نموذج عقد بيع سيارة في السعودية، كما عرف أن العقود هي اتفاقيات قانونية بين طرفين أو أكثر، وتنص على حقوق وواجبات الأطراف المتعاقدة، وتعتبر العقود أداة أساسية في العلاقات التجارية والمدنية والمهنية، وتلعب دورًا حيويًا في تحقيق التعاون والثقة بين الأطراف، حيث أن تتنوع أنواع العقود حسب المجال والغرض فمنها عقود البيع والشراء وعقود الإيجار وعقود العمل وعقود المقاولات والعديد من الأشكال الأخرى، وسوف نتعرف على نموذج عقد بيع سيارة في السعودية.

تعريف عقد بيع سيارة

قبل التعرف على نموذج عقد بيع سيارة في السعودية سوف نقوم بالعمل على تقديم أهم المعلومات حول تعريف عقد بيع سيارة، حيث أن عقد بيع السيارة هو اتفاقية قانونية تتم بين البائع والمشتري، ويتم تحديد شروط وتفاصيل بيع مركبة محددة، سواء كانت جديدة أو مستعملة، ويهدف هذا العقد إلى تنظيم المعاملة وتحديد حقوق والتزامات الأطراف المتعاقدة فيما يتعلق بعملية بيع السيارة، وعند إبرام عقد بيع السيارة ينبغي أن يتم توثيقه بتوقيع الأطراف المتعاقدة وإثبات هويتهم.

شاهد أيضا: نموذج إقرار وتعهد جاهز للطباعة

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

أهمية عقد بيع السيارة

قد تختلف متطلبات صحة العقد وشروطه حسب القوانين واللوائح المحلية، ولذا ينصح بالتشاور مع محامي أو مستشار قانوني للتأكد من تنفيذ العقد بشكل صحيح وفقًا للتشريعات المعمول بها ضمن نموذج عقد بيع سيارة في السعودية، وسنتعرف على أهمية عقد بيع السيارة كالآتي:

  • حماية الأطراف المتعاقدة:
    • يوفر عقد بيع السيارة حماية قانونية للبائع والمشتري حيث يشتمل على شروط وبنود محددة تحدد حقوقهم وواجباتهم.
    • بواسطة هذا العقد يتم توضيح المسؤوليات والتزامات الطرفين وتقليل المخاطر المحتملة.
  • توثيق الصفقة:
    • يساعد عقد بيع السيارة في توثيق الصفقة وتوضيح جميع تفاصيلها.
    • حيث يتم تحديد البيانات المتعلقة بالسيارة، بما في ذلك الماركة والموديل والحالة الفنية، إضافة إلى السعر المتفق عليه وطريقة الدفع.
    • توثيق الصفقة بشكل صحيح يسهم في تجنب الخلافات المحتملة في المستقبل.
  • تحديد الشروط والضمانات:
    • يساعد عقد البيع أيضًا في تحديد الشروط والضمانات المتعلقة بالمركبة المباعة.
    • حيث يمكن تضمين بنود تغطي العيوب المعروفة أو تضمن الحالة الجيدة للمركبة لدى الشراء.
    • وبذلك، يتم توضيح حقوق المشتري في حالة وجود أي مشاكل مستقبلية.

شاهد أيضا: أفضل نموذج خطاب انذار موظف

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

عقد بيع السيارة هو وثيقة قانونية تحدد التفاصيل والشروط المتعلقة بعملية بيع مركبة محددة، ويهدف هذا العقد إلى توضيح حقوق والتزامات الأطراف المتعاقدة وضمان حماية حقوقهم فيما يتعلق بالمعاملة، ويتمثل نموذج عقد بيع سيارة في السعودية في التالي:

( نموذج عقد بيع سيارة السعودية ملاكي )

إنه في اليوم الموافق/ ـــــــــــــــــــــــ، تم تحرير عقد اتفاق بيع سيارة بين كل من:

  • طرف أول بائع: السيد/ ــــــــــــــــــــ  ويحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية ـــــــــــــــــــــــ ويقيم في منطقة ـــــــــــــــــــــــ
  • طرف ثاني مشتري: السيد/ ـــــــــــــــــــــــ ويحمل رَقْم بطاقة/ ـــــــــــــــــــــــ ويقيم في ـــــــــــــــــــــــ

على نقل ملكية ما هو سيارة موديل ـــــــــــــــــــــــ عَلامَة ـــــــــــــــــــــــ رَقْم ـــــــــــــــــــــــ، شاسيه ـــــــــــــــــــــــ، لون ـــــــــــــــــــــــ، موتور ـــــــــــــــــــــــ، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره ـــــــــــــــــــــــ ريال سعودي فقط لا غير، ولقد جاء بنود عقد البيع على النحو التالي:

  • الفِقْرة الأولى: باع الطرف الأول وتنازل وأسقط عن ملكيته الخاصة وكافة حقوقه في السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني.
  • الفِقْرة الثانية: أقر الطرفان؛ بأهليتهما للقيام بعملية البيع والشراء، كما لا يخضع أي من الطرفين إلى أي أحكام حراسة أو منع من التصرف.
  • الفِقْرة الثالثة: أقر الطرف الأول بأنه المالك الوحيد للسيارة وهو فقط من يملك حق التصرف بها حيث لا ينازعه في ملكية السيارة ي فرد، وأقر بأن الرسوم الجمركية الخاصة بالسيارة قد تم سدادها كاملة.
  • الفِقْرة الرابعة: أقر الطرف الأول بصحة كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالسيارة والتي تشمل الرخصة، التوكيلات، وكذلك العقود.
  • الفِقْرة الخامسة: أقر الطرف الثاني المشتري بأنه قد قام بـِ عمل معاينة كاملة للسيارة معاينة نافية للجهالة، ولقد قبل السيارة على حالتها نظير المبلغ المالي المُوضح أعلاه.
  • الفِقْرة السادسة: أقر الطرف الأول البائع بأن كافة البيانات الخاص بالسيارة سواء رَقْم السيارة، رَقْم الشاسيه، الموديل، الموتور، أو أي معلومات أخرى موجودة في الرخصة صحيحة بالكامل، وفي حالة وجود أي بيانات غير صحيحة في أثناء المعاينة في هيئة المرور؛ يكون هو المسؤول عنها، ويكون هنا مُلزم برد ثمن السيارة إلى الطرف الثاني.
  • الفِقْرة السابعة: يتم سداد غرامة تبلغ قيمتها مئة ريال سعودي عن كل يوم تأخير عن موعد تسجيل السيارة، ويكون الطرف المتسبب في التأخير بدفع هذه الغرامة.
  • الفِقْرة الثامنة: بعد مرور مدة زمنية قدرها 24 ساعة على تسجيل عقد بيع السيارة، لا يحق لأي من الطرفين التراجع عن البيعة.
  • الفِقْرة التاسعة: يقر الطرف الأول البائع بأنه مسؤول مسؤولية كاملة عن أي مخالفات أو حوادث أو غيرهما تمت قبل تاريخ البيع للطرف الثاني.

إقرار تسليم السيارة

أُقر أنا المواطن/ ـــــــــــــــــــــــ صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ـــــــــــــــــــــــ وأُقيم في منطقة ـــــــــــــــــــــــ مدينة ـــــــــــــــــــــــ؛ بأنني قد تسلمت السيارة التي تحمل مواصفات: ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، من السيد/ ـــــــــــــــــــــــ، واُقر من تاريخه بأنني قد أصبحت مسؤولًا عن أي مخالفات أو حوادث أو غيرها مما يخص السيارة، وهذا إقرار وتصديق مني بذلك.
اسم وتوقيع الطرف الأول (البائع): ـــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع الطرف الثاني (المشتري): ـــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: كيف تحسب الزكاة في السعودية

نموذج عقد بيع سيارة بالتقسيط السعودية

يشمل العقد معلومات دقيقة وحديثة عن السيارة مثل: الماركة والموديل واللون ورقم الهيكل ورقم اللوحة والسنة الموديل، وقد يتم أيضًا تضمين معلومات حول الملكية السابقة للسيارة وعدد الكيلومترات المقطوعة، ومن خلال التعرف على نموذج عقد بيع سيارة في السعودية سنتعرف على نموذج عقد بيع سيارة بالتقسيط السعودية كالآتي:

( نموذج عقد بيع سيارة في السعودية تقسيط )

تحريرًا في تاريخ اليوم ـــــــــــــ الموافق ـــــــــــــــــ من شهر ــــ لعام 1442 هـ، تم توقيع اتفاق بيع بين الطرفين التاليين:
السيد المواطن/ ـــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــ  ويحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف أول ـ بائع).

  • السيد المقيم/ ـــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــ وعنوان إقامته ـــــــــــــــــ ويحمل جواز سفر رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف ثاني ـ مشتري).

حيث تم تحرير هذا العقد على ما هو سيارة تحمل الموديل رَقْم ـــــــــــــــــ  والعامة التجارية ـــــــــــــــــ ورقم ـــــــــــــــــ ورخصة رَقْم ـــــــــــــــــ، اللون ـــــــــــــــــ، شاسيه ـــــــــــــــــ، مقابل مبلغ مالي قيمته ــــــــــــــــــــ ريال سعودي حيث يتم دفع مُقدم بقيمة ــــــــــــــــــــــــ، وسداد باقي القيمة على 24 شهرًا في صورة أقساط تبلغ قيمة كل قسط ـــــــــــــــ، ولقد جاء الاتفاق بين البائع والمشتري على النِّقَاط والبنود التالية:

  • البند الأول: قام الطرف الأول ببيع السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني ولقد تنازل وأسقط عن ملكتيه كافة حقوقه في هذه السيارة.
  • البند الثاني: أقر الطرفين بأهلية كل منهم لإتمام عملية البيع والشراء، مع الإقرار بعدم خضوع أي طرف لأي موانع تصرف أو أحكام حراسة أو حجر أو غيرهم.
  • البند الثالث: أقر البائع بأن المالك والمتصرف الوحيد في السيارة محل البيع ولا يشاركه في ملكيتها أي طرف آخر ولا يُوجد على السيارة أي نزاع قضائي.
  • البند الرابع: أقر الطرف الأول البائع بأنه قد قام بـِ سداد كل ما قد تم توقيعه على السيارة من رسوم جمركية بالكامل.
  • البند الخامس: أقر البائع بأن كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالسيارة ويشمل ذلك التوكيلات الرخص العقود المعلومات وغيرها صحيحة ورسمية وقانونية.
  • البند السادس: أقر المشتري بانه قد أجرى معاينة لكافة أجزاء السيارة مع استدعاء أحد الفنيين والمتخصصين من طرفه للكشف على السيارة وقام بـِ تجربتها لنفي الجهالة، ولقد قبل السيارة على حالتها ووافق على دفع المبلغ نظير البيع الموضح أعلاه.
  • البند السابع: أقر وأكد البائع بأن جميع البيانات المذكورة حول السيارة فيما يخص الموديل أو الأوراق الرسمية لدى المرور صحيحة تمامًا، وفي حالة عدم التطابق أو اكتشاف بيانات مغلوطة أو غير صحيحة؛ يكون الطرف الأول ملزم أمام القانون برد قيمة السيارة إلى الطرف الثاني، وهي تعد حينذاك أمانة واجبة السداد.
  • البند الثامن: في حالة التأخر عن موعد تسجيل السيارة من أي من الطرفين، يتم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي عن كل يوم تأخير عن الموعد المُحدد؛ حيث يكون الطرف المتأخر بسداد هذه القيمة للطرف الآخر.
  • البند التاسع: على الطرف الثاني الالتزام بمواعيد سداد الأقساط الشهرية الخاصة بالسيارة في موعد أقصاه اليوم الخامس من كل شهر جديد، وفي حالة التأخير يتم سداد غرامة مالية قدرها 50 ريال عن كل يوم تأخير.
  • البند العاشر: بعد مُضي مدة زمنية تزيد عن 24 ساعة على تاريخ تحرير عقد البيع، لا يجوز الرجوع في عملية البيع لأي من الطرفين.
  • البند الحادي عشر: إقرار من الطرف الأول بأنه صاحب المسؤولية الكاملة عن أي حوادث أو مخالفات قد تم توقيعها على السيارة قبل تاريخ تحرير عقد البيع واستلام المالك الجديد للسيارة.

والله تعالى المستعان وولي التوفيق.
اسم الطرف الأول البائع: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم الطرف الثاني المشتري: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ

(إقرار تسليم وتسلم السيارة)

أٌقر أنا المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ واحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ بأنني قد تسلمت السيارة ذات المواصفات الموضحة أعلاه من السيد البائع/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ والذي يحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ، بعد سداد مبلغ مالي قدره ــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي إلى البائع، ولقد تم التثبت من صحة كافة المعلومات التي قد أقر بها الطرف الأول نحو السيارة، وتمت المطابقة، وانتقلت ملكية السيارة إليّ بسلاسة وبشكل قانوني، وأُعلن كامل مسؤوليتي عن أي حوادث أو مخالفات أو ما شابه خاصة السيارة منذ تاريخ التسلم، وهذا إقرار مني بذلك.
توقيع المستلم: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع البائع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع المشتري: ــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: نموذج طلب إلغاء جهاز نقاط بيع الراجحي

نموذج اقرار استلام سيارة مستعملة

من خلال نموذج عقد بيع سيارة في السعودية يتم تحديد حالة السيارة ووصف أي عيوب أو مشاكل ميكانيكية قد تكون موجودة، ويجب أن يتم توثيق أي تجديدات أو إصلاحات تمت على السيارة قبل عملية البيع، وسنقدم نموذج اقرار استلام سيارة مستعملة في التالي:

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

التاريخ : / / 20 .
إقرار استلام سيارة

أقر أنا / ……………………………………………………….. الجنسية / …………………….. هوية رقم / …………………………
صادرة من / ……………………. وتنتهى فى / / 14 هـ بأنني استلمت سيارة ماركة / ………………………………..
موديل/ ……………………. رقم لوحات/ ……………………. اللون / ……………………. من الشركة لإستخدامها في أغراض العمل وأتعهد بالمحافظة عليها وعلى ملحقاتها بحالة جيدة واستخدامها أثناء الدوام اليومي ولأغراض العمل.
وفي حالة حدوث أي مشكلات أن أبلغ الإدارة فوراً كما أقر بمسئوليتي عن أي تلفيات تحدث للسيارة نتيجة سوء الاستخدام أو عدم العناية. وبعدم تسليم السيارة لأي شخص آخر أو السماح له باستخدام السيارة وأن أسلم السيارة على الحالة التي استلمتها عليها فور طلب الإدارة ذلك وأن أراعي في استخدامها القوانين وأنظمة العمل المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
وأقر بأنني اطلعت على جميع ما ورد بسياسة إستخدام السيارات بشركة ……….. وأقر بالتزامي الكامل بها وبما ورد فيها.

الاســــــم :
التوقيــــــع :
تاريخ استلام السيارة :

شاهد أيضا: نموذج حساب تكلفة منتج جاهز

نموذج عقد بيع سيارة word

عند قراءة نموذج عقد بيع سيارة في السعودية يتم تحديد السعر الذي تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري، بالإضافة إلى طريقة الدفع المتفق عليها مثل: النقد أو التحويل البنكي، وقد يتم أيضًا تحديد شروط الوديعة إذا كانت هناك، وسوف نقوم بتقديم نموذج عقد بيع سيارة word فيما يلي:

شاهد أيضا: نموذج KPI للموظفين pdf

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

نموذج عقد بيع سيارة بالاقساط pdf

عند البدء في تجهيز نموذج عقد بيع سيارة في السعودية يجب تحديد الوثائق المطلوبة والإجراءات التي يجب اتباعها لنقل الملكية القانونية للسيارة إلى المشتري، وذلك وفقًا للقوانين المحلية، وسوف نقوم بالعمل على تقديم نموذج عقد بيع سيارة بالاقساط pdf فيما يلي:

  • يتم الحصول على نموذج عقد بيع سيارة بالاقساط pdf هـــنـــا.

شاهد أيضا: نموذج إعلان عن منتج مكتوب

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نموذج عقد بيع سيارة في السعودية، وتهدف العقود إلى تحقيق الأهداف المتفق عليها وتوفير حماية للأطراف المتعاقدة، ومع ذلك في حالة حدوث خلافات أو عدم الامتثال للتزامات العقد يمكن استخدام النظام القانوني لفرض حقوق الأطراف.