أنماط الشخصية MBTI بالتفصيل التي يقيمها مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI) وهو تقييم استبطاني وتقرير ذاتي يحدد نوع شخصية الشخص والتفضيلات النفسية. والغرض من هذا التقييم هو تصنيف الأفراد في واحدة من أربع فئات بناءً على كيفية إدراكهم للعالم واتخاذهم للقرارات، مما يمكّن المستجيبين من استكشاف وفهم شخصياتهم الخاصة. بحيث تقسم الفئات إلى 4 أقسام هي الانطواء أو الانبساط، الإحساس أو الحدس، التفكير أو الشعور، الحكم أو الإدراك. ويقال إن كل شخص يتمتع بجودة مفضلة واحدة من كل فئة. كما ينتج عنه 16 نوعًا فريدًا من الشخصيات.

كما يمكنك وفقًا لنظرية MBTI الجمع بين تفضيلاتك للوصول إلى نوع شخصيتك. حيث تتم الإشارة إلى الأنواع 16 باختصار الأحرف الأولية لكل من تفضيلات الأنواع الأربعة. على سبيل المثال، يشير مصطلح “ISTP” إلى الانطواء والاستشعار والتفكير والإدراك. بالإضافة إلى ذلك لا توجد مجموعة تعتبر “أفضل” أو “أسوأ” من الأخرى يتم اعتبار جميع الأنواع متساوية. بدلاً من ذلك، تؤكد MBTI أن كل فرد لديه تفضيلات محددة في الطريقة التي ينظر بها إلى العالم وهذا التقييم يوفر نظرةً ثاقبةً للاختلافات والتشابهات في تجارب الناس في الحياة.

شاهد أيضًا: تحليل الشخصية MBTI وفائدتها بالبيع والشراء.

لمحة عن أداة MBTI

تم تطوير أداة MBTI بواسطة إيزابيل بريجز مايرز ووالدتها كاثرين كوك بريجز في عام 1942 وتستند إلى نظريات مفاهيمية نفسية اقترحها الطبيب النفسي السويسري كارل يونغ من عمله الأنواع النفسية. حيث استندت نظرية يونغ عن الأنواع النفسية إلى وجود أربع وظائف نفسية أساسية وهي وظائف الحكم (التفكير والشعور) ووظائف الإدراك (الإحساس والحدس). حيث إنه كان يعتقد أن مجموعة واحدة من الوظائف هي المهيمنة على الشخص في معظم الأوقات. كما تنص نظرية يونغ على أن البشر إما انطوائيون أو منفتحون، لذلك يتم التعبير عن المجموعات إما في شكل انطوائي أو غير مقلوب (وهذا هو السبب في أن E أو I هو الحرف الأول من السلسلة) وتعمل الوظائف الثلاث المتبقية في الاتجاه المعاكس.

أنماط الشخصية MBTI

MBTI

أنماط الشخصية MBTI

أنْماط الشخصية MBTI بالتفصيل مدرجة ضمن سطورنا التالية:

أنماط الشخصية MBTI

أنماط الشخصية MBTI

ISTJ – اللوجيستي من أنماط الشخصية MBTI

أحد أنماط الشخصية MBTI التي يميل فيها هؤلاء الأفراد إلى أن يكونوا جادين وواقعيين ومتحفظين. حيث إنهم يقدرون النظام والتنظيم ويهتمون كثيرًا بالتفاصيل. بالإضافة إلى ذلك إنهم يحبون التخطيط للأشياء مسبقًا والتركيز على التقاليد والقانون. فإنها مسؤولة وواقعية ويمكن وصفها بأنها موثوقة وجديرة بالثقة.

ISFJ – المدافع من أنماط الشخصية MBTI

أحد أهم أنماط الشخصية MBTI والتي يتميز فيها هؤلاء الأفراد بصفات ودودة بالإضافة إلى الحس بالمسؤولية والتحفظ. كما أنهم موجهون نحو الخدمة والعمل، ويلتزمون بالوفاء بالتزاماتهم وواجباتهم. علاوة على أنهم مخلصون ومراعون للآخرين ويركزون كثيرًا على رعاية الآخرين. فهي غير تصادمية وتقدر بيئة منظمة ومتناغمة.

شاهد أيضًا: تطوير الذات وقوة الشخصية أسرار وطرق فعالة.

INFJ – المحامي من أنماط الشخصية MBTI

INFJ – المحامي من أنماط الشخصية MBTI. حيث الأشخاص ذوو هذا النوع من الشخصية بالجدية، بالإضافة إلى كونهم منطقيون ويعملون بجد. وهم أيضًا عطوفون وأصحاب ضمير حي ومتحفظون. علاوة على ذلك إنهم يقدرون الاتصالات الوثيقة والعميقة وهم حساسون لاحتياجات الآخرين، لكنهم يحتاجون أيضًا إلى الوقت والمساحة وحدهم لإعادة الشحن.

INTJ المهندس المعماري أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأشخاص مستقلون للغاية وواثقون من أنفسهم ويفضلون العمل بمفردهم. فهي تحليلية وإبداعية ومنطقية ومدفوعة. حيث إنهم يركزون على المنطق والحقيقة بدلًا من العاطفة ويمكن اعتبارهم كماليين. بالإضافة إلى ذلك فهم يميلون إلى أن يكون لديهم توقعات عالية من الكفاءة والأداء لأنفسهم وللآخرين.

ISTP – The Crafter أنماط الشخصية MBTI

الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية لا يعرفون الخوف ومستقلون. إنهم يحبون المغامرة والتجارب الجديدة والمخاطرة. كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا مراقبين هادئين وغير منسجمين جيدًا مع الحالات العاطفية للآخرين، ويظهرون أحيانًا على أنهم غير حساسين أو رواقيين. علاوة على أنهم موجهون نحو النتائج، ويتصرفون بسرعة لإيجاد حلول عملية وفهم السبب الكامن وراء المشاكل العملية.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ISFP – الفنان أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأفراد هادئون وودودون ويسيرون وحساسون. لديهم حاجة قوية للمساحة الشخصية والوقت وحده لإعادة الشحن. كما أنهم يقدرون الاتصال العميق ويفضلون قضاء الوقت مع مجموعات أصغر من الأصدقاء المقربين والعائلة. علاوة عل أنهم يراعون بشدة ويتقبلون، ويتجنبون المواجهة وملتزمون بقيمهم والأشخاص المهمين بالنسبة لهم.

INFP – الوسيط أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأشخاص مبدعون ومثاليون ومهتمون ومخلصون. كما أن لديهم قيم وأخلاق عالية، ويبحثون باستمرار عن طرق لفهم الناس وخدمة الإنسانية على أفضل وجه. بالإضافة إلى أنهم موجهون نحو الأسرة والمنزل ويفضلون التفاعل مع مجموعة مختارة من الأصدقاء المقربين.

INTP – المفكر أنماط الشخصية MBTI

يتم وصف الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية بأنهم هادئون ومكتومون وتحليلي. كما أنهم يركزون بشكل كبير على كيفية عمل الأشياء وحل المشكلات، ويميلون إلى أن يكونوا جيدين في المنطق والرياضيات. بالإضافة إلى أنهم يهتمون بالأفكار والمفاهيم النظرية أكثر من اهتمامهم بالتفاعل الاجتماعي. إنهم مخلصون وعاطفون مع أقرب أصدقائهم وعائلاتهم، لكن يصعب التعرف عليهم.

ESTP – المقنع أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأفراد موجهون نحو العمل، ويتبعون مناهجًا واقعيةً للحصول على النتائج وحل المشكلات بسرعة. وغالبًا ما تكون متطورة وساحرة وعفوية. بالإضافة إلى ذلك هم منفتحون وحيويون ويستمتعون بقضاء الوقت مع دائرة واسعة من الأصدقاء والمعارف. يركزون على هنا والآن ويفضلون العملي على الملخص.

ESFP – The Entertainer أنماط الشخصية MBTI

يميل هؤلاء الأشخاص إلى أن يكونوا منفتحين وودودين ومندفعين، ويستغلون الطاقة من الآخرين. كما أنهم يحبون أن يكونوا مركز الاهتمام وأن يستمتعوا بالعمل مع الآخرين في بيئات جديدة. كما يمكن وصفها بأنها سهلة، وممتعة، وتفاؤلية. علاوة على أنهم عفويون ويركزون على اللحظة الحالية، ويستمتعون بالتعلم من خلال التجارب العملية مع الآخرين.

ENFP – البطل أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأفراد متحمسون وخلاقون وحيويون ومبدعون للغاية. كما أن لديهم أشخاص ممتازون ومهارات تواصل جيدة وهم جيدون في منح الآخرين التقدير والدعم. ومع ذلك، فهم يسعون للحصول على موافقة الآخرين. يقدرون العواطف والتعبير. إنهم يكرهون الروتين وقد يعانون من عدم التنظيم والمماطلة.

شاهد أيضًا: كيف تصنع شخصية عميلك المثالي باحترافية Buyer persona.

ENTP – المحقق أنماط الشخصية MBTI

يمكن وصف الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية بأنهم مبتكرون وصريحون وحيويون. كما أنهم موجهون نحو الأفكار ويركزون أكثر على المستقبل بدلاً من الوقت الحاضر. بالإضافة إلى أنهم يستمتعون بالتفاعل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص ويحبون الانخراط مع الآخرين في المناقشات. ويميلون إلى أن يكون من السهل التعايش معهم، ولكن يمكن أيضًا أن يكونوا جدليين في بعض الأحيان. إنهم متحدثون رائعون ويصنعون رواد أعمال جيدين.

ESTJ – المدير أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الناس مسؤولون وعمليون ومنظمون. كما أنهم حازمون ويرغبون في تولي المسؤولية، ويركزون على الحصول على النتائج بأكثر الطرق فعالية. لديهم معايير واضحة وتعلق قيمة عالية على التقاليد والقواعد. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يُنظر إليهم على أنهم متصلبون أو عنيدون أو متسلطون لأنهم أقوياء في تنفيذ خططهم. ومع ذلك، فإنهم يميلون إلى التفوق في وضع الخطط موضع التنفيذ لأنهم يعملون بجد وثقة بالنفس ويمكن الاعتماد عليهم.

ESFJ – مقدم الرعاية أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأفراد طيبون، وأصحاب ضمير، ومتناغمون. كما يلبسون قلوبهم على سواعدهم ويميلون إلى رؤية الأفضل في الآخرين. بالإضافة إلى أنهم يستمتعون بمساعدة الآخرين وتقديم الرعاية التي يحتاجها الناس، لكنهم يريدون أن يتم تقديرهم وملاحظتهم لمساهماتهم. علاون على أنهم مراقبون دقيقون للآخرين ويتفوقون في المواقف التي تنطوي على الاتصال الشخصي والمجتمع.

ENFJ – بطل الرواية أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الناس مسؤولون ودافئون ومخلصون. كما أنهم متناغمون للغاية مع مشاعر الآخرين وقادرون على تكوين صداقات مع أي شخص بشكل أساسي. بالإضافة إلى أن لديهم الرغبة في مساعدة الآخرين على تحقيق إمكاناتهم، ويستمدون الرضا الشخصي من مساعدة الآخرين. علاوة على أنهم يميلون إلى تكوين قادة جيدين لأنهم قادرون للغاية على تسهيل الاتفاق بين مجموعات متنوعة من الناس.

ENTJ – القائد أنماط الشخصية MBTI

هؤلاء الأفراد يحبون تولي المسؤولية. إنهم يقدرون التنظيم والهيكل ويقدرون التخطيط طويل الأجل وتحديد الأهداف. كما أن لديهم مهارات قوية مع الناس ويستمتعون بالتفاعل مع الآخرين، لكنهم ليسوا بالضرورة منسجمين مع عواطفهم أو عواطف الآخرين. علاوة على أن لديهم مهارات قيادية قوية ويميلون إلى جعل المديرين التنفيذيين والقادة والإداريين جيدين.

ما هي فوائد MBTI

أنماط الشخصية MBTI لها العديد من الفوائد وأهمها ما يلي:

  • يمكن للشركات تعلم كيفية دعم الموظفين بشكل أفضل وتقييم المهارات الإدارية وتسهيل العمل الجماعي.
  • كما يمكن للمدربين الاستفادة من المعلومات للمساعدة في فهم نهج التدريب المفضل لديهم.
  • يمكن للمدرسين تقييم أسلوب تعلم الطالب.
  • يمكن للمراهقين والشباب فهم أساليب التعلم والتواصل والتفاعل الاجتماعي بشكل أفضل.
  • كما يمكن للمراهقين تحديد المجال المهني الذي قد يكونون الأنسب له.
  • يمكن للأفراد اكتساب نظرة ثاقبة لسلوكهم.
  • يمكن للشركاء فهم أنفسهم وأزواجهم بشكل أفضل، مما يسمح بعمل جماعي أكثر تماسكًا وإنتاجية أكبر.

شاهد أيضًا: شخصية مؤثرة في تسويق المحتوى لشركة.

ما هي انتقادات MBTI

تم انتقاد MBTI باعتباره علمًا زائفًا ولا يميل إلى أن يتم تأييده على نطاق واسع من قبل علماء النفس أو غيرهم من الباحثين في هذا المجال. وبعض هذه الانتقادات تشمل:

  • هناك القليل من الأدلة العلمية على الثنائيات حيث فشل بحث التقييم النفسي في دعم مفهوم النوع، ولكنه يظهر أن معظم الناس يقعون بالقرب من منتصف منحنى مستمر.
  • تُظهر المقاييس صلاحية ضعيفة نسبيًا لأن الأنواع النفسية التي أنشأها Carl Jung لم تكن مبنية على أي دراسات مضبوطة والعديد من الدراسات التي تؤيد MBTI ضعيفة منهجية أو غير علمية.
  • هناك احتمال كبير للتحيز لأن الأفراد قد يكون لديهم الدافع لتزييف ردودهم للوصول إلى نوع شخصية مرغوب فيه اجتماعيًا.
  • موثوقية إعادة الاختبار منخفضة.
  • إن مصطلحات MBTI غير شاملة وغامضة، مما يسمح لأي نوع من السلوك أن يتناسب مع أي نوع شخصية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أنماط الشخصية MBTI بالتفصيل من خلال منصة تجارتنا الإلكترونية. آملين من تحقيق الفائدة.