الأصول الشخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة، تعرف الأصول بأنها أشياء ذات قيمة يمكن تحويلها إلى نقد أو تحقيق منفعة اقتصادية مستقبلية منها. كما يوجد عدة أنواع من الأصول من ضمنها الأصول الشخصية التي يملكها كل فرد منا مثل العقارات أو السيارات أو الحساب البنكي، والتي يمكن له أن يحصل على دخل منها عن طريق التأجير والفوائد وغيرها، وقد تساعده في الحصول على تمويل لسداد قسم من التزاماته. أو إنشاء مشروعه الخاص. بالإضافة إلى ذلك فإنه من المهم إدارة الأصول الشخصية بطريقة صحيحة والتنويع فيها للحفاظ عليها والحصول على أكبر قدر من المنافع منها، من أجل ألا تتحول إلى عبء على صاحبها. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بمفهوم الأصول الشخصية وأمثلة عن الأصول الشخصية personal assets.

ما هي الأصول assets

ما هي الأصول assets

تعرف الأصول على أنها أشياء ذات قيمة يمكن تحويلها إلى نقد عند الرغبة، أو يمكن الحصول على منافع اقتصادية مستقبلية منها، تمتلكها المنشآت والشركات أو الأفراد والحكومة وتحصل من خلال استخدامها على إيرادات. كما تدرج الأصول ضمن ميزانية الشركة السنوية ومن الأمثلة عنها:

  • الأصول المتداولة: المخزون، الودائع قصيرة الأجل.
  • الأصول غير المتداولة: الأراضي، المباني، براءة الاختراع.

كما يمكن تصنيفها حسب الوجود المادي الملموس إلى:

  • أصول ملموسة: الأراضي، المباني، الأثاث.
  • أصول غير ملموسة: براءة الاختراع، شهرة المحل.

شاهد أيضًا: نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم الأصول الشخصية personal assets

يعرف مفهوم الأصول الشخصية بأنه العناصر ذات القيمة التي يملكها فرد ما، والتي يستطيع تحويلها إلى نقد متى أراد، أو يمكن أن يحصل من خلالها على إيراد أو دخل أو أن تحقق له منفعة مستقبلية. كما تمثل هذه الأصول حجر الأساس لصافي ثروة الفرد التي تقاس بمقدار ما لديه من نقد أو أصول شخصية. ولكن يصعب تحديد قيمتها نظرًا لأنها من الممكن أن تباع بأكثر أو أقل من القيمة المقدرة.

بالإضافة إلى ذلك فإنه ينصح بالتنويع في الأصول الشخصية personal assets، أي أنه في حال عانى الفرد من ضائقة مالية أو انخفضت قيمة أصل ما، لا تكون ثروته مجمعة في فئة واحدة. كما يجب إدارة تلك الأصول بشكل جيد لضمان الاستفادة منها إلى الحد الأقصى دون أن تشكل عبئًا على مالكها.

شاهد أيضًا: الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم الأصول الشخصية personal assets

تتعدد الأمثلة عن مفهوم الأصول الشخصية personal assets بشكل كبير، وذلك لأنها يمكن أن توجد بعدة أشكال ومنها. على سبيل المثال:

  • النقد وما في حكمه.
  • الحسابات الجارية.
  • حسابات التوفير.
  • أذون الخزانة.
  • الأراضي أو المباني أو أي عقار آخر.
  • الممتلكات الشخصية مثل: القوارب والسيارات.
  • المجوهرات.
  • الأثاث المنزلي.
  • المعاش أو المعاش التقاعدي.
  • السندات.
  • القيمة النقدية لوثائق التأمين على الحياة.
  • بالإضافة إلى ذلك الاستثمارات في الأسهم.
  • التحف والقطع الأثرية.
  • الإلكترونيات.

كما يعتبر من الأمثلة عن مفهوم الأصول الشخصية personal assets أي شيء ثمين آخر.

شاهد أيضًا: صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية إعداد قائمة بالأصول الشخصية personal assets

كيفية إعداد قائمة بالأصول الشخصية personal assets

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم الأصول الشخصية، يجب أن نتعلم كيفية إعداد قائمة بها، حيث ستؤدي عملية إعداد قائمة بالأصول الشخصية personal assets إلى نتائج جيدة في حال حصول أي حادث مفاجئ، أو في حال احتجت لتوزيع أصولك كجزء من معرفة ممتلكاتك. كما أن إعداد هذه القائمة لا يحتاج سوى لعدة مراحل بسيطة تتضمن خطوات متسلسلة، وهي كالتالي:

كتابة القائمة

في البداية وضمن مفهوم الأصول الشخصية يجب كتابة القائمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد نظام حفظ السجل: وذلك إما من خلال الكتابة باليد على المفكرة وهو الطريقة المتوفرة في أي وقت. أو إلكترونيًا من خلال برنامج WORD أو EXCEL اللذان يتميزان عن الطريقة السابقة بسهولة التغيير في أي وقت، بالإضافة إلى حفظ نسخة من القائمة في أكثر من مكان.
  2. تحديد الأصول المادية: أي تجميع الممتلكات الملموسة مثل المنزل أو الأثاث والسيارات، أو أي من الممتلكات التي تراها وتستطيع لمسها. ولكن قد يصعب أحيانًا فصل هذا النوع من الأصول الشخصية مثلًا في حالة المجوهرات التي تعتبر مادية، بالإضافة لكونها تمتلك قيمة تستطيع تأمين حياة كاملة.
  3. تحديد الأصول المالية: أي الممتلكات غير الملموسة مثل الحساب البنكي، الضمانات، عقود التأمين. أو الأسهم والسندات.
  4. توثيق المعلومات الشخصية: وذلك من خلال ذكر الاسم ورقم جواز السفر والتوقيع. أو البريد الإلكتروني وأسماء من سينفذون وصيتك.
  5. وصف العناصر: بعد أن تجمع كافة ممتلكاتك عليك وصف كل منها بقدر كافي من المعلومات. على سبيل المثال: يجب أن تذكر بجانب التلفاز نوعه وحجمه وحالته، بالإضافة إلى ثمنه أو قيمته الحالية التقديرية.
  6. تقديم دليل ملكية: مثل سندات الملكية، وثائق التأمين، شهادات الملكية، إيصال الشراء.
  7. الانتهاء من إعداد القائمة: من خلال إضافة أي ملاحظات أو عناصر أخرى. ثم إرفاق هذه القائمة بالتاريخ الذي أعدت به.

حماية القائمة

بعد أن تنتهي من إعداد قائمة الأصول الشخصية personal assets، يجب أن تنفذ بعض الخطوات لحماية هذه القائمة وهي كالتالي:

  1. إرفاق أسماء ممثلين قانونيين أو وكلاء: عليك كتابة أسماء الأشخاص الذين بإمكانهم مساعدتك في حالات الطوارئ. أو عندما تعجز عن القيام بمهمة ما. كما يجب أن ترفق الأسماء بأرقام الهواتف والعناوين ومعلومات للتواصل معهم.
  2. إجراء مسح ضوئي أو تصوير الإيصالات: حتى تضمن سلامة ممتلكاتك والحفاظ عليها، يجب أن تحتفظ بنسخ إضافية عن إيصالات الدفع ووثائق الملكية إلى جانب النسخ الأصلية.
  3. كما يجب تخزين عدة نسخ إلكترونية من قائمة الأصول الشخصية في عدة أماكن مختلفة، وطباعة نسخة عنها في حال تم إعدادها بشكل إلكتروني.
  4. بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب تحديث المعلومات اللي تتضمنها قائمة الأصول الشخصية personal asset بشكل مستمر، كلما قمت بعملية شراء لأصل جديد. أو لحذف أصل ما في حال الاستغناء عنه، مع توثيق بالتاريخ والمبلغ لأي حدث جديد تقوم به.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع الأصول الشخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة. لذلك إذا كنت تريد حصر أصولك وإعداد قائمة بها فإن مقالنا هو دليلك المناسب الذي سيرشدك بهذا الخصوص.