لقد اعتمد الإنسان منذ القدم على الخيول للسفر والترحال ومما لا شك فيه أن الخيول العربية هي أفضل سلالات الخيول وأكثرها سرعة في العالم. تعتبر شبه الجزيرة العربية الموطن الأصلي لهذه الخيول. يتم تقسيم هذه الخيول إلى عدة سلالات وأنساب تتميز كل منها بمجموعة من الصفات المشتركة. أحد أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة هو الخيل الشامي الذي يتمتع بجمال ألوانه لذلك سنستعرض في هذا المقال موطن الخيول الشامية وصفاتها.

صفات تجمع الخيول العربية 

تتميز الخيول العربية بالوفاء والذكاء حيث تأتي في مقدمة خيول العالم بقوة الذاكرة والذكاء والقدرة على التعلم السريع. كما تتمتع بقدرة عالية على تحمل التعب والتكيف مع تقلبات المناخ ويعود هذا غالباً إلى نشأته الصحراوية. بالإضافة إلى اكتمال اللياقة والسرعة فهي قليلة الأمراض وسريعة الشفاء من الجروح وتتمتع بعمر طويل مقارنة بباقي سلالات الخيول. ولعل الموسيقا هي أكثر ما تحبه الخيول العربية حيث تبدأ بالتمايل بمجرد سماعها لنغمات موسيقية.

أنساب الخيول العربية تبعاً لموطنها 

  1. الخيول النجدية وهي أيمنها موطنها نجد.
  2. الخيل الحجازي وموطنها بلاد الحجاز.
  3. الخيول اليمنية وتعتبر أكثر الخيول صبراً
  4. الخيل الشامية وتتميز بألوانها
  5. الخيول المصرية
  6. الخيل المغربية

موطن الخيول الشامية وصفاتها 

يعود أصل الخيول الشامية إلى بلاد الشام. كما تقول بعض الإحصائيات أن 90% من الخيول العربية يعود أصلها إلى البادية السورية. تتميز الخيول الشامية بجمال الألوان وسعة العيون. بالإضافة إلى كبر الأحداق وسعة الأشداق. كما أنها تمتلك جبهة صلعاء وحوافر لينة.

ألوان الخيول الشامية 

بما أن الخيول الشامية تتميز بكثرة ألوانها وجمالها لا بد من التعرف على ألوان الخيول وهي تقسم إلى:

  • الأدهم: أي الأسود أو شديد السواد والخيل الأدهم نادر بين الخيول العربية.
  • الخضرة أو الديزج: وهي عبارة عن غبرة يخالطها خضرة أي سواد.
  • الأحوى
  • الكمتة: وهي حمرة يداخلها سواد. ويكون عرف الخيل وذيله أسودان.
  • الصفرة: حيث تكون الخيل بلون الذهب وأحياناً يخالطها شعر أسود. تتميز هذه الخيول بأن عرفها واصيتها وذنبها صهب وأقرب إلى البياض وليس الصفار.
  • الورد: عندما يكون لون الخيل أحمراً مائلاً إلى الصفرة يسمى ورداً.
  • الأشقر: من أكثر الخيول المستحبة وتكون من مزيج اللونين الأحمر والأصفر وأنواعه هي الأشقر الذهبي والأشقر الفاتح والأشقر الغامق والأشقر المدمي.
  • الشهبة: حيث لا يوجد في الخيل ما يسمى اللون الأبيض. الشهبة هي البياض الذي غلب عليه السواد.

في النهاية يمكن القول أن الخيول الشامية من أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة. كما أنها تتمتع بتنوع ألوانها مما يجعلها محببة جداً للمشاركة في المهرجانات والاحتفالات.