هناك الكثير من الوظائف التى توفرها الدولة والشركات لتخصص إدارة الأعمال الدولية، ولكل منها مجموعات مختلفة ومتنوعة في المسؤوليات والأنشطة والواجبات، ويمكن العمل في الشركات الدولية والمحلية بمناصب عالية جدا وآحيانا تصل إلى الإدارة العليا ومجلس الإدارة، أو البحث في القطاع الخاص، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهم الوظائف.

مفتشو الجمارك والهجرة :

مسؤولون على البضائع والسفر والتنقل عبر الحدود ، إضافة إلى ذلك التحقيق والتفتيش على الأشخاص، ويجب أن يتم مراعاة جميع المعايير والقوانين الخاصة بالجمارك والهجرة ، وأن يتم تطبيقها بالشكل الصحيح وفقا للمبادىء الأساسية للقانون ، ومتوسط الأجور لهم سنويا يقدر ب 76700 دولار أمريكي.

محلل بحوث :

‌يقومون بعمل الإجراءات البحثية، وتحديد الفرص الاستثمارية الجديدة، وتحليل العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التى تأثر على الحركة التجارية سواء داخل الدولة أو خارجها، إضافة إلى ذلك يعملون محللون البحوث مع الإدارة العليا للمؤسسات أو الشركات، ومدراء المجموعات، وتصل قيمة الأجور السنوية لهذا الموظف إلى 60800 دولار.

مدير تسويقي ومندوب مبيعات:

مسؤولون عن العلاقات مع الموردين والموزعين والشركات والمؤسسات والتجار والعملاء في كافة البلدان التي تشملهم السلعة، وإضافة إلى التطوير والصيانة المستمرة في التسويق

ومن ثم توسيع القاعدة الجماهيرية للمنتجات والتوسع في المبيعات

وإنشاء العديد من الأعمال الجديدة لشركات الخدمات والسلع والتصنيع

يصل معدل الراتب السنوي لهذا الموظف إلى 74540 دولار.

متخصصين في المحاسبة المالية الدولية :

مسؤولون عن كافة المعاملات التي تتم عبر الحدود سواء للشركات أو المؤسسات الخاصة أو الدولة

ويجب على الموظفين بهذا القسم أن يكونوا على إطلاع كامل وكافي في المحاسبة المالية الدولية

إضافة إلى إدراكهم للقوانين واللوائح التجارة الدولية والضرائب الدولية والممارسات والإجراءات الرسمية

ويقدر الراتب السنوي لهؤلاء الموظفين 65080 دولار أمريكي.