شخصية مؤثرة في تسويق المحتوى من الأساليب الإعلانية الحديثة التي تتيح للشركات إمكانية الوصول إلى أكبر عدد من العملاء عن طريق الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي. في الواقع، تستخدم العديد من العلامات التجارية أساليبًا مختلفةً من التسويق بهدف استقطاب العملاء وتنمية وجودها في السوق. من أجل تحقيق هذا الهدف، تسعى الشركات إلى تقديم محتوى غني وجذاب لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستهلكين. لذلك، يعد تسويق المحتوى استراتيجية تسويق قوية. بالمقابل، وفي ظل الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، كان لا بد من التفكير باستخدام هذه المواقع كبديل للاستراتيجيات الإعلانية التقليدية. كما شهدت الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة من خلال ما يعرف بالشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

في الحقيقة، وبسبب التأثير الذي تمتلكه هذه الشخصيات، توجهت معظم العلامات التجارية والشركات إلى استقطاب المؤثرين وتوظيفهم من أجل التسويق للمنتجات من خلال ما يعرف باسم الشخصية المؤثرة في تسويق المحتوى للشركة، فماذا يعني هذا المصطلح؟ تابعونا لنتعرف أكثر على أهم المعلومات المتعلقة بالمؤثرين ودورهم في تسويق المحتوى للشركات والعلامات التجارية.

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تعتمد على محاولة جذب العملاء من خلال توزيع محتوى يقدم معلومات للجمهور المستهدف. بالتالي، فهو يعتمد على الإعلان الخفي عوضًا عن الإعلانات التقليدية المباشرة التي يتجاهلها معظم الأشخاص. ويعتمد تسويق المحتوى على مبدأ بناء الثقة مع العميل من خلال استباق وتلبية حاجته من المعلومات. لذلك، من الطبيعي أن يستغرق تسويق المحتوى وقتًا طويلًا بين بدء التواصل مع العميل والحصول على الأموال مقابل بيع المنتجات.

بشكل عام، يعتمد هذا النوع من التسويق على تقديم العروض بدلًا من الإعلانات التجارية التقليدية. كما يستعيض عن اللافتات الإعلانية بمقالات وفيديوهات متنوعة تضم بعض المعلومات عن المنتج المراد التسويق له ضمن سياق المحتوى وبطريقة غير مباشرة.

تسويق المحتوى

شخصية مؤثرة في تسويق المحتوى

يشير مصطلح الشخصية المؤثرة إلى الشخص الذي يمتلك علاقات قوية مع عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تحظى أفعال وتوصيات المؤثرين بدرجة عالية من القبول لدى متابعيها. بل أكثر من ذلك، تمتلك الشخصية المؤثرة القدرة على التأثير على سلوك هؤلاء المتابعين. ألا تعد هذه الميزة مناسبة للتسويق؟!!!

في الواقع، تمثل الشخصية المؤثرة فرصةً ممتازةً للشركات التجارية من أجل تحسين التفاعل مع الجمهور وزيادة العائد الاستثماري الخاص بها. علاوةً على ذلك، لا يحتاج التسويق عن طريق المؤثرين إلى إنفاق الكثير من الأموال على الحملات التسويقية. لذلك، تحول تفكير المعلنين في الفترة الأخيرة إلى التعاون مع المشاهير من الشخصيات المؤثرة للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعرف باسم التسويق المؤثر.

بشكل عام، عادةً ما يتم هذا النوع من التسويق عن طريق وسيط يتمثل في وكالات الإعلانات، وسائل الإعلام، أو وكالات استقطاب الكفاءات. يتركز عمل هذه الوكالات ضمن تحديد الشخصية المؤثرة المناسبة لتسويق المحتوى، بالإضافة إلى إنتاج المحتوى الإعلامي اللازم.

أنواع الشخصيات المؤثرة

بشكل عام، يصنف المؤثرون تبعًا لعدد متابعيهم  إلى خمسة أنواع كما يلي:

  • نانو Nano-Influencer: يتراوح عدد متابعي هذا النوع بين 1000 و5000 متابع، مع متوسط تفاعل 10%.
  • مايكرو Micro: يمتلك عدد متابعين يصل إلى 50 ألف.
  • ميد تاير Mid-Tier: يصل عدد متابعيه إلى 500 ألف متابع.
  • ماكرو Macro: يتراوح عدد متابعيه بين 500 ألف ومليون شخص.
  • ميجا Mega: يتجاوز عدد متابعيه عتبة المليون متابع.

خطوات تسويق المحتوى عبر شخصية مؤثرة

إن كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج باستخدام أسلوب تسويق المحتوى عن طريق شخصية مؤثرة، ننصحك باتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد الهدف من الحملة التسويقية: هل هو نشر العلامة التجارية، دعوة أكبر عدد من العملاء لتجربة المنتج، أم زيادة عدد متابعي المنتج وصفحة الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  2. اختيار شخصية مؤثرة لتسويق المحتوى: تعتمد هذه الخطوة بشكل أساسي على اختيار المؤثر الذي يمتلك سمعة إيجابية في المقام الأول إلى جانب الشهرة، إذ ليس من الضروري أن يمتلك كل شخص مشهور سمعةً حسنةً.
  3. تحديد محتوى الإعلان: ويجب مراعاة اختيار محتوى مناسب وجذاب مع الاهتمام بحركات وأزياء الشخصية المؤثرة. بشكل عام، يشكل المحتوى النقطة الأساسية لنجاح أو فشل الحملة التسويقية، لذا يجب التأني في الإعداد لهذه الخطوة.
  4. البحث لتحديد الصورة الذهنية المراد تركها لدى العميل حول العلامة التجارية المعلن عنها. بالإضافة إلى ذلك، لا بد من اختيار طريقة عرض المنتج والشكل الذي يجب أن تظهر به الشخصية المؤثرة أثناء الإعلان.
  5. أما الخطوة الأخيرة، فهي تحديد الميزانية المرصودة للإعلان حسب الإمكانيات المتاحة.

أسباب نجاح تسويق المحتوى عبر المؤثرين

في الحقيقة، تعد طريقة تسويق المحتوى عبر الشخصيات المؤثرة واحدة من أحدث وأنجح طرق التسويق والتجارة الإلكترونية. يعود السبب في ذلك إلى إمكانية الترويج لمنتجات أو خدمات الشركة على نطاق واسع وبأسرع وقت. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام شخصية مؤثرة في تسويق المحتوى يتضمن عدة أنواع من التسويق دفعةً واحدةً، وهي:

  • تسويق المحتوى.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تلقى انتشارًا واسعًا.
  • التسويق من خلال مقاطع الفيديو.

تسويق المحتوى عبر المؤثرين

مزايا الشخصية المؤثرة في تسويق المحتوى

في الواقع، تتمتع طريقة تسويق المحتوى عن طريق الشخصيات المؤثرة بالعديد من الميزات في مجال الترويج والإعلان، والتي تكسبها تفوقًا على وسائل التسويق الأخرى. أما أهم هذه المزايا فهي:

  • تعزيز الثقة بالمنتج أو العلامة التجارية: يعتمد هذا على اختيار المؤثرين المناسبين حسب مجال تأثيرهم الذي يمتلكون الخبرة الكافية فيه. بشكل عام، يثق متابعي الشخصية المؤثرة بخياراتها المتعلقة بالشراء. لذلك، تزداد ثقة المتابعين بالمنتجات والعلامات التجارية التي يعلن عنها المؤثرون، مما يقود إلى انتشار هذا المنتج بشكل واضح جدًا بمجرد الترويج لها من قبل شخصية مؤثرة.
  • سهولة الوصول للعملاء: إذ تمتلك الشخصية المؤثرة مئات الآلاف من المتابعين. بالتالي، فإن الوصول إلى شخصية مؤثرة يعني الوصول إلى شريحة واسعة من المتابعين الذين يشكلون عملاءً محتملين للعلامة التجارية. بشكل عام، يكفي ظهور الشخصية المؤثرة في أحد الأماكن أو استخدامه لإحدى العلامات التجارية، لتتحول أنظار متابعيه إلى هذه العلامة بطريقة غير مباشرة.
  • تصدر نتائج البحث: من خلال زيادة الزيارات إلى موقع العلامة التجارية التي يعلن عنها المؤثر، مما يؤدي إلى تحسين ظهور هذا الموقع في محركات البحث.
  • زيادة العائد على الاستثمار للشركة: إذ يساعد المؤثرون في جذب عدد أكبر من العملاء.
  • توفير الوقت وإنتاج محتوى غني بالأفكار الإبداعية: من خلال الاعتماد على الشخصية المؤثرة في إنتاج المحتوى المناسب لجذب متابعيهم. بالتالي، توفر الشركة الوقت اللازم لإنتاج المحتوى وتحديد الجمهور المستهدف.

أمثلة على تسويق المحتوى عن طريق المؤثرين

يعود أحد أشهر الأمثلة على تسويق المحتوى من خلال شخصية مؤثرة إلى عام 2019، عندما أغلق لاعب كرة القدم محمد صلاح كافة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي دون ذكر الأسباب. في هذه الأثناء، أعلنت شركة DHL أنها قادرة على التواصل معه، مما أدى إلى انتشار اسم هذه العلامة التجارية في كل مكان ضمن الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي. في الواقع، لقد كانت هذه الحركة عبارة عن خدعة، إذ اتضح فيما بعد أن محمد صلاح قد تعاقد مع شركة DHL واستخدم هذه الطريقة كوسيلة دعائية.

بالمقابل، وبهدف التأكيد على ضرورة الانتباه إلى الخطوات اللازمة لتسويق المحتوى عن طريق شخصية مؤثرة، يقدم مثالنا التالي تجربة فشل التسويق بسبب المحتوى غير المناسب.

في إحدى إعلانات شركة بيبسي، لجأت الشركة إلى عارضة الأزياء كيندال جينر لتقديم محتوى تسويقي لعلامتها من خلال فيديو يمثل وجود مظاهرات في الولايات المتحدة. واعتمد محتوى الفيديو على تصوير استخدام قوات الشرطة للعنف في قمع الاحتجاجات، ثم ظهور عارضة الأزياء وهي تقدم علبة بيبسي لأحد أفراد الشرطة مما يساعده على الهدوء للتعامل بلطف مع المتظاهرين. لكن السؤال الأهم هو: لماذا فشل الإعلان؟

في الواقع، حرك هذا الإعلان مجموعة من الحركات المناهضة لعنف وعنصرية أفراد الشرطة في التعامل مع المتظاهرين، الأمر الذي دفع بشركة بيبسي إلى سحب الإعلان والاعتذار عن الخطأ غير المقصود بعد دفع مبالغ كبيرة دون فائدة.

أهم الشخصيات المؤثرة في تسويق المحتوى

في الحقيقة، تنتشر الشخصيات المؤثرة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يصعب إحصاء كافة المؤثرين في تسويق المحتوى على المنصات المختلفة. مع ذلك، يمكننا حصر أفضل المؤثرين في هذا المجال لعام 2023 تبعًا للإحصائيات الأخيرة ضمن القائمة التالية:

  • آن هاندلي Ann Handley.
  • روبرت روز Robert Rose.
  • آندي كريستودينا Andy Crestodina
  • جو بوليزي Joe Pulizzi
  • نيل شافر Neal Schaffer
  • مارك شايفر Mark Schaefer

في الختام، يمكن زيادة الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين من خلال اللجوء إلى شخصية مؤثرة في تسويق المحتوى لشركة. لذلك، فقد عمدنا في هذا المقال إلى تقديم أهم المعلومات حول تسويق المحتوى عن طريق المؤثرين، مع ذكر بعض الأمثلة حول هذا المفهوم. نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما هو مفيد لك عزيزي القارئ.