متى تثمر شجرة التفاح

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020
متى تثمر شجرة التفاح

متى تثمر شجرة التفاح؟ السؤال الذي لا يعرفه الكثير لأن التفاح حالياً أصبح في الأسواق طوال العام بسبب عملية الاستيراد، ولكن التفاح يتم زراعته في أوقات محددة، كما يتم جني المحصول في وقت محدد من العام.

متى تثمر شجرة التفاح في العام

شجرة التفاح يتم زراعتها في شهر 12 ليتم جني المحصول في منتصف الصيف إلى أواخر فصل الخريف حسب الأصناف التي يتم زراعتها من التفاح. فهناك العديد من الأصناف، وكل صنف يتم جنيه حسب نوعه، وهناك الكثير من الأسباب التي يكون لها تأثير على نضج وإنتاج كميات من التفاح، وهذه الأمور لابد أن يلتزم بها المزارعون حتى يحصلون على كميات من منتج نبات التفاح.

متى تثمر شجرة التفاح أفضل محصول

تثمر شجرة التفاح أفضل محصول عندما تمر بجميع مراحل النمو بالشكل الكامل دون أن تتعرض إلى أي نوع من الأمراض أو الأضرار، وهذه المراحل هي:

  • تفتح البراعم: ويكون في نهاية فصل الشتاء عند بداية فصل الربيع، فنجد البراعم متفتحة على الأشجار، وتكون في البداية براعم صغيرة جداً تظهر خلف الأوراق ثم بعد فترة نجد البراعم المزهرة المغلقة.
  • نمو الزهرة: فتمر الزهرة بعدة مراحل خلال النمو حتى نحصل على زهرة شجرة التفاح المكونة من السبلات وتكون عبارة عن خمس أوراق خضراء تحيط بالزهرة على شكل الكأس، والبتلات هي الأوراق الحمراء التي لها الرائحة العطرية لتجذب النحل ليلقح نبات التفاح والسدادة وهي العضو الذكري في الزهرة، والمدقق وهي العضو الأنثوي في الزهرة.
  • عملية التلقيح والإخصاب: وتعتبر أشجار التفاح من الأشجار التي تظهر فيها عدم التوافق الذاتي فهي تحتاج إلى من يقوم بعملية التلقيح مثل حشرات النحل الذي تنقل الحبوب من الأعضاء الذكرية إلى الأعضاء الأنثوية، ثم تبدأ بعد هذا البذور في النمو.
  • تتطور المبايض: بعد أن يتم إخصابها لتكون الثمرة ويكون في البداية حجمها صغير جداً ثم تبدأ في النمو. وتزداد بعد الاهتمام والرعاية حتى نحصل على ثمار التفاح التي تنمو على شكل العناقيد. ويتم تخفيفها حتى نعطي فرصه للتفاح المتبقي على الأشجار للنمو بالشكل الصحيح.
  • نضج الثمار: تنتج في فصل الخريف. ونجد أن الأشجار لا تمد الثمار بالغذاء، بل أن الثمار تبدأ في تخزين السكر. وتزداد الحلاوة وتختفي جميعا الشعيرات التي كانت تغطي ثمار التفاح. ويتحول لونها إلى اللون الأخضر ثم الأحمر، وتصبح جاهزة الى القطف.

أنواع وأصناف التفاح

حتى نتعرف على وقت نضوج شجرة التفاح لابد أن نتعرف على أنواع التفاح التي تتم زراعته،. وهناك أنواع عديدة ولكن تنقسم إلى قسمين أساسيين: التفاح الذي ينضج في نهاية فصل الصيف، والتفاح الذي ينضج في نهاية فصل الخريف.

  • النوع الصيفي: وهو النوع الذي يتم زراعته في الأجواء الدافئة خلال فصل الصيف. ولا يحتاج إلى البرودة أو يمكن أن نغرسه في الأماكن المنخفضة. و يتم زراعته في العديد من المناطق على مستوى العالم.
  • النوع الخريفي: وهو النوع الذي يحتاج إلى عدد ساعات كبيرة من البرودة خلال العام. ويفضل زراعته في الأماكن الباردة والمرتفعة في الجبال ويزرع في مناطق متفرقة من العالم. ومن أهم أنواع التفاح الخريفي التفاح الأصفر والتفاح الأحمر.

نصائح لنجاح عملية غرس أشجار التفاح

قبل أن نتعرف على وقت نضوج شجرة التفاح لابد أن نتعرف على النصائح التي يجب اتباعها حتى نحصل على أفضل إنتاج لثمار التفاح. وأهم هذه النصائح:

  • نتفادى إضافة الأسمدة العضوية على الجذور بشكل مباشر.
  • نقوم بري أشجار التفاح بعد الغرس مباشرة.
  • التحويض مهم.
  • يتم تثبيت أشجار التفاح وحمايتها ضد عوامل الطبيعة مثل الرياح.
  • نزيل الأعشاب الضارة بشكل المنتظم.

31 مشاهدة
التالي
كيفية زراعة التفاح البلدي
السابق
زراعة التفاح في مصر