أشهر الخيول العربية الأصيلة التي ذكرت في التاريخ والتي أحدثت ثورة في عالم السباقات سنتعرف عليها في مقالتنا.

منذ الأزمان الغابرة احتلت الخيول العربية الأصيلة قلوب الفرسان الشجعان وعرفوا تفردها بخصائص تميزها عن باقي السلالات من الخيول فلم يكن يخفى على أحد شموخ هذه الخيول وسرعتها وقوتها وإقدامها وبذل الفرسان الغالي والرخيص للحصول على الجواد العربي الأصيل ولا تخفى على أحد الحروب الطويلة التي امتدت لسنين طويلة بسبب الخصومات على الخيول العربية.

وعمل المؤرخون على معرفة أصل نسب الخيل العربي الأصيل فدققوا التاريخ وتتبعوا الآثار حتى تمكنوا من تدوين الكتب والوثائق التي توثق نسب كل سلالة من الخيل العربي الأصيل.

وما زالت الخيول العربية الأصيلة تحافظ على قيمتها بين كل أنواع الخيول حتى وقتنا هذا حيث يصل اليوم سعر الخيل العربي الأصيل المدرب لملايين الدولارات دون مبالغة.

أشهر الخيول العربية الأصيلة تاريخياً:

قيست قوة القبائل سابقاً بعدد الخيول التي يملكونها واهتم العرب بنقاء سلالات خيولهم وأصالتها وتاريخنا مليء بذكر الخيول العربية الأصيلة وسنذكر بعضاً من أبرز هذه الخيول:

خيل داحس وخيل الغبراء:

كانا هذين الخيلين من خيول السباقات التي تجري أيام الجاهلية أي بعد الميلاد بنحو 400 عام وكان المناذرة قد أبطئوا داحس في سباق الخيل ليتفوق عليه الغبراء لمشاكل بينهم وبين النعمان صاحب داحس مما أشعل فتيل الحرب فاشتعلت حرب دامت مدتها 40 عاماً وسميت باسمهما.

خيل الأطلال:

تميزت بذكاءها الشديد وشجاعتها وإخلاصها لصاحبها ولها المقولة الشهيرة “وثباً أطلال .. وثباً ورب الكعبة”. شهرتها جاءت من واقعة القادسية حيث استطاعت الوثب فوق نهر عرضه أربعين ذراعاً بعد أن أمرها صاحبها بكير بن شداخ بذلك.

خيل الحرون:

هي من أشهر خيول العرب وذكرت في أشعار الكثيرين وخيل الحرون أصل نسب كل الخيول في زمن يزيد بن معاوية كما اشتهرت هذه الخيل بإبائها وبسرعتها وقدراتها البدنية العالية ومن أشهر الخيل التي جاءت من نسبها خيل الحموم.

أشهر الخيول العربية الأصيلة عالمياً:

لم تقتصر أهمية الخيول وتميزها عند العرب فحسب بل اهتم الغرب أيضاً بها ولاقت الخيول العربية الأصيلة اهتماماً كبيراً عندهم حتى درسوا تاريخها أيضاً ووثقوه ولم يكتفوا بدراسة أصول الأنساب من التاريخ فحسب بل قاموا أيضاً من التحقق من أنساب الخيول العربية الأصيلة من جيناتها وميزوا بذلك السلالات النقية من غيرها.

تعد الخيول العربية الأصيلة اليوم هي أصل الخيول التي تشارك في سباقات الخيل الحديثة كلها.

فلما عرف الغرب سمات الخيل العربي الأصيل من سرعة وذكاء وقدرة بدنية وخصوبة وتحمل الصعاب قاموا بتهجين جميع سلالاتهم مع سلالات الخيول العربية الأصيلة ليستطيعوا الحصول على أفضل الصفات في خيولهم وسلالاتهم اللاحقة.

ومن أشهر الخيول العربية الأصيلة عالمياً والتي استخدمت لتحسين سلالات الخيل الغربية:

الخيل جودولفين Godolphin:

 of 10 American Quarter Horse Two American quarter horses standing in a pasture Ken Gillespie Photography/First Light / Getty Images Embraced by beginners and professional equestrians all around the world, the American quarter horse is famous for its agility, docility, and athleticism. Originally bred from English thoroughbreds and Native American Chickasaw horses during the 1600s, it has the largest breed registry in the world. These horses are shining stars on the trail and in the show ring. Breed Overview HEIGHT: 14 hands (56 inches) to 16 hands (64 inches) WEIGHT: 950 to 1,200 pounds PHYSICAL CHARACTERISTICS: Medium-boned; finely chiseled head; wide forehead; flat profile 02 of 10 Arabian white Arabian horse running ŇÄĵŵÅ Ă. Мǻŗǻƒįę / Flickr / CC by-NC-SA 2.0 The Arabian has the oldest horse breed registry in the world. Its lineage goes as far back as 3000 B.C. In fact, every light horse breed, including Appaloosas, Morgans, and Andalusians, can trace their ancestry back to the Arabian. It can be a rather spirited horse breed, so not all beginners can handle it. But it's also generally a loving and loyal horse. Breed Overview HEIGHT: 14 hands (56 inches) to 16 hands (64 inches) WEIGHT: 800 to 1,000 pounds PHYSICAL CHARACTERISTICS: Lithe, compact body; wedge-shaped head; short back with sloping shoulders and powerful hindquarters 03 of 10 Thoroughbred Thoroughbred running toward a jump Debra Feinman / Getty Images Thoroughbreds are the most popular racing horse in North America. This breed is considered a "hot-blooded" horse, which means it's known for its agility, speed, and spirit. It's a fine multipurpose horse that often has a career in other equestrian competitions besides racing, such as dressage and jumping. Or it simply lives its life as a companion animal for pleasure riding. Breed Overview HEIGHT: 15 hands (60 inches) to 17 hands (68 inches) WEIGHT: 1,000 to 1,300 pounds PHYSICAL CHARACTERISTICS: Deep chest; lean body; long, flat muscles

يعود أصل هذا الخيل إلى اليمن ثم تم نقله إلى سوريا ثم إلى تونس حيث قام حاكم تونس بإهدائه إلى ملك فرنسا ثم أُرسِل إلى إنجلترا ليسمى باسم مالكه جودولفين لكن لم يكن خيل جودولفين يحظى بأهمية أبداً حتى تم تزاوجه مع الفرس روكسانا ونتج عن هذا التزاوج الخيل لاث الذي فاز في سباقات الخيل وحصل على النقاط كاملةً.

بعد ذلك كانت كل الخيول التي تفرعت عن الخيل جودولفين تلاقي شهرة كبيرة وتميزت بقوتها وبسرعتها العالية وتوفي الخيل جودولفين عام 1753 بعمر 29 عاماً في واندلبري في إنجلترا.

خيل جودولفين خيل بني اللون بطول 152 سم مع ذيل مرفوع وعضلات بارزة  وبنية جسدية قوية ورقبة قصيرة.

تم الاختلاف على نسب هذا الخيل وعلى الرغم من أن خبراء الخيل أجزموا أنه من أصل عربي إلا أن البعض أدعى أنه من أصل تركماني وذهب البعض الآخر إلى أنه هجين بين الأصلين العربي والتركماني لكن التحليلات الجينية الحديثة ذهبت إلى أنه كان مهجناً بين سلالتين وهما خيل عربي أصيل مع خيل بربري يعود أصله للمغرب العربي.

الخيل دارلي العربي Darley Arabian:

الخيل دارلي العربي

أصل هذا الحصان من حلب من سوريا وقام توماس دارلي بشراءه وإرساله كهدية لأخيه إلى إنكلترا وتميز هذا الخيل منذ البداية عن بقية الخيول هناك بسرعته وبجماله وروعة عضلاته وبقوته حتى أن 95% من أحصنة السباقات في وقتنا هذا ترجع إليه.

كان خيل دارلي العربي بلون بني مع ذيل مرفوع وجبهة بيضاء وبطول حوالي 150 سم وتوفي في عام 1730 وعمره 30 عاماً.

وحصلت كل الخيول التي هي من نسله على جوائز وامتيازات في سباقات الخيل وتم توثيق الخيل التي تنحدر من نسبه بدقة كبيرة وتباع بأسعار عالية جداً تفوق مئات آلاف الدولارات.

خيل بيرلي ترك Byerley Turk:

 الخيل بيرلي ترك

تم أسر هذا الحصان في معركة بودا عام 1686 ثم انتقل إلى إنجلترا ثم وصل إلى ايرلندا عام 1689 ويختلف المؤرخون في أصله فالبعض يرجّح أنه ذو أصل عربي والبعض الأخر يرجّح أنه تركي الأصل والخيول التركية ترجع أصولها للعرب أو الفرس.

كل الخيول التي كانت من نسبه جاءت بلون أسود أو بني و انتشرت سلالته في العديد من الأرجاء حتى وصلت لأمريكا والعديد من دول أوروبا وتوفي هذا الحصان بعمر 26 سنة وذلك في عام 1706.

لقد كان لون الخيل بيرلي ترك أسود مع قامة طويلة أطول من الخيول العربية الأصيلة وتميز بشجاعته وسرعته.

أشهر سلالات الخيول العربية الأصيلة:

أرجع خبراء الخيول نسب الخيول العربية الأصيلة لثلاث سلالات هي:

الكحيلان:

تميزت خيول هذه السلالة بنقاء سلالتها وقوتها العظيمة التي ميزتها عن سواها من سلالات الخيل.

الصقلاوي:

تميزت خيول الصقلاوي بالجمال والإباء واستخدمت في استعراضات الخيول.

المعنقية:

تميزت خيول هذه السلالة بالسرعة والصبر حتى كانت أصل خيول سباقات الخيل.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن أشهر الخيول العربية الأصيلة عالمياً وأشهر الخيول العربية الأصيلة على مر التاريخ وأشهر سلالات الخيول العربية الاصيلة.