وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 21 ديسمبر 2021
وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

سنخصّص مقالنا التّالي للحديث عن وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر، وسنخبركم عن أهمّ وأفضل هذه الطرق. فمن الواضح بأنّ العالم بأسره يسير بخطى ثابتة نحو تعميم مسألة الدفع الإلكتروني لتحلّ مكان طريقة الدّفع التّقليديّة. ومن هذا المنطلق عملت الدولة الجزائرية على إدخال طرق الدفع الإلكترونية إلى البلاد. وباتت هذه الطرق متعدّدة وواسعة الانتشار ضمن قطّاعي العمل العام والخاص في الجزائر. علاوة على ذلك، فقد نجحت الجزائر في تحقيق قفزة نوعيّة في هذا المجال، وباتت تصنّف ضمن قائمة الدّول العربيّة الرّائدة في هذا المجال.

وفي الوقت الذي بات نظام الدفع الإلكتروني يصنّف على أنّه أحدث شكل من أشكال التكنولوجيا المالية المعتمدة في العالم، فإنّ الدولة الجزائرية تحسّست أهميّته وضرورة اللجوء إليه. وذلك لاعتباره أحد أهمّ، وأضمن طرق السداد الماليّة. ولكونه نظام مقدّم من قبل مؤسسات مصرفيّة، وماليّة تراعي مسألة الأمان، والموثوقيّة الضروريّين في المجال المالي. وفيما يلي سنخبركم عن أهمّ وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر، وسنعمل على ذكر كلّ المعلومات المتوفّرة لدينا حول هذا الموضوع.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

من الواضح أنّ الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية في العالم قد وصل صداه وتأثيره إلى الجزائر، وقد ساهم هذا الأمر بالمساعدة على نشر ثقافة الدفع الإلكتروني في الجزائر. علاوة على ذلك فقد أدّى هذا الأمر إلى وجود العديد من طرق ووسائل الدفع الإلكترونية في الجزائر، وإلى تنوّع واختلاف مزايا البطاقات المخصّصة للدفع الإلكتروني. وفيما يلي سنذكر لكم العديد من الأمثلة والنماذج المنتشرة من هذه البطاقات في الجزائر:

البطاقة الإلكترونية من البنك الوطني الجزائري من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

بمقدورك من خلال استعمالك لهذه البطاقة إتمام وإنجاز عملياتك البنكية المختلفة من دون الحاجة لزيارة مقرّ البنك الوطني الجزائري. ومن المتاح لك من خلال اقتنائك لهذه البطاقة دفع المال مقابل الحصول على شريحة كبيرة من المنتجات والسلع ضمن الجزائر. سواء من خلال التسوّق على الأنترنت، أو ضمن المتاجر والمولات. علاوة على ذلك كلّه، يمكنك سحب أموالك من هذه البطاقة عن طريق مكائن السّحب الآليّة، والأهم من ذلك، يمكنك استقبال وتحويل الأموال لأي شخص آخر عن طريقها.

  وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في المغرب

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استعمالها في سبيل الدفع عن طريق جهاز الدّفع الإلكتروني، والدّفع من خلال شبكة الأنترنت. ولا بدّ لنا من الإشارة إلى إمكانية حصولك على هذه البطاقة بشكل مجّاني عن طريق البنك الوطني الجزائري. وذلك عند قيامك بفتح حساب فيه، وبصلاحيّة استعمال لمدّة 3 سنوات. وتتوفّر هذه البطاقة وفق نوعين مختلفين وهما البطاقة الذهبيّة، والبطاقة الكلاسيكيّة، والاختلاف بين النوعين يكون بحسب اختلاف الراتب الخاص بمالك البطاقة. ومن أهمّ مميزاتها سنذكر لكم على سبيل المثال كل من درجة حمايتها العالية، وسهولة استخدامها ضمن الدّولة، وتوفّر خدمتها على مدار ساعات اليوم.

بطاقة visa الدولية من البنك الوطني الجزائري من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

ومن الممكن لك استخدام هذه البطاقة خارج الجزائر، في حال كنت مسافرًا. وهي مقدّمة من جانب البنك الوطني الجزائري بشكل رسمي، ويكون بمقدورك إنجاز كلّ عمليّات الدّفع المتعلّقة بالشراء عبر متاجر الأنترنت، ويمكنك سحب الأموال بواسطتها من أيّ دولة في العالم. علاوة على ذلك تتيح لك هذه البطاقة إمكانيّة إجراء كافّة أنواع المعاملات الإلكترونية العالمية، وتبلغ مدّة صلاحيّتها 24 شهرًا. والأهم من ذلك كلّه فهي تتميّز بالحماية والأمان في الاستخدام، وإمكانيّة استخدامها بشكل كامل داخل الجزائر. ودعمها لخاصيّة الدفع الإلكتروني ضمن الجزائر وخارجها.

بطاقة الدفع الإلكتروني من بنك التنمية المحلية CIB

تتّصل هذه البطاقة بشكل مباشر مع حسابك الشّخصي ضمن بنك التنمية المحليّة الجزائري. حيث توفّر لك إمكانيّة الدفع الإلكتروني داخل الجزائر. كما يمكنك سحب المال بواسطتها من أيّ جهاز صرّاف آلي موجود في الدّولة. علاوة على ذلك تتيح لك هذه البطاقة إمكانيّة دفع ثمن المشتريات عن طريق شبكة الأنترنت. وبالنّسبة لصلاحيّتها فهي صالحة لمدّة عامين قابلين للتجديد بشكل تلقائي، حيث يعمل البنك على توفير العديد من الخدمات مثل إمكانية الاطلاع على رصيد البطاقة عبر الأنترنت. وهي متوفّرة من خلال نوعين ذهبيّة، وكلاسيكيّة.

بطاقات الدفع عن طريق الأنترنت في الجزائر من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر

  • بطاقة الماستر كارد Master card: وهي بطاقة دفع إلكترونية مسبقة الدفع، تتيح لك إمكانيّة الدّفع من خلال أجهزة الدفع الإلكترونيّة، والدّفع عن طريق الأنترنت عند الشراء من المواقع الإلكترونية. وبإمكانكم الحصول عليها عن طريق الموقع الرسمي لها على الأنترنت، من خلال تعبئة البيانات الخاصة بكم بشكل كامل، وهي بطاقة آمنة ومحميّة بشكل كبير.
  • بطاقة Mint: وهي بطاقة مشابهة لبطاقة ماستر كارد، باعتبارها بطاقة دفع إلكترونية مسبقة الدّفع. يمكنك من خلالها دفع المال بطريقة إلكترونيّة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدامها في مجال الشّراء عن طريق الأنترنت، وإمكانيّة استقبال مختلف أنواع الخدمات الرقميّة.
  • بطاقة Neo surf: وهي من البطاقات المتاحة للاستخدام في مجال الدفع الإلكتروني ضمن الجزائر، وتعمل هذه البطاقة على توفير وسيلة مضمونة وسريعة لإيداع الأموال بشكل آمن ضمن حساب Ecoaccount.
  • بطاقة One card: ويتمّ استخدامها في مجال الشراء عن طريق الأنترنت، وفي مجال خدمات الدّفع الإلكتروني في الجزائر. علاوة على ذلك فهي من وسائل الدفع الآمنة، ويمكنكم فتح حساب شخصي فيها بشكل مجاني من خلال الموقع الرسمي لها.
  ما هو مهام بنك الجزائر

لمحة موجزة عن قطاع الدفع الإلكتروني في الجزائر

تشير الإحصائيّات الرسميّة إلى تسجيل الجزائر لأكبر عدد من المعاملات المختصة في مجال الدفع الإلكتروني في الوطن العربي خلال سنة 2019 ميلادي. حيث قارب العدد الكلّي لهذه المعاملات حاجز 64 مليون معاملة. وذلك من إجمالي عدد معاملات يقارب 141 مليون معاملة في الوطن العربي. وعلى الرّغم من ذلك كلّه، فما زالت الجزائر تواجه العدد من الصّعوبات في هذا المجال. وعلى رأس هذه الصّعوبات سنذكر لكم على سبيل المثال البطء في وتيرة استعمال التقنيات التكنولوجية الحديثة. بالإضافة إلى ذلك عدم ثقة شريحة كبيرة من المواطنين الجزائريين بوسائل الدّفع الإلكترونيّة.

ولكن لا بدّ لنا من الإشادة بالجهود الحكومية المبذولة من قبل الحكومة الجزائرية في مجال تذليل هذه الصّعوبات. فهي تعمل بشكل ممنهج ضمن سياق تشجيع المواطنين الجزائريين على استخدام وسائل الدفع الإلكترونية. وذلك من خلال العديد من حملات التوعية المتنوّعة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على الحدّ قدر الإمكان من إمكانيّة الدفع النقدي. وإلزام المواطنين بالعمل على استخدام وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر في العديد من المجالات.

ومن خلال كلّ ما سبق ذكره نكون قد سلّطنا الضّوء على مختلف وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في الجزائر. علاوة على ذلك نلاحظ من خلال حديثنا السابق الأهميّة الكبيرة التي أولتها الدولة الجزائرية لهذه الوسائل. والسعي الحثيث من قبلها في سبيل تعميم ونشر ثقافة الدفع الإلكتروني في البلاد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3402 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.