نبذة عن شورتنج زيت النخيل، كما عرف أن زيت النخيل هو يتكون من مجموعة من الدهون التي عرف أنها نصف صلبة، وهي التي يتم استخلاصها من داخل زيت النخيل، ويتم العمل على استخدامه في الكثير من الأصناف المميزة لكل من المخبوزات والحلوى، وعرف أن هذا الأمر هو من أنواع الطعام المميزة، ولا يمكن أخذ جرعة كبيرة من الزيت، وذلك يرجع إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الزيوت المهدرجة، ولذلك سنتعرف على نبذة عن شورتنج زيت النخيل.

شورتنج زيت النخيل

يستخلص شورتينج زيت النخيل من زيت النخيل ويكون شبه صلب، ويوجد العديد من الحقائق الهامة حول زيت النخيل والتي لا يعرفها الكثيرين، وتتضح فيما:

الحقيقة الأولى

·        يعُد زيت النخيل من أكثر الزيوت المُستهلكة في جمهورية مصر العربية، وتستورد أكثر سنوياً حوالي 800 ألف طن كل عام.

·         ويستخلص زيت النخيل من نواة التمر مثله كمثل زيت الزيتون، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ه”.

الحقيقة الثانية

·        يستخدم زيت النخيل في العديد من الأطعمة فهو معروف منذ قديم الزمان بحوالي 5.000 عام.

·         وتم اكتشافه في مقبرة فرعونية أثرية في مدينة أبيدوس.

·        ولم يتم إنتاجه في مصر، وكان يتاجر فيه على نطاق واسع حوالي خمسة آلاف عام.

الحقيقة الثالثة

·        يحتوي شورتنج زيت النخيل على نسبة عالية من الفيتامينات الغنية وأبرزها فيتامين “ه”، بعناصره المختلفة سواء التوكوفيرول والتوكوترينول ذو الخصائص المضادة للأكسدة.

·         ويتسم هذا الشور تنج بأنه من أكثر زيوت مبيعاً على الإطلاق، ويفضل استخدامه في العديد من المواد المختلفة.

الحقيقة الرابعة

·        زيت النخيل من أفضل الزيوت المستخدمة في الأسواق في الطعام سواء بصورته السائلة او الصلبة الموجود في الشور تنج.

·         وذلك لأنه يتكون من مستخلصات مستقرة نسبياً، كما ان نسبة الأحماض الدهنية والفيتامينات داخله متوازناً بعكس زيوت الطعام الأخرى.

·         وذلك لما لزيت النخيل من سمات تأكسد منخفضة مما يمنح المنتجات المصنعة له مدة صلاحية أطول عن غيره من الزيوت الأخرى.

الحقيقة الخامسة

·        المنتجات المصنوعة من شورتينج زيت النخيل تكون خالية تماماً من الزيوت المتحولة الضارة.

·         حيث ان زيت النخيل يعد من الزيوت ذو الطبيعة الشبه متماسكة، والتي لا يتكون منها أحماض دهنية ضارة ويعد من أكثر الأنواع فائدة على الصحة.

الفرق بين المارجرين والزبدة والشورتينج

المارجرين

المارجرين عبارة عن بعض من اللبن المحمض بالدهون سريعة التجمد، مضاف اليها كمية من الملح ونكهات طبيعية أخرى، يتميز بارتفاع نسبة الأحماض الدهنية الغير مشبعة بحيث يحتوي على نسبة تعادل 80 في الميه من الدهون و20 في المئة من الماء كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين “د” وفيتامين “أ” يعد زيت النخيل من أكثر الزيوت شيوعاً في صناعة المارجرين.

الزبدة

الزبدة هي مادة صلبة يمكن تشكيلها تحتوي على نسبة 80 في المئة من دهون الألبان و65 في المئة من الأحماض الدهنية المشبعة، ولا تحتوي على أي سوائل وتستخدم افي صناعة العديد من الحلوى والأطباق الدسمة لإعطائها مذاق رائع ومميز.

الشورتينج

الشورتنج هو عبارة عن مجموعة من الدهون النصف صلبة المستخدمة في صناعة الحلويات والخبز وفي بعض الاحيان لقي الأطعمة المختلفة، وذلك لإعطائه مظهر خارجي جميل وأكثر جاذبيه من الزيوت النباتية المهدرجة، يُعد زيت النخيل مصدر هام من مصادر الشورتنج ولكن لابد من الاعتدال في تناوله بنسبه بسيطة لأنه له العديد من الأضرار التي تصيب تصلب الشرايين.

أضرار شورتينج زيت النخيل

على الرغم من احتواء زيت النخيل على العديد من الفوائد الهامة للجسم أو للبشرة أو الشعر،

إلا أن الأطباء تحذر من زيادة استخدامه، وبالأخص للمرضى الذين يعانون

من ارتفاع نسب الكوليسترول لديهم لأنه يتعارض مع بعض الأدوية الطبية،

لذا إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة عليك استشارة طبيبك أولاً والتقليل من الدهون بقدر الإمكان.

نبذة عن شورتنج زيت النخيل، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نبذة عن شورتنج زيت النخيل، ويوجد العديد من الاستخدامات التي يتم القيام بها من خلال زيت النخيل، ويتوجب أن يتم استخدامه باستشارة من الطبيب.