موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر، تم إطلاق اسم جزر القمر على هذه المجموعة من الجزر نسبًة إلى الكلمة العربية (قمر) وتتكون رسميًا من أربعة جزر، تمتلك الآن نسبة ناتج محلي يبلغ 772 مليون دولار في عام 2009. أي بما يعادل 1.159$ لكل فرد ويتعامل السكان بعملة جزر القمر الرسمية، وهي الفرنك القمري. يتكلم السكان لغات متعددة مثل الشيكومور، وشينجازيجيا، وشيموالي، وشينزواني، وشيماوريه، بالإضافة إلى اللغة العربية، والفرنسية وهما ينتشران بشكل كبير.
إن انخفاض المستوى التعليمي يسهم في خلق مستوى محدد من النشاط الاقتصادي ويؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة. كما إن الاعتماد الشديد على المعونات الخارجية عبر ميناء جزر القمر، والمساعدات التقنية، يسهم بشكل كبير أيضًا في تلك المشاكل. تلعب الزراعة دورها في موازنة كفتي الميزان وتسهم في رفع الاقتصاد بنحو 40% من الناتج المحلي، ويعمل بها أكثر من 80% من السكان. تابع معنا لنتحدث عن موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر.

نبذه جزر القمر

هي دولة عربية مكونة من جزر في المحيط الهندي، في أرخبيل جزر القمر البركاني، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحًة. وعلى مقرُبة من الساحل الشرقي لإفريقيا، قرب مدغشقر، وموزمبيق، وتنزانيا، والسيشل. بمساحة تبلغ 1.862 كيلو متر مربع، لذا هي ثالث دولة من حيث صغر المساحة، والسادسة بعدد السكان بالرغم من أنها أعلى الدول الأفريقية من حيث الكثافة السكانية.

إن حكومة الاتحاد القمري لم تحكم مطلقًا، بل إن جزيرة مايوت التي تعتبرها فرنسا مستعمرة فرنسية عبر البحار ما زالت تحكمها حتى اليوم، هي الوحيدة التي صوتت ضد قرار الاستقلال عن فرنسا، كما واستخدمت فرنسا حق الفيتو واعترضت على قرارات مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة التي كانت تؤكد على سيادة جزر القمر. ثم تم في عام 2009 استفتاء حول ضم جزر القمر إلى فرنسا، وقوبل باحتفاء غامر، كما أنها تتميز بالتنوع الثقافي، والتاريخي، وعلى الرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية. فإن الاتحاد القمر له ثلاث لغات وهي اللغة القمرية، واللغة العربية، واللغة الفرنسية.

انظر أيضًا الاستثمار في جزر القمر بطريقة مربحة.

موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر

تحتوي جزر القمر على أربع مطارات ذات ممرات مرصوفة، بالإضافة إلى طرق رئيسية إجمالية تقدر بـ 880 كيلومترًا، وطرق مرصوفة تقدر بـ 673 كيلو مترًا، وطرق غير مرصوفة تقدر بـ 207 كيلو مترًا. بالإضافة إلى موانئ جزر القمر، إليكم قائمة موانئ جزر القمر:

  • ميناء مايوت.
  • مِيناء موتسامود.
  • ميناء موروني.

ميناء مايوت

يقع في منطقة مايوت، وهي مقاطعة خارجية لفرنسا كما  ذكرنا سابقًا، مايوت من أقدم الجزر. وتمتلك أفضل الموانئ من حيث حركات المرور للسفن والعمق المناسب للسفن الضخمة مما يمكنها من استيعاب البضائع والحاويات، يمتلك مِيناء مايوت رافعات وأرصفة. بالاضافة الى مخازن لتخزين البضائع الصادرة أو الواردة، يصدَّر من خلاله الأسماك، والزيوت العطرية، والفانيلين، والأزهار. كما يتم استيراد الغذائيات والطاقة ومواد البناء والاثاثا والمفروشات والتي تحتاج الى تخزين قبل توزيعها.

موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر

ميناء موروني

هو مركز لنشاط الاقتصادي في البلاد ويربط الميناء مدينة موروني، بالجزر الأُخرى وبمدغشقر، وأفريقيا. يتم تصدير الموز، والأناناس، والبهارات. التي تشتهر مدينة موروني بإنتاجها، كما أنه يتم تصدير الزيوت العطرية، والصناعات اليدوية والتقليدية.
يخدم الميناء البواخر التي تنقل البضائع من والى أفريقيا، وجزر القمر الأُخرى. على الرغم من حجمه المتواضع، الذي لا يتعدى بطوله الـ 100 متر، بعمق حوالي 4 أمتار، مما جعله غير قادر على استيعاب السفن الضخمة.

موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر

ميناء موتسامود

من أهم موانئ جزر القمر، يقع في مدينة موتسامودو في جزيرة انجوان، على مسافة ما يقارب 80 ميل بحري، أو 150 كم شرقًا من مدينة موروني. تم إنشاؤه في عام 1982، وهو الميناء الوحيد للمياه العميقة في جزر القمر، وبالتالي هو بمثابة ميناء رئيسي لإعادة شحن البضائع والحاويات، إلى الجزر الأخرى.
يعتمد الميناء على حركة الحاويات، وبعض الشحنات السائبة، والمنتجات الرئيسية المستوردة، مثل الأرز، والإسمنت، والسكر، والدقيق، والمنتجات البترولية. أما عن صادراته فهي الايلنغ، والقرنفل، والفانيلين، ويتم تمثيل ما يقارب 75% من حركة المرور، خلال إعادة توجيه البضائع من وإلى جزر القمر.

موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر

اقتصاد جزر القمر

ترتفع نسبة البطالة في جزر القمر بشكل كبير، إذ وصل معدلها إلى 14.3%. ويعتمد السكان على الزراعة، وصيد الأسماك والحيوانات، وإدارة الغابات. مما يدعم الاقتصاد بشكل كبير، حيث تحتل الزراعة المركز الأول في قائمة بناء الاقتصاد في جزر القمر. ولا سيما أن معدل السكان في المناطق الريفية، التي تعتمد على الزراعة يرتفع بشكل كبير. ولكن كان الناتج الإجمالي الحقيقي منخفضًا، حيث قدر بـ 1.9% في عام 2004، واستمر في الهبوط بسبب أسعار المحاصيل النقدية المنخفضة وخصوصًا الفانيليا.

كما تكافح الحكومة من أجل رفع مستوى التعليم والتدريب، وخصخصة المؤسسات التجارية والصناعية، بهدف تحسين الخدمات الصحية. ودعم وتنويع الصادرات، والسياحة، وتقليل معدلات النمو السكاني حتى لا تصل إلى مرحلة التضخم السكاني.

اقرأ أيضًا

صادرات عبر موانئ جزر القمر

بسبب المناخ المعتدل والتربة الخصبة، تم دعم صادرات البلاد من قبل قطاع الزراعة، بنسبة وصلت إلى 18.4 مليون دولار في عام 2017 ومن أهم الصادرات عبر موانئ جزر القمر هي:

  • الزهور مثل القرنفل والايلنج.
  • الزيوت العطرية والعطور والمرطبات الطبيعية، هل كنت تعلم أن الزيوت العطرية والعطور الفرنسية الفخمة، هي بالأصل تُصدر من جزر القمر!
    أي أن أصنصات الزيوت العطرية تصنعها جزر القمر، وتأخذها فرنسا لتركيبها وتعبئتها. وأيضًا يتم تصدير العطور إلى كوريا الجنوبية، وألمانيا، وسنغافورة، وروسيا، وموريشيوس، لذلك تسمى الجزر المعطرة.
  • ثم المواد الغذائية، وذلك بفضل التربة الخصبة ولكن البراكين، دائمًا ما تشكل خطرًا كبيرًا على المحاصيل، وتُبقيها في خطر.
  • الفحم الحجري.
  • ثم الأسماك، كون جزر القمر مكونة من عدة جزر فبالتأكيد مصدر غني للأسماك، مثل المرلين، والسلفيش، والببغار، والسيليكانت، وهي من الأنواع النادرة جدًا، والتي لا تتواجد إلا في جزر القمر، حيث يبلغ سعر السمكة الواحدة حوالي 10000$. كما يتواجد سمك التونا بوفرة.

في ختام مقالنا عن موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر. ننوه إلى أن الاقتصاد في جزر القمر ضعيف، لذلك تسعى الحكومة بشكل حثيث للتشجيع على التعليم، والزراعة، والسياحة. ودعم صدارات وورادات موانئ جزر القمر. مما يسهم بتعزيز دورها في المستقبل القريب. للاطلاع على ترتيب جزر القمر على الخريطة اضغط هنا.