على الرغم من أن الخيول تتميز بالسرعة والقوة والرشاقة إلا أنها قد تصاب بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تكون مميتة. لذا يتوجب على صاحب الخيل أن يبقى متيقظاً لأي إشارة ممكن أن تدل على مرض الخيل. يعتبر الجدري من الأمراض المميتة بالنسبة للأحصنة لذلك سنتعرف في هذا المقال على أسباب مرض الجدري عند الخيول وطرق علاجها.

أمراض الخيول المعدية

يعد الجهاز الهضمي والساقين نقاط ضعف الخيول بشكل أساسي. غالباً ما تكون مسببات الأمراض المعدية ميكروبات أو بكتيريا ضارة وخطيرة. قد تؤدي الإصابة بهذه الأمراض إلى الوفاة عند الخيول والحيوانات, كما يوجد خطر من انتقال هذه العدوى إلى الإنسان. يمكن بسهولة التمييز بين الحصان السليم والمريض مما يسهل عملية العزل وتحديد التشخيص والعلاج في الوقت المناسب. من الأمراض التي تصيب الخيول انفلونزا الخيل, السل, داء الكلب والجدري.

أسباب مرض الجدري عند الخيول

يعتبر الجدري مرضاً يصيب الخيول مسبباً حمى وهو مرض فيروسي قد يؤدي إلى وفاة الخيول. يتميز بوجود طفح جلدي في كل أنحاء الجسم. يمكن القول أن سبب الإصابة بالجدري هو انخفاض المناعة لذلك غالباً ما يصيب الخيول الصغيرة. ينتقل هذا المرض إلى الخيل من حيوان مصاب به أو عن طريق الغذاء الملوث. يحدث الجدري بصورة نادرة ولكنه يؤثر على أداء الخيول ويجعلها هزيلة.

الأعراض السريرية لمرض الجدري عن الخيول

تظهر آفات الجدري بمراحلها المختلفة على الظهر ومفصل الرسغ ويتسبب بفقدان الوزن عند الخيول. بالشكل الطرفي يسبب التهاب الجلد مع بثور حيث تتكون العقد والحويصلات والبثور ثم القشور. يتم ذلك بصورة خاصة في ظهر مفصل الرسغ مسببة الألم. بالإضافة إلى وجود التفاعل الجسمي الجهازي والمتمثل بالحمى. أما بالنسبة للشكل الفموي فهو يسبب التهاب الفم مع عقد قيحية حيث تظهر الآفات أولا على الجوانب الداخلية للشفاه ثم تنتشر في التجويف الفمي. قد تنتشر أحياناً بالبلعوم والحنجرة والمنخرين. في الحالات الشديدة تظهر الآفات على ملتحمة العين والأجزاء الداخلية للجسم. بما أن مرض الجدري غالباً ما يؤثر على الساقين حيث يؤدي إلى إنثناء المفاصل, لذلك فإن العرض المتكرر لهذا المرض عند الخيول هو العرج.

طرق علاج مرض جدري الخيول

أولاً يجب عزل الخيول المصابة عند ظهور أحد الأعراض وتطبيق حجر صحي على القطيع لمدة 20 يوماً. بعد ذلك يتم استدعاء الطبيب البيطري لتحديد التشخيص حيث يمكن أن يختلط تشخيص جدري الخيل مع أمراض أخرى مثل التهاب الفم الحويصلي والتهاب الجلد الناتج عن المكورات العنقودية. بعد تحديد التشخيص على أنه مرض الجدري تستعمل المواد القابضة والمعقمة لتسريع الشفاء. تعطى المضادات الحيوية لمنع المضاعفات الجرثومية. يتم استخدام جلوبيولين غاما بالإضافة إلى مراهم لمكافحة قرحة الجدري. بالإضافة إلى ذلك يتم شطف الفم بحمض البوريك وإعطاء الخيل الكثي من يوديد البوتاسيوم طوال فترة العلاج. في حال نجاة الخيل من هذا المرض فإنه يكتسب مناعة ضده مدى الحياة.

في النهاية لا بد من اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الخيول المصابة لإنه من الممكن انتقال الجدري من الخيل إلى الإنسان.