تعد الخيول رمزاً للجمال والقوة ومصدراً للتباهي عند أصحابها نظراً لجمالها وتناسق أعضائها وسرعة حركتها. يتم تقسيم الخيول العربية أحياناً تبعاً لموطنها أو المكان الذي جاءت منه، ومن هذه السلالات تتميز الخيول الحجازية على اعتبارها من أعرق وأشرف الخيول العربية. لذلك سنتعرف في هذا المقال على موطن الخيول الحجازية وصفاتها.

تاريخ الخيول 

كانت الخيول تعتبر حيوانات برية يتم اصطيادها للاستفادة من لحمها وجلدها ولا يعرف على وجه التحديد متى تم استئناس الخيول من قبل البشر. تم العثور على العديد من اللوحات الجدارية للخيول في العراق تعود على الأغلب لعام 4000 قبل الميلاد. تم استخدام الخيول في الحروب في الألفية الثانية قبل الميلاد من قبل سكان المشرق وبعد ذلك استخدمت لجر العربات. أما الصينيون فقد تمكنوا من استخدام الخيول لأعمال الحراثة وجر العربات. يرجع أصل الخيول العربية إلى خيول سليمان بن داوود، كما يقال أن أصل هذه الخيول يعود إلى الخيول الخمس التي هربت من اليمن بعد السيل العارم واعتبرت أصلا للخيول العربية.

موطن الخيول الحجازية 

يعود أصل الخيول العربية إلى منطقة شبه الجزيرة العربية وتقسم إلى عدة سلالات. يطلق اسم الخيول الحجازية على الخيول التي تعيش في منطقة بلاد الحجاز تتميز هذه الخيول بأنها سلالة صافية غير مهجنة. تعتبر الخيول الحجازية من أجود أنواع الخيول العربية. كما يحرص الكثير من مربي الخيول في العالم العربي والغربي على اقتناء الأحصنة الحجازية حيث لا يوجد لدى بدو الحجاز إلا عدد قليل من الخيل.

الصفات المميزة للحصان العربي 

يعد الخيل العربي قوي الجسم ومطيع لسيده. كما يتميز بقوة الذاكرة والذكاء والوفاء. من عادات الخيل العربي، حب الموسيقا فبجرد سماعها يبدأ بالتمايل بحركات خاصة تدل على طربه وسروره. كما تمتاز الخيول العربية بالسرعة الفائقة وقوة الاحتمال والصبر. بالإضافة إلى الجمال وتناسق أعضاء الجسم والرشاقة. أما بالنسبة للصفات الظاهرية للخيول العربية فأول ما تبرز في رأسه وطول عنقه. أذنا لحصان العربي متباعدتان وعيناه بارزتان على الجانبين. كما أنه واسع الصدر ضيق الخصر ومفتول العضلات. للاستدلال على أصالة الحصان لا بد من توفر بعض الصفات الأساسية فيه وهي صلابة الحوافر واتساع الجوف. كما يجب أن يكون قوي القلب شديد النفس.

صفات الخيول الحجازية 

من ناحية الشكل تتميز الخيول الحجازية بأحداقها الكبيرة المستديرة السوداء. كما أنها تمتلك حوافر صلبة وأرساغ متينة. بالإضافة إلى ذلك فإن الخيول الحجازية طويلة الآذان ورقيقة الجحافل أو الشفاه. اللون الأكثر انتشاراً لهذه السلالة هو اللون الأبيض.

تعد الخيول الحجازية من أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة وأشرفها. بعد التعرف على موطن الخيول الحجازية وصفاتها ينصح باقتناء هذه السلالة من الخيول العربية فهي تعد من الأحصنة القوية والسريعة. بالإضافة إلى ذلك فإن أصل هذه الخيول معروف حيث يحرص العرب على معرفة نسب الخيل من الآباء وكذلك الأمهات.