من المؤكد أنك قد سمعت عن صفحات الهبوط من قبل، وانتابك الفضول لمعرفة معنى هذا المصطلح. تختلف صفحات الهبوط عن الصفحات العادية في أي موقع. حيث تتميز هذه الصفحات بترويسة أصغر ورسالة واضحة وروابط أقل مقارنة بأيّ صفحة عادية. فهي ترتكز على روابط تشجيعية لشراء المنتجات أو الخدمات التي يقدمها هذا الموقع صفحات هبوط احترافية. فبعد أن تُنشئ الموقع الخاص بمشروعك، ستبدأ بالبحث عن طرق لرفع عدد الزيارات، ومن ثم ستحتاج لتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء. ويكمن السر وراء فعل ذلك بالطريقة الأفضل في إنشاء صفحة هبوط احترافية. مع العلم أن صفحة الهبوط هي الهدف النهائي لكل الاستراتيجيات التسويقية، وهي الصفحة الأخيرة التي سيراها العملاء قبل الشراء. لذا سنقوم في هذا المقال بتعريف مفهوم صفحات الهبوط والطرق العديدة لإنشائها، ومن ثم سنقدم أهم النصائح التي عليك اتّباعها عند تصميم صفحة الهبوط، وذلك كي تتمكن من تحقيق الفائدة العظمى والهدف الرئيسي منها.

مفهوم صفحات الهبوط Landing Pages

صفحات الهبوط هي جزء أساسي من أي موقع تجاري، حيث يضم هذا الجزء دعوة الزائر لاتخاذ إجراء متعلق بالدفع. والمقصود هنا هو إتمام عملية شراء معينة أو تسجيل في دورة ما عبر الإنترنت أو تحميل كتاب إلكتروني أو تسجيل في قائمة بريدية معينة. حيث لصفحة الهبوط هدف واحد وهو تحويل العميل المحتمل إلى عميل فعلي، ومعدل هذا التحويل يتراوح عادةً بين 5 و15%. بينما يصل المعدل عند إنشاء صفحة الهبوط بطريقة احترافية إلى 30%، وهنا تكمن أهمية إنشاء صفحات الهبوط والتركيز عليها، فهي حجر الأساس لأي موقع تجاري.

ويجب أن يكمن الهدف من أي جهد إعلاني وتسويقي على الموقع في تحويل المستخدم إلى صفحة الهبوط. قد يكون هذا الجهد عبارة عن كتابة تسويقية للمنتج أو نشر إعلان مدفوع. ولكن من المفترض أن يوجه العملاء المحتملين إلى صفحة الهبوط الخاصة بموقعك.

أنواع صفحات الهبوط الأربعة

تختلف صفحة الهبوط باختلاف الغرض منها وباختلاف الجمهور المستخدم، ولكن نجد بشكل عام عدة أنواع شائعة في المواقع التجارية، وهي:

  • صفحات هبوط للتمسك بالعملاء المتحملين: تُعدّ من أكثر الطرق فعالية لتشجيع الزوار على التسجيل في الموقع. وتسمى أيضًا صفحة الحصول على القائمة البريدية. يمكنّك هذا النوع من الصفحات من طلب المعلومات الشخصية للزوار كالبريد الإلكتروني مقابل هدية بسيطة كاشتراك مجاني أو رابط لتحميل كتاب إلكتروني.
  • صفحات الهبوط الوسيطة: يستقطب هذا النوع من الصفحات العملاء عن طريق الإعلانات، حيث يُمهد للمنتجات عن طريق وضع روابط متعددة لعناصر أخرى كي يختار العميل منها المنتج الذي يرغب بشرائه.
  • صفحات الهبوط للبدء بتصفح الموقع: تلعب هذه الصفحات دور المرشد الذي يوجه الزوار ويُعرّفهم على أقسام الموقع المختلفة. بالطبع، سبق لك أن دخلت لتصفح موقع ووجدت كلمة “ابدأ هنا”. إنها أحد أمثلة صفحات الهبوط للبدء بالتصفح.
  • صفحات هبوط للشكر: يمكن اعتبار هذا النوع من الصفحات بمثابة فرصة ذهبية للاستفادة من عملائك بطريقة مضاعفة. حيث تستطيع إضافة هذا النوع من الصفحات بعد قيام الزائر بأي نوع من الإجراءات، وذلك عن طريق سؤاله عن خطوته التالية أو اقتراح منتجات أو خدمات مشابهة للتي اشتراها.

طرق إنشاء صفحة هبوط احترافية

  • استخدام قوالب جاهزة و التعديل عليها: تُعدّ من أفضل الطرق لإنشاء صفحة هبوط احترافية. ولن تكلفك الجهد أو الوقت الكثيرين، ونستطيع اعتبارها مجانية في أغلب الأحيان. حيث هناك العديد من القوالب الجاهزة التي تستطيع تحميلها من الإنترنت، وذلك بمجرد البحث عن صفحات هبوط قابلة للتعديل. لا تقلق، فالأمر سهل، حيث يوجد على اليوتيوب طرق مختلفة للتعديل عليها.
  • إنشاء صفحة هبوط عن طريق الأدوات المتاحة: هناك الكثير من الوسائل و الأدوات الاحترافية الموجودة على شبكة الإنترنت والتي تستطيع من خلالها إنشاء صفحة هبوط احترافية في وقت قصير. كما تحتوي هذه الأدوات على كافة الوسائل الضرورية لجعل هذه العملية سهلة للغاية لكل الأشخاص وليس فقط للمبرمجين. ومن أهم هذه الأدوات: leadpages ،Unbounce ،formstack ،getresponse.
  • إنشاء صفحة هبوط عن طريق تعيين متخصصين: تختصر هذه الطريقة الكثير من الجهد والوقت. فأنت ببساطة ستعين مبرمجين للقيام بالعمل مقابل دفع مبلغ مالي معين. والعيب الوحيد في هذه الطريقة هو أنها قد تكون مكلفةً قليلًا بالنسبة للمبتدئين، ولكن مع البحث الجيد ستجد الخيار المناسب لك. حيث توجد العديد من الشركات الاحترافية والتي تكون وظيفتها تصميم صفحة الهبوط باحترافية لجلب آلاف الزوار يوميًا.

نصائح عامة عند إنشاء صفحات الهبوط

صفحة الهبوط هي الصفحة الأهم في موقعك، وعليك أن تحرص على أن تكون في أحسن صورة. لذا سنقدم عددًا من النصائح لأخذها بعين الاعتبار:

  • تحديد أهدافك: قبل البدء بتصميم صفحة الهبوط يجب أن تحدد هدفك منها. حيث من المهم جدًا أن يكون لصفحتك هدف محدد، لا تضع عدة أهداف كي لا تشتت انتباه المستخدمين.
  • تصميم محتوى جذاب: الهدف من صفحات الهبوط بشكل عام هو تحويل المستخدمين، لذا من المهم أن يعكس تصميم الصفحة ذلك.
  • الدعوة إلى اتخاذ إجراء: الجزء الأهم في صفحة الهبوط هو هذا الزرّ الذي ترغب بأن ينقر عليه الزائر. وهذا الزرّ يجب أن يكون واضحًا وجذّابًا، ويُفضّل أن يكون في أكثر من مكان في الصفحة، خصوصًا في الأعلى أو الأسفل.
  • ركز على المحتوى البصري: استخدم الصور الجذابة والمعبّرة. كما تستطيع استخدام الفيديوهات القصيرة أو الرسوم المتحركة. لكن انتبه ألا تبالغ باستخدامها كي لا تشتت انتباه الزائر أو يبطئ تحميل الصفحة.
  • اربط صفحة الهبوط بالإعلانات: الهدف من الإعلانات هو توعية المستهلك بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. لذا يجب أن تربط بين صفحة الهبوط والإعلانات.
  • ادعم صفحتك بالشهادات والأدلة الاجتماعية: وجدت الدراسات أن 91% من العملاء يضعون ثقتهم في مراجعات الإنترنت والتوصيات الشخصية. تستطيع استخدام دراسة الحالة وتقييم ومراجعة العملاء وتوصية المؤثرين لتحقيق هذا الهدف.
  • التحسين المستمر لصفحة الهبوط: قم بتحسين صفحتك باتّباع قواعد SEO وذلك باختيار كلمات مفتاحية مناسبة. إذ يُحسّن هذا ترتيب صفحتك على مستوى نتائج البحث ويزيد الزيارات إليها.

ما الذي تنتظره الآن لإنشاء صفحة الهبوط المناسبة لموقعك. استخدم هذه الخطوات السهلة والبسيطة وابدأ بتحقيق ربح أكبر.