ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة افضل أوقات زراعة الاشجار، تعتبر الأشجار المثمرة هي نوع من أنواع النباتات التي يتم نموها على سطح الأرض، وكما عرف أن الأشجار المثمرة هي التي تحمل الثمار التي عرف أنها ضرورية من أجل غذاء الإنسان وغذاء عدد من الحيوانات، ومن المهم الإشارة إلى أن دراسة الأشجار المثمرة هي فرع من فروع علوم البستنة، ولذلك سوف نتعرف بشكل مفصل على ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة افضل أوقات زراعة الاشجار.

ما هي الأشجار المثمرة؟

الأشجار المثمرة هي جميع الأشجار التي تحمل ثماراً يمكن استخدامها كغذاء للإنسان. فهي بمثابة أشجار تحتوي على أزهار تتحول لثمار فيما بعد. وحديثا أصبح مصطلح الأشجار المثمرة يُطلق على الأشجار التي تنتج ثماراً قابلة للاستخدام البشري فقط.

عوامل تحديد أفضل وقت لزراعة الأشجار المثمرة

قبل أن نتمكن من التعرف على ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة سوف نقوم بالعمل على عرض كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن عوامل تحديد أفضل وقت لزراعة الأشجار المثمرة، وهي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

  • المناخ المحيط في النبات.
  • كذلك، المكان الذي سوف يزرع فيه.
  • موسم الثمار.

ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة؟

يُعَد فصل الخريف والربيع أفضل فصول يمكن زراعة الأشجار المثمرة بهم، ووضع البذور خلال ذلك الفصلين يعتمد بشكل أساسي على البذور والمتطلبات الإنباتية وعلى الخدمة المتبعَة عند زراعة تلك البذور، وتُعَد الفترة من نوفمبر إلى نهاية فبراير هي أفضل فترات لزراعة الأشجار المثمرة.

ما هي الفترات التي لا يجب زراعة الأشجار المثمرة بها؟

هناك فترتان يجب ألا يُزرَع فيهما الأشجار المثمرة الجديدة – الأشجار التي يتم زراعتها لأول مرة في المنطقة – وهما فترتي الصيف والشتاء وقت تجمد الأرض، فلا تقوم بزراعة الأشجار المثمرة الجديدة خلال الصيف أو الشتاء عندما تتجمد الأرض، فأواخر الشتاء وأوائل الربيع هما الوقتان المناسبان لزراعة الأشجار المثمرة.

ما هي أنواع الأشجار المثمرة؟

هناك عدد كبير من أنواع الأشجار المثمرة، ولكن أبرز تلك الأنواع هي:

أشجار اللوزيات

وهي عبارة عن أشجار صغيرة الحجم نسبيأ تابعة لفصيلة الورديات، ولها العديد من الأنواع، حيث:

  • الخوخ.
  • اللوز بنوعيه الحلو والمر.
  • النكترين.
  • الدراق.

أشجار الحمضيات

وتُسمى أيضا باسم الموالح، وموطنها الأساسي هو شرق قارة آسيا، ويتم زراعة أشجار الحمضيات بكثرة في مناطق ساحل البحر المتوسط مثل: فلسطين، الأردن، سوريا، المغرب، وإسبانيا في الغرب، ويتميز ذلك النوع من الأشجار المثمرة بأنه غني بفيتامين ب، ج، وسي، كما تتميّز ثمارها بأنها حمضية الطعم، ومن أمثلة أشجار الحمضيات:

أشجار النخيل

هذا النوع من الأشجار تابع لفصيلة الفوفلية، والموطن الأساسي لها هو جزر الكناري، أواسط أفريقيا، الجنوب الشرقي من أوروبا، وكذلك في جنوب آسيا، وتنمو أشجار النخيل في الصحاري والمستنقعات والمناطق شبه القاحلة، وتكون ثمارها يأخذ شكل الجلد القرمزي.

أشجار الرمان

هي أشجار تأخذ الحجم المتوسط، ويبلغ ارتفاع الشجرة الواحدة حوالي 9 أمتار، تكون أغصانها متدلية ذات لأشواك، تأخذ شكل ثمارها الشكل الكروي وعلى رأسها تاج، كما تتخذ قشورها القوام الجلدي، وتحتوي ثمار الرمان من الداخل على الكثير من البذور باللون الأبيض أو الأحمر، ويُطلق على أزهار أشجار الرمان اسم جلنار.

أشجار الصنوبر المثمر

هي أحد أنواع الأشجار الحرجية المثمرة، والتي تتبع في الأساس فصيلة الصنوبريات، وتتسم تلك النوعية من الأشجار بارتفاع طولها، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 25 متراً.

أشجار الزيتون

 هو من النباتات الشجرية التابعة لفصيلة الزيتونيات، وتُعَد أشجار الزيتون من الأشجار دائمة الخضرة والمعمّرة ذات الثمار بيضوية الشكل، والتي تأخذ اللون الأخضر ثمّ تتحوّل إلى الأسود بعد نضوجها، ويمكن استخدام ثمارها في صنع زيت الزيتون.

أشجار الفستق الحلبي

 هو أحد الأشجار التابعة لفصيلة البطميات، وتُعَد منطقة مورك في الجمهورية السورية هي أكثر المناطق المشتهرة بزراعة بهذا النوع من الأشجار، كما أن أشجار الفستق الحلبي ضمن الأشجار المعمّرة ذات الطول المعتدل، حيث يصل ارتفاع الشجرة الواحدة إلى 4 أمتار.

ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة افضل أوقات زراعة الاشجار، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة، وهي التي تقوم على أساس وقت محدد من أجل الحصول على ثمار ناضجة.