يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل صفحة هبوط. والبعض الٱخر يبحث عن طرقٍ أخرى لعمل صفحة هبوط دون اللجوء إلى قوالبٍ جاهزة. حيث تعد صفحات الهبوط من الأشياء المهمة جدًا في وقتنا هذا بالنسبة للمسوقين عبر الإنترنت. وبعض الشركات تعتمد عليها بشكل محوري. لذلك تعد الفكرة الرئيسية من صفحات الهبوط هي توجيه المستخدمين من بعض البرامج والتطبيقات والمواقع لصفحاتٍ إلكترونية مختصة في بعض الأمور والخيارات المحددة. والتي غالبًا ستكون مرتبطة بنفس الموضوع الذي كنت تبحث عنه أو تراه. أي سيظهر لك قائمةً ببعض الأشياء التي من ضمن اهتمامك. وفي حالة لجوء الأشخاص إلى الشراء من هذه الصفحات أو حتى الاشتراك فيها فهنا ستتحول نسبة من المرابح إلى حسابك. لذلك يعد وجود صفحة هبوط ممتازة في التصميم، وقالب جيد، وسلاسة في العرض، والاختيار والتنقل شيءً مهمًا جدًا لإقناع الزوار. ونحن سنحاول بدورنا توضيح ما أمكن عن أفضل صفحة هبوط ممكنة للاستخدام.

ما هي صفحات الهبوط

صفحات الهبوط أو Landing Page كما تعرف باللغة الإنجليزية هي تلك الصفحات التي تنشئُ لغايةٍ محددةٍ وهدفٍ محدد. فهي نوعية من الصفحات مبنية بشكل نموذجي تتيح للزائر عدةُ خياراتٍ محددة. وهي إما الانضمام في قناةٍ ما أو الانضمام لمجموعةٍ بريديةٍ معينة أو قد تعطيك خيارًا لشراء بعض المنتجات والسلع. أي بالنهاية ستخرج من هذه الصفحة أن أعجبتك إما مشتركًا في قناة ما، أو مشتريًا لسلعةٍ ما. وهي صفحات تنشئ من قبل بعض الشركات الكبرى أو من قبل بعض المسوقين بالعمولة. والشخص الذي يتقن إنشاء هذه الصفحات سوف يتمكن من الحصول على نسبٍ عاليةٍ من الأرباح. لذلك سوف نشرح فيما تبقى عن طرق إنشاء صفحات هبوط احترافية.

إنشاء صفحات هبوط احترافية

إنشاءُ صفحة هبوط احترافية ناجحة عملية معقدة. وليست بتلك العملية السلسلة أبدًا. أنه أمرٌ يتطلب العديد والعديد من الأعداد والكوادر الاحترافية المختصة في هذا المجال. ومن أجل ذلك سوف نشرح بالترتيب الخطوات اللازمة لإنشاء صفحة احترافية.

تصميم الإعلان الاحترافي لصفحات الهبوط

وهي الخطوة الأولى وواحدة من أهم الخطوات، فوجود إعلان احترافي جاذب، وهو الخطوة الأهم لجذب الزائر لنقر على صفحة الموقع والدخول إليه. وتقسم إعلانات الـLanding Page إلى ثلاثة أنواع وهي كالتالي:

  • الإعلانات النصية: وهي نوع من الإعلانات يعتمد فيها على الكلمات فقط، بالإضافة إلى رابط صفحتك التي ستحول إليها الزائر. ومن أجل نجاح هذا الإعلان يجب عليك أن تجمل رسالتك التسويقية بأفضل طريقةً ممكنة ومن خلال 95 حرفًا فقط، وهو العدد الذي تسمح به غوغل للإعلانات النصية.
  • الإعلانات الصورية: وهو النوع الثاني من الإعلانات والذي يعتبر من أشهر أنواع الإعلانات في عصرنا هذا وتسمى البانرات. حيث يعتمد المسوق في هذا النوع من الإعلانات على صورة جاذبة مع عبارة معينة مكونة من عدد من الكلمات. والتي يجب أن تكون منتقاة بدقةٍ عالية جدًا لتجذب الزائر لها.
  • إعلانات الفيديو: وهي النوع الحديث من الإعلانات في عصرنا هذا، والأكثر جذبًا. وفي الغالب يكون على اليوتيوب والتي هي أشهر منصة مشاهدة مرئية حاليًا.

برمجة صفحات الهبوط Landing Page

بعد أن انتهينا من شرح طرق الإعلانات يجب علينا ذكر بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند إنشاء صفحة هبوط احترافية:

تصميم صفحات الهبوط

تصميم صَفحة الهُبوط أمر في غاية الأهمية فوجود العنوان المناسب في أعلى تلك الصفحة مع الألوان الزاهية سيكون أمرًا رائعًا. وسيساعدك بشكلٍ كبيرٍ لتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء. وأيضًا يوجد هذه النقاط المهمة الأخرى:

  • العبارة التسويقية: من المهم جدًا إنتقاء عبارة تسويقية مناسبة. ويجب أن تكون هذه الجملة عبارة مصاغةً على أنها حل لمشكلة معينة يبحث عنها المستخدمون. فمثلًا إذا كان الشخص يبحث عن منتج لمشكلة تساقط الشعر، فيجب أن تكون عبارتك التسويقية عبارة عن وداعًا لتساقط الشعر، أو لا تساقط للشعر بعد اليوم.
  • الصدق في العبارة التسويقية: يجب أن يشعر الزائر بالثقة بمنتجك الذي تسوقه. لأن الزائر إن دخل إلى الصفحة ووجد فقط صورة المنتج مع سعره وخيار الشراء، فعلى الأغلب لن تقنعه وسيخرج مباشرةً. لذلك حاول أن تقدم كل ما أمكن لإقناع الزوار في هذا الأمر للحصول على النتيجة المثلى.

الاستمرارية مع العملاء في صفحات الهبوط

يعد الحفاظ على العملاء أمرًا مهمًا جدًا لنجاح العملية التسويقية وتوسيعها. فلا يجب أن تقنع العميل بالشراء فقط. وبعد أن يصل المنتج يجده غرار ما قيل تمامًا؛ لا بل يجب تقديمُ منتجٍ مطابقٍ تمامًا للإعلان. مع وجود خدمات الدعم الفني اللازم بعد عملية الشراء. بالإضافة لعملية طرح بعض الملحقات والإضافات والتحديثات للمنتج الذي بعته للعميل. فمثلًا إن بعت جهاز كمبيوتر له قم بطرح بعض الإضافات، والتجهيزات، والتحديثات، الخاصة بنفس الجهاز.

أفضل مواقع صفحات الهبوط

بعد التطور الهائل في خدمات الإعلانات أصبح هناك العديد من المواقع المختصة بتقديم خدمات الـLanding Page. وتجهيز الأدوات التي تساعد على إنشاء أفضل صفحات الهبوط الممكنة، نذكر منها المواقع التالية:

  • Hubspot: يمتاز هذا الموقع بوجود 13 تصميم مجاني، بالإضافة إلى مئات التصاميم الأخرى التي تدخل ضمن الخطط المأجورة.
  • Leadpages: تعتبر من أفضل صفحات الهبوط للمسوقين بالنسبة للسعر وجودة التصاميم.
  • Instapage: تناسب صفحة الهبوط هذه عمل الشركات، وتمتاز بالسلاسة وسهولة الاستخدام.
  • Clickfunnels: تعد من أنسب المواقع للمبتدئين في العمل على صفحات الهبوط.
  • Unbounce: مناسب جدًا للمسوقين الذين يعتمدون على التحويلات في عملهم.

كما توجد أيضًا العديد من المواقع السهلة الاستخدام والتي تحتوي على العديد من النماذج المجانية، ونذكر منها:

  • Wishpond.
  • Elementor.
  • MailChimp.
  • GetResponse.
  • Wix.
  • KickoffLabs.
  • LandingI.

وبهذه الطريقة نكون قد أجملنا أهم التفاصيل عن طرق الوصول إلى أفضل صَفحة هُبوط ممكنة. كما قدمنا بعض المعلومات عن أهم مواقع القوالب الجاهزة لخدمات صَفحات الهبُوط.