هل موقع علي بابا موثوق

كتابة : جودي سعيد
آخر تحديث : 22 أكتوبر 2021
هل موقع علي بابا موثوق

يُعتبر موقع علي بابا أكبر سوقًا  للتّجارة الإلكترونيّة في العالم، وواحدًا من أضخم المواقع المختصّة للبيع بالجملة، والتي بإمكانك العثور عليها عبر الإنترنت، والربح منها وأنت جالس في بيتك. ولكن السّؤال هو هل موقع علي بابا موثوق؟
في البداية دعونا نتكلّم قليلًا عن بداية تأسيس هذا الموقع. تأسّس موقع علي بابا الصّينيّ على الإنترنت في عام 1999، من قبل رجل صينيّ يدعى جاك ومجموعة من الشّباب الصّينيّين، وهو الآن يُعدّ من أنجح المواقع الإلكترونيّة في العالم. واستمرّت نجاحاته عندما أطلق مواقعًا عديدة أخرى. على سبيل المثال: موقع تاوباو الصّينيّ، وبنك علي باي، وموقع علي إكسبرس الذي هيمن على مواقع التّجارة بالتّجزئة بالصّين.

علاوة على ذلك، فقد شَهد موقع علي بابا تطوّرًا ونموًّا كبيرًا، حيث أُدرج في بورصة هونغ كونغ، وصنّف في مراتب متقدّمة بين أفضل 100 موقع في العالم، بمعدّل أكثر من 40 مليون زائر كل شهر بسبب منتجاته المميّزة، وأسعاره الجيّدة، وخدماته المتطوّرة.
بالإضافة إلى ذلك، يعدّ من أهمّ مواقع التّسوق الصّينيّة للشّراء بالجملة، واستيراد البضائع من الصّين، دون الحاجة للذّهاب إليها. ولكن من ناحية أخرى، فإنّ علي بابا يستهدف المشترين التّجاريّين، أي عملاء الأعمال التّجاريّة فقط، وليس المشترين من القطّاع الخاصّ. وفي مقالنا هذا سوف نتحدّث عن مميّزات هذا الموقع، وعيوبه، وكيفيّة إنشاء حساب عليه، وفيما إذا كان موثوقًا أو لا.

مميزات موقع علي بابا

بما أنّك تساءلت فيما إذا كان موقع علي بابا موثوقًا، فلا بدّ من أنّك مهتمّ بمعرفة الأمور التي تميّزه والتي أهمّها ما يلي:

  • الوصول إلى موقع علي بابا مجّانيّ تمامًا. وتعتبر هذه الميّزة مهمّة جدًّا، لأنّ معظم الجهات التي تؤمّن لك معلومات المصانع والشّركات، هي مواقع يجب الاشتراك بها بشكل شهريّ عن طريق مبلغ معيّن.
  • يتميّز هذا الموقع بسهولة التّسجيل فيه والتّسوّق منه. علاوة على ذلك، فهو يدعم اللّغة العربيّة، ولغات عالميّة أخرى.
  • يحتوي علي بابا على مجموعة منوّعة من المنتجات، حيث أنّه يتضمّن الملايين من المنتجات ضمن كل قسم.
  • يمنحك هذا الموقع القدرة على تعديل المنتج الخاصّ بك. على سبيل المثال: إضافة رمزك التّجاريّ إلى المنتج الذي ترغب باستيراده، دون أيّ جهد أو تكلفة تذكر.
  • تستطيع في علي بابا فلترة البحث بشكل سهل وبسيط، حيث يمكنك اختيار التّجار الموثوقين من خلاله.
  • يمكنك أيضًا التّواصل مع المصدر عن طريق رسائل نصّيّة ضمن الموقع، للتّأكد من صدق مندوبيّ المبيعات، واجتناب المخادعين. بالإضافة إلى ذلك، تحديد طريقة الشّحن، والتّغليف، وصفات المنتج بالتّفصيل.
  • القدرة على طلب فاتورة موثّقة، ومطبوعة من الشّركة لأيّ سلعة تريد بمثابة ضمانة لك.
  • يؤمّن لك موقع علي بابا خدمة التّفتيش، وفحص السّلع. وذلك من خلال شركات متوفّرة بالموقع، ولديها خبرة عالية في مجال التّسوق، ومعرفة جودة المنتجات.
  • امكانيّة طلب نموذج لبعض المنتجات قبل شراء الطلبيّة، لتتأكّد من جودتها ومواصفاتها.
  • احتوائه على آلاف السّلع بالجملة. على سبيل المثال: الآلات الصناعيّة، وقطع الغيار الخاصّة بها، والمعدّات الكهربائيّة التقنيّة، وجميع أجهزة الإضاءة، وكل ما يتعلّق بالصّحة والجمال، ومختلف أنواع الهدايا، وغيرها الكثير.

عيوب موقع علي بابا

على الرغم من مميّزات الموقع الكثيرة، إلّا أنّه يتضمّن العديد من العيوب. و قبل معرفة فيما إذا كان موقع علي بابا موثوق أو لا، دعونا نلقي نظرة على تلك العيوب والتي أبرزها:

  • طول فترة الشّحن، خصوصًا إذا كان الشّحن بحريّ، فهو يستغرق أكثر من شهر أحيانًا. بينما إذا كان الشّحن جويّ، فلن يستغرق الكثير من الوقت، لكن ستكون رسوم شحنه مكلفةً نوعًا ما.
  • في بعض الأحيان قد لا تكون السّلعة مطابقة للصور. حيث يمكن أن ينتهي بك الحال مع منتجات أقلّ جودة مما كنت تتوقّع. بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى أنّه أحيانًا قد تكون الشّحنة الثّانية، أو الثّالثة أقلّ جودة من الشّحنة الأولى.
  • عند شحن السّلع من الصّين الى بلدك، قد تتعرّض بعض العناصر للكسر. أيّ من الممكن أن تجد بعض القطع المعيوبة. علاوة على ذلك، فإنّه من الصّعب ارجاع البضاعة بعد الاستلام، والحصول على تعويض في حال كانت البضاعة سيئة، على الرغم من احتواء الموقع على ضمانات للعملاء.

هل موقع علي بابا موثوق

لعلّ السؤال الأكثر تداولًا الآن حول هذا الموقع هو: هل موقع علي بابا موثوق؟ بشأن هذا الموضوع عليك معرفة أنّ موقع علي بابا يقدّم لك خدمة Escrow، وهي خدمة ممتازة لضمان عدم الاحتيال عليك.

حيث يلعب الموقع دور الوسيط بينك وبين الشّركة أو البائع، من خلال دفع سعر السّلعة إلى علي بابا عن طريق حوالة بنكيّة، أو ويسترن يونيون. فيقوم موقع علي بابا بالحفاظ على المبلغ حتى تتلقّى إثبات بدء عمليّة شحن البائع للمنتج، ووصول البضائع الى الميناء. وبالتالي تُعلم علي بابا لكي يدفع للبائع، أو الشّركة. ولكن هذه الخدمة غير متاحة عند كلّ الباعة، ومن وجدت لديه فهو موثوق 100%.
ومن ناحية أخرى، على الرّغم من أنّ أغلب البائعين معتمدين، إلا أنّه يوجد بائعين وهميّين أيضًا، قد يطالبونك بالتّحويل إلى حسابات وهميّة، وبطرق غير مدوّنة. الأمر الذي يجعل هذه الأموال غير قابلة للاسترجاع، لذلك يقوم فريق علي بابا بتنبيهك دائمًا فيما إذا كان البائع مشكوكًا به، لكي تستبدله ببائع آخر معتمد.

كيفية إنشاء حسـاب خاص فـي مـوقـع عـلي بـابـا

بعد ما وضّحنا لك فيما إذا كان موقع علي بابا موثوق، سنطلعك على كيفيّة إنشاء حساب فيه. فإذا كنت تريد الشراء أو البيع على موقع علي بابا، يجب عليك إنشاء حساب شخصيّ خاصّ بك على هذا الموقع، لتتمكّن من تصفّح أقسامه، والبحث عن المنتجات التي تريدها. لذلك لتنجح في إنشاء حساب خاصّ بسهولة، فقط اتّبع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع، واضغط على الانضمام أو Join Free.
  2. ادخل البريد الإلكترونيّ الخاصّ بك.
  3. اضغط على خيار التحقّق، أو verification حتى يظهر لك كود.
  4. ضع الكود داخل الخانة، و اضغط على زرّ التّالي.
  5. ستصلك رسالة من الموقع على بريدك الإلكترونيّ تتضمّن رابط التّفعيل.
  6. انقر على الرّابط ، وقم بتعبئة البيانات، ومن ثم تفعيل الحساب.

في الختام يمكن القول: من الممكن أن يكون الاستيراد من موقع علي بابا وسيلة ممتازة لبيع المنتجات في بلدك بأسعار مقبولة. وإذا كنت حذرًا بشأن البائع الذي تتعامل معه، بإمكانك الحصول على صفقات، وسلع ممتازة، وذات جودة عالية ضمن إطار الثقة المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

145 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *