه في حسابك الشخصي.
  2. من ثمّ، ادخل بطاقتك في مكان الماكينة المخصص لها.
  3. فيما بعد، عليك أن تدخل كلمة المرور الخاصة بحسابك ضمن الفراغ المخصص الذي يظهر على شاشة الماكينة.
  4. قم بالنقر على قائمة الخدمات، من ثم اختر “خدمات أخرى”.
  5. بعدها، اختر على “خدمة الإيداع النقدي”.
  6. حينها، سيفتح لك المكان المخصص للإيداع في الماكينة تلقائيًا.
  7. الآن، ضع المبلغ الذي تريد إيداعه، بشرط ألا تزيد عدد أوراق المبلغ النقدي الذي ستودعه عن 40 ورقة نقدية مهما كانت قيمة المبلغ المودع.
  8. بعدها، سيقوم الصراف الآلي بعدّ النقود، من ثم تظهر قيمة المبلغ على شاشة الصراف. لذلك، انتبه حينها على الرقم، فإذا كان المبلغ صحيحًا اضغط “تأكيد”، وإذا كان غير صحيح، ستعاد الأموال إليك مرة أخرى. لا تقلق بشأن ذلك.
  9. بمجرد ضغطك على “تأكيد”، فإنك بذلك تكون قد أتممت عملية إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb.

أماكن ماكينات إيداع بنك qnb في مصر

في الواقع، بالإمكان التعرف إلى أماكن إيداعات بنك qnb ضمن مناطق مصر بكل سهولة. وكل ما عليك فعله لمعرفة ذلك هو الدخول إلى الخريطة الخاصة بفروع وأجهزة الصراف الآلي التي وفرها البنك للعملاء من هنا، من ثم تعرف إلى أقرب ماكينة قريبة من موقعك، واتباع خطوات إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb للقيام بالإجراء.

الحد الأقصى لإيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb

كما ذكرنا سابقًا، فإنه لا يجب أن تزيد عدد أوراق المبلغ النقدي المراد إيداعه عن 40 ورقة. مما يعني حقيقةً أنه يمكنك أن تودع المبلغ الذي تريده أيًا كانت قيمته، لكن بشرط ألا تزيد أوراقه عن الحد الأقصى المسموح عند إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb عن 40 ورقة.

هل يمكن إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb  بدون بطاقة

في الواقع، كلا. لا يمكن أن يتم إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb بدون وجود بطاقة، سوى في حالة المحافظ الإلكترونية فقط. أما بالنسبة للحسابات البنكية في بنك qnb، فلا يمكن ذلك. من ناحية أخرى، وفي حال رغبت بالحصول على خدمة الإيداع بدون بطاقة، فبإمكانك الذهاب إلى أحد فروع بنك qnb، وإيداع المبلغ الذي تريده من قبل موظفي خدمة العملاء الموجودين في البنك.

العمليات التي يقوم بها الصراف الآلي qnb

إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb بالخطوة

هنالك الكثير من العمليات التي يمكن للعملاء إجرائها على ماكينة الصراف الآلي qnb، والتي من أبرزها مايلي:

  • سحب الأموال، وكذلك إيداعها.
  • إرسال الأموال، أو تحويلها سواء داخل مصر أم خارجها.
  • استلام المبالغ المالية من أي شخص وفي أي مكان كان.
  • إمكانية الاستعلام عن المبالغ الموجودة والمتبقية في الحساب.
  • بإمكان العميل أن يطلب كشف حساب ليستعلم عن الرصيد الموجود في الحساب، وكذلك عن كافة المعاملات الأخيرة التي تمّ إجراؤها في الصراف.
  • وكذلك، يمكن للعملاء دفع المخالفات المرورية المقيدة، لكن شريطة توافر المبلغ المطلوب للمخالفة في الحساب.
  • يمكن من خلال الصراف الآلي تسديد الرسوم الحكومية اللازمة من أجل إتمام خدماتٍ عديدة مثل الإقامة، والتأشيرة وما إلى ذلك.
  • بالإضافة إلى إمكانية تغيير إعدادات الحساب كتغيير رمز المرور، أو حتى في حال طلب دفتر شيكات.

مكونات ووظائف ماكينات الصراف الآلي qnb

لا بد وان معظمنا يتساءل حول مكونات الصراف الآلي التي تتيح لنا بضغطات أزرار بسيطة أن نودع الأموال، أو نسحب أو نستعلم حتى عن رصيد ما. لذلك، سنتعرف فيما يلي عن مكونات الصراف الآلي qnb:

  • سنسور حسّاس: وهو مخصص لقراءة البطاقات الذكية، وذلك في حال إدخالها ضمن المكان المخصص لها ضمن الصراف الآلي.
  • شاشة: وتستخدم لعرض الإجراءات التي يجب على العميل اتخاذها في عمليات الإيداع والسحب وغيرها. كما أنها تكون متوافرة بحالتين، منها العادية، ومنها الشاشة التي تعمل باللمس.
  • لوحة المفاتيح: والتي تأتي إما ملموسة أو غير ملموسة. تحوي عادةً 14 أو 16 زر مقسمين إلى أرقام. كما وتحوي على أزرار أوامر مثل إدخال، وإلغاء وغيرها.
  • مُلصق: وهو عبارة عن جهاز استشعار تكمن وظيفته بالتعرف على نوع البطاقة الداخلة في الصراف، وتحديد نوعها فيما إذا كانت بطاقة هوية، أو بطاقة تبادل وغيرها.
  • طابعة صغيرة داخلية: تأتي على شكل ماكينة صغيرة متواجدة داخل جهاز الصراف الآلي، إذ تقوم بطباعة الإيصال الخاص عند إجراء كل عملية؛ بحيث يحوي الإيصال على تفاصيل محددة للعملية من أجل ضمان المصداقية والأمان في الإجراءات.
  • منفذ استقبال: وهو منفذ مغلق عادةً، إذ يفتح فقط في حالة إخراج الأموال وسحبها. من ثمّ يعاود إغلاقه مباشرة وبشكل أوتوماتيكي بعد سحب العميل للمبلغ.
  • منفَذ إيداع: شبيه إلى حد ما بمشبه الاستقبال، لكنه مخصص للإيداع وليس للسحب. إلا أنه غير موجود في كافة الأجهزة، سوى في الصرافات الآلية الكبيرة مثل qnb. وهو ما نحتاجه في عملية إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb.
  • كاميرا: وهي مخصصة بشكل أساسي كعامل حماية وأمان، وذلك في حال سرقة البطاقة، أو الأموال. إذ توضع على ماكينة الصراف الآلي من الخارج، وتظهر الشخص الذي يقف أمام الصراف.

مميزات استخدام جهاز الصراف الآلي في qnb

ستحصل على ميزاتٍ عديدة عند رغبتك بإيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb، وفيما يلي سنتعرف إليها جميعها:

  • توفير الوقت والجهد عند استخدام الصراف الآلي لإتمام المعاملات المالية، عوضًا عن الذهاب إلى فروع البنك.
  • وكذلك، السرعة الكبيرة بإتمام المعاملات أيًا كان نوعها، وبمجرد إجراء بسيط على شاشة الصراف الآلي.
  • التخفيف من الازدحام، وصعوبة الانتظار على الدور. مما يساعد أيضًا في توفير الحماية والسلامة الصحية، لاسيما بعد جائحة كورونا.
  • الخصوصية التامة في هكذا إجراءات، وذلك يعود إلى أن العميل سيكون وحده المتحكم في معاملات الماكينة.
  • علاوة على ذلك، يحصل العميل على النقود من الماكينة وهي نظيفة وجديدة ومرتبة.
  • ليس ذلك فحسب، إنما بالإمكان أيضًا سحب الأموال على دفعة واحدة، أو على دفعاتٍ عديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التأكد لأكثر من مرة عن عمليات الاستعلام، وثم السحب إن أراد.
  • إحدى أبرز الميزات أيضًا هي توافر عدد كبير من ماكينات الصراف الآلي، وبشكل أكثر من الفروع حتى. عدا عن أنها منتشرة في كل المناطق والمدن المصرية بخلاف الفروع.

شاهد ايضًا: سويفت كود بنك qnb مصر والفرق بينه وبين رمز BIC.

مشاكل الصراف الآلي في  qnb

بالرغم من تعدد المزايا التي نحصل عليها عند إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb، لكن هناك بعض المشاكل  والعوائق التي تواجه العملاء حينها. لكن لا عليك، عند مواجهتك لأي عائق، ننصحك بالاتصال  على خدمة عملاء البنك على الفور، وإخبارهم بالشكوى، ليتخذ البنك الإجراءات اللازمة فيما يخص ذلك. لذلك يُنصح بعدم إجراءات معاملات بنكية في ماكينات صراف آلي تابعة لبنوك أخرى من أجل سهولة التصرف عند حدوث أي خلل من قبل البنك المعنيّ. عمومًا من أبرز العوائق التي تواجه مستخدمي الصراف الآلي qnb هي:

  • من الممكن أحيانًا أن يواجه العميل مشاكل تقنية ضمن الصراف الآلي، كأن يضع البطاقة في الصراف، ولا تخرج منه بعد إنهاء العملية.
  • وكذلك، من المشاكل نادرة الحدوث أن تخطئ الماكينة في العدّ، أو أن يكون العد غير دقيق وصحيح بالشكل المطلوب.
  • حدوث خطأ في الحساب، أو من المحتمل أن تكون العمليات الحسابية غير دقيقة. لذلك، عند قيامك بإيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb كن حذرًا في نتيجة الحساب.
  • أحيانًا يصدر إيصال يوضح بإتمام عملية السحب، لكن لا تخرج النقود من الصراف.

فروع بنك QNB في السعودية

نظرًا للخدمات المميزة المقدمة من بنك qnb، فإنه حقيقةً يكثر البحث حول فروع بنك QNB في السعودية. إذ يوجد فرع واحد تابع لبنك QNB في السعودية، ويقع في “برج حمد التجاري _طريق الملك فهد العليا_ الرياض”. لكن لا يملك البنك أية أجهزة صراف آلي ضمن السعودية.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية إيداع مبلغ عن طريق الصراف الآلي qnb. يتبين لنا حقيقةً أن وجود هكذا إجراء إلكتروني يتيح إتمام خدمات مالية بتلك السهولة خطوةً متقدمةً وبارزةً إلى عالم من التكنولوجيا والتطوير والراحة في معظم مجالات الحياة التي كنا نعاني منها سابقًا.