هل أنت من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وتحب التسويق الإلكتروني لكنك لا تعلم ماهيّة الدفع عبر الفيس بوك في بلدك؟ في البداية يمكن القول إنّ إعلانات الفيس بوك هي أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني التي تعتمدها المؤسّسات، والشركات المختلفة في مصر. كما تبذل مجهودًا كبيرًا للاهتمام بها وتحسينها. وذلك كي تستطيع الوصول إلى الهدف المرجوّ من ترويج الصفحات الخاصّة بها. بالإضافة إلى نشر الخدمات والمنتجات التي تقدّمها للوصول إلى أكبر عدد من المهتمّين بنشاطاتها على صفحات الفيس بوك.

علاوة على ذلك، مع ازدياد عدد مستخدمي فيس بوك بشكل هائل إلى ما يقارب 2.1 مليار شخص كل شهر، ونحو 1.4 مليار شخص بشكل يومي حسب إحصائيات مؤكّدة ذكرها مؤسّس فيسبوك، أصبح الكثير من أصحاب الصفحات المصريّة التجاريّة، أو الاقتصاديّة، أو غيرها ممّن يريدون الترويج لمنتجاتهم، وشركاتهم عبر إعلانات الفيس بوك، يريدون فعل ذلك لوحدهم دون الاعتماد على الشركات الإعلانيّة، أو عملاء الإعلانات الموظّفَة. سواءً لامتلاكهl إمكانيةً جيّدةً في التسويق، أو لأنّهم أتقنوا دورات في إعلانات الفيس بوك، أو غير ذلك.
ولكن هناك العديد من المشاكل التي تواجههم، لعلّ أهمّها هو عدم توفّر طرق الدفع بسهولة. وفي مقالنا هذا سنوضّح لكم أهم الطرق المتوفرة للدّفع في مصر، ومميّزاتها.

الدفع عن طريق Visacard من طرق الدفع للفيس بوك في مصر

إذا كنت ترغب بالدّفع بهذه الطريقة فعليك مراعاة خمسة عناصر يطلبها أي موقع عبر الإنترنت، والتي يجب إدخالها عند الرغبة في شراء أيّة خدمة أو منتج، وهي:

  • الاسم على البطاقة: والذي يوجد في الجهة الأماميّة للبطاقة.
  • رقم البطاقة: وهو مكوّن من ستّة عشر رقمًا، ويوجد أيضًا في الجهة الأماميّة للبطاقة.
  • تاريخ انتهاء البطاقة: ويوجد أسفل رقم البطاقة في الجهة الأماميّة كذلك.
  • الرقم التعريفي أو السّري للبطاقة: وهي الأرقام الثلاثة الأخيرة على اليمين، في ظهر البطاقة.
  • عنوان الدفع: وهذا العنصر قد يُطلب في بعض المواقع وليست كلّها. وفي حال طلبه يكفي أن تضع عنوان سكنك الموجود في الحساب البنكي، لأنّ هذا العنوان غير مدوّن على البطاقة.

وأخيراً بعد إدخال هذه العناصر الخمسة، انقر على “تأكيد الدفع”، وبذلك تكون عمليّة الدّفع قد اكتملت بنجاح.

الدفع عن طريق بطاقة Mastercard من طرق الدفع للفيس بوك في مصر

Mastercard هي بطاقات دفع مصرفيّة عالميّة، تتضمّن عدّة علامات تجاريّة وهي: MasterCard، وPayPass، وMaestro، وCirrus. حيث تعمل هذه العلامات التجاريّة على مبدأ التعاون مع البنوك التي تصدر هذه البطاقات، والمؤسّسات الماليّة، وأيضًا مع التجار الذين يوافقون على التعامل مع هذه البطاقات.
علاوة على ذلك، يوجد أكثر من 28 مليون موقع يقبل التعامل والدفع من خلال بطاقات Mastercard. ومن الجدير بالذكر، أنّ Mastercard لا تعمل على إصدار البطاقات ولا تفرض أيّة رسوم سنويّة لحاملي البطاقة. بالإضافة إلى أنّها لا تطالب التجار بقبول بطاقاتها. لكنّها تضع سياسات خاصّةً متعلّقةً بالدفع وإعادة الشحن.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شبكة Mastercard ثاني أكبر شبكة دفع عالميّة بعد شبكة Visa. إذ إنّها تستخدم شبكة مردودات عالميّة خاصّة بها. وذلك لتسهيل إجراءات الدفع. كما تتضمّن هذه الشبكة عدّة أقسام منهم: أصحاب حسابات Mastercard، والمؤسّسات الماليّة التي تطلق هذه البطاقات، والتجار. ومن المحتمل أن تكون بطاقات الدفع هي بطاقات ائتمان، أو بطاقات خصم، أو بطاقات مدفوعة مسبقًا. ولهذه البطاقة العديد من الأنواع وهي: البطاقة القياسيّة، والبطاقة العالميّة، وإليت ماستر كارد. وتكون طريقة الدفع بنفس طريقة الـ Visacard.

الدفع عن طريق بطاقة American Express من طرق الدفع للفيس بوك في مصر

American Express card هي بطاقة دفع مقبولة عالميًّا، تُقدّم لكبار الزبائن في البنك نظرًا للخصائص التي تتمتع بها. بالإضافة إلى ذلك، فهي تغني عن استخدام الشيكات، والنقد، وتعطي لصاحبها وديعةً تُجدّد شهريًا، وتمكّنه من الشراء أو الحصول على النقد عن طريق خدمة Express Cash من أجهزة الصرّاف الآلي ATMs المتوزّعة في أرجاء العالم، أو من خلال فروع البنوك المنتشرة داخل الجمهوريّة، والتي تحمل إشارة American Express. علاوة على ذلك، فهي تسمح بتسديد استخراجات البطاقة بصورة شهريّة وفي يوم محدّد، وذلك بالقيد على حساب الزبون الجاري بالجنيه أو الدولار.

ومن الجدير بالذكر أنّ بطاقة American Express تتّسم بخدماتها في كافّة أنحاء العالم. وذلك بامتلاكها مجموعة من الصفات المميّزة، وأفضل برامج المكافآت العالميّة وأكثرها شهرةً. كما أنّ برنامج مكافآت العضويّة يُمكّن حامل البطاقة من الحصول على نقطة واحدة بدل كل دولار ينفقه. حيث أنّه من الممكن استبدال هذه النقاط بتذاكر سفر، أو قسائم مشتريات، أو إقامات في الفنادق، وغيرها الكثير.

الدفع عن طريق PayPal من طرق الدفع للفيس بوك في مصر

يكون PayPal متاحًا كطريقة دفع، اعتمادًا على العملة التي تدفع بها. وفي حال كان PayPal متاحًا، فسيكون من الممكن تحديده في صفحة الدفع. إذا لم يظهر لديك خيار PayPal، فيتوجب عليك التبديل إلى عملة أخرى، أو اختيار طريقة دفع مختلفة.
ولكن إذا ظهر لديك هذا الخيار، وبمجرد تحديد PayPal كطريقة للدّفع، ستظهر لديك نافذة متصفّح جديدة. وبعد ذلك ستنتقل إلى شاشة تسجيل الدخول على موقع PayPal، وهناك يجب عليك أن تتّبع التعليمات التّالية:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب PayPal.
  2. اختيار إحدى طرق الدّفع المتعلّقة بك مثل: بطاقة ائتمان، أو حساب بنكي.
  3. النّقر على زر “متابعة”.
  4. تأكيد طريقة الدّفع، والموافقة على سياسات PayPal بعد قراءتها، ثم النّقر على “موافقة”، ومتابعة.
  5. ستعود بعد ذلك إلى صفحة الدّفع على Airbnb، حيث بإمكانك تأكيد الحجز والدّفع.

بمجرد دفعك لكامل مبلغ الحجز عن طريق PayPal، سيرسل طلبك للحجز الفوري. ولن يقتطع مبلغ الحجز من حسابك، إلّا بعد تأكيد الحجز. وفي حالة إلغاء الطلب، أو رفضه، أو انتهاء مدّته، فسيُلغى تكليف PayPal، ولن تُفرض رسوم عليك.

ولكن من ناحية أخرى، قد تقتضي الحاجة إلى تثبيت حساب بنكي أو بطاقة ائتمان بحسابك لدى PayPal، لإكمال حجزك في Airbnb. حيث أنّه لن يُستخدم مورد الدفع البديل هذا، إلا في حالة عدم تطبيق طريقة دفعك الأساسيّة.

الدفع اليدوي المحلي من طرق الدفع للفيس بوك في مصر

ستُضيف طريقة دفع إلى حسابك الإعلاني، عند تكوين إعلانك الأوّل على فيس بوك، وتعيّن طريقة الدفع هذه إعدادات الدفع الخاصة بك. فإذا اعتمدت أي طريقة دفع يدويّة مثل: PayTM، أو Boleto Bancário، سيؤهّل حسابك الإعلاني بحيث يستخدم عمليّات الدفع اليدويّة. ومعنى ذلك أنّه يمكنك إضافة الأموال بشكل يدوي، إلى رصيد مسبق الدفع في حسابك الإعلاني قبل استخدام إعلاناتك.
علاوة على ذلك، إنّ طريقة الدّفع اليدوية هذه لن تتوفَّر إلّا إذا حدد بلد الحساب الإعلاني إلى مصر، والعملة إلى الجنيه المصري (EGP). بالإضافة إلى ذلك، لن تستطيع إضافة طريقة دفع يدوية، إلّا إذا كنت قد اخترت واحدةً عند إنشاء حسابك الإعلاني على فيس بوك لأوّل مرّة.

في الختام، نتمنى أن نكون قد وضّحنا لكم في مقالنا هذا شرح عن أهم طرق الدفع للفيس بوك في مصر. ولمعرفة المزيد عن طرق الدّفع في البلدان الأخرى، ابقوا على إطّلاع دائم على هذه المنصّة.