من أهم ميزات الخيول القوة والسرعة إلا أن هذا لا يجعلها بمنأى عن الإصابة بالأمراض المعدية التي ممكن أن تكون مميتة في بعض الأحيان. سنستعرض في هذا المقال أسباب مرض الليستيريا عند الخيول وطرق علاجها. حيث يعد مرض الليتسيريا أحد الأمراض التي تصيب الخيول وتؤدي إلى موتها.

الفرق بين الخيول السليمة والمصابة

لا يعتبر من الصعب التفريق بين الخيول السليمة والخيول المصابة بالأمراض سواء من الحالة الخارجية أو الداخلية للخيل. الخيول السليمة تظهر عليها علامات البهجة والحيوية وتمتلك شهية جيدة للطعام. كما أنها تتمتع بجلد ناعم ولامع ويظهر بريق في عيونها. أما الخيل المريضة فتظهر عليها علامات القلق ومظهر متجهم أو كئيب. بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يرفض الحركة أو يصاب بالعرج في بعض الأمراض, وفي حال كانت إصابته هضمية فإن الخيول ترفض الطعام وتفقد شهيتها. بالطبع تتغير مظاهر المرض التي تظهر على الخيول تبعاً للمرض المصابة به ولكن من الضروري متابعة حالة الخيول للقيام بالإجراءات اللازمة في حال ظهور أعراض مرض ما عليها. المؤشرات الأساسية للخيول السليمة تتمثل في درجة حرارة حوالي 38 درجة مئوية وتنفس منتظم هادئ. كما أنه لا يوجد أي إفرازات من العين أو الأنف أو الفم.

أسباب مرض الليستيريا عند الخيول

تعد الليتسيريا عدوى تصيب الحيوانات والدواجن, والعامل المسبب لها الليتسيريا وهي جنس من البكتيريا تضم عشرة أنواع وسميت نسبة إلى الجراح جوزيف ليستر. نتائج هذه العدوى تلف الجهاز العصبي وتعفن الدم والإجهاض. كما أنها مقاومة للتغيرات البيئية بشكل كبير. العامل المسبب لمرض ليستيريا الخيول هو بكتيريا الليتسيريا أحادية المنشأ. وهي بكتيريا شديدة المقاومة وواسعة الانتشار في البيئة يمكنها العيش في الماء أو التربة أو النباتات. تعد هذه البكتيريا ذات قدرة عالية على تحمل البرودة ويمكنها أن تتطور في درجات حرارة تصل إلى 4 درجات مئوية. تنتقل عن طريق الأطعمة النباتية والحيوانية. كما تنتقل عن طريق الفضلات والإفرازات الناتجة عن الحيوانات المصابة.

الأعراض السريرية لمرض ليتسيريا الخيول

من أعراض الليستيريا عند الخيول بشكل أساسي زيادة درجة حرارة الجسم. كما تؤثر على الجهاز العصبي ويتمثل ذلك بالاكتئاب واللامبالاة والخوف من النور. إضافة إلى الإسهال ورفض الأكل والتشنجات ومن ثم تؤدي إلى الموت. أما بالنسبة للأعراض التناسلية عند الفرس فهي تؤدي إلى الإجهاض ومشاكل في فترة ما بعد الولادة. إضافة إلى التهابات الضرع وبطانة الرحم. كما ويمكن حدوث مظاهر غير نمطية تتمثل بالحمى والتهاب المعدة والأمعاء إضافة إلى الالتهاب الرئوي.

طرق العلاج والوقاية من مرض ليتسيريا عند الخيول

يقوم الأطباء البيطريون بحقن 30 مل لكل كيلوغرام من وزن الخيل بمادة كلورتراسيكلين كل ثماني ساعات. وحتى في حال إمكانية القضاء على المرض يستمر العلاج لمدة ثلاثة أيام أخرى. تتم الوقاية من هذا الداء باستخدام تغذية عالية الجودة وتطهير غرف الخيل.

في النهاية فإن جميع الخيول تتعرض لأمراض الحوافر والقدمين, إضافة إلى الأمراض الهضمية. بعد الاطلاع على أسباب مرض الليستيريا عند الخيول وطرق علاجها يمكن القول أن هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب الأحصنة وتؤدي إلى وفاتها. لذلك لا بد من المراقبة المستمرة لحالة الخيول من قبل صاحبها لتلافي أي أخطار على القطيع.