إن عصب الحياة الإقتصادية الآن هي التجارة ،فهي تعتبر أهم مصدر من مصادر الدخل في العصور السابقة والحالية وتعتبر تسع أعشار الرزق في التجارة.

حركة التبادل والمقايضة التي بدأت عليها التجارة قد تطورت وأخذت أشكال وأنماط مختلفة الآن كما أن عنصر التكنولوجيا وسهولة التنقل ووسائل المواصلات الحديثة وغيرها من العوامل التي ساهمت في نمو حركة التجارة.

وعليه فإن كل واحد منا في حال إذا رغب في الدخول في مجال التجارة فإن هناك عدة مقومات لابد أن تؤخذ في الإعتبار:

معرفة الوجهة التجارية

من المنطقي أن تقوم بتحديد القطاع التجاري الذي تمتلك فيه الخبرة الكافية للبدء فيه ومعرفة آليات السوق ولديك القدرات المالية والتشغيلية لكي تتميز فيه.

توفير رأس المال التجاري

رأس المال هو عصب أي نشاط تجاري فالخبرة والإلمام بالسوق لاتكفي وحدها من أجل البدء بأي نشاط تجاري ، ولكن توفير رأس المال الكافي لهذا النشاط وهذا لن يتأتى إلا بدراسات جدوى إقتصادية متخصصة وتحديد إمكانية توفير رأس المال بواسطة الإقتراض أم دخول شركاء برأس المال.

التسويق الجيد للمشروع

التسويق هو بداية التنفيذ الحقيقي للنشاط التجاري والدخول في السوق بالفعل سواء تقوم بتسويق سلع أم خدمات ، ولكي تصبح تاجرا عليك أن تتعلم مبادئ التسويق الفعال وكيفية إختيار الشريحة المستهدفة من العملاء والعمل على زيادة ولائهم لعلامتك التجارية.

التنفيذ التجارة

بعد تحقق كل العناصر السابقة من تسويق فعال وتوفير رأس المال الكافي للنشاط التجاري وفقا لطبيعة النشاط المختار و إحتياجاته عليك أن تقوم بخطوة التنفيذ في الوقت المناسب .