مصطلحات الشحن مهمة

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 3 مايو 2022
مصطلحات الشحن مهمة

مصطلحات الشحن المهمة DDP – تسليم الرسوم المدفوعة: يشير هذا المصطلح إلى حالة يقوم فيها البائع بتسليم البضائع عندما يتم وضع البضائع تحت تصرف المشتري، ويتم تخليصها للاستيراد ثم التفريغ في مكان الوجهة المحدد. يتحمل البائع جميع التكاليف والمخاطر التي ينطوي عليها إحضار البضائع إلى المكان، ويلتزم بتخليص البضائع ودفع أي رسوم لكل من التصدير والاستيراد.

EXW – Ex Works:

يشير هذا المصطلح إلا أنه لا يلزم على البائع تحميل البضائع على طريقة النقل المحددة للمشتري. بدلاً من ذلك، يجب على البائع إيصال المنتج إلى موقع محدد، ويجب على المشتري تحمل تكاليف النقل. يتعين على البائع تحميل البضائع على وسيلة النقل الخاصة بالمشتري في نقطة الشحن وقد يكون مسؤولاً عنها طوال الرحلة من وإلى الوجهة النهائية.

  الشحن من الصين طرق الشحن من الصين طريقة للشحن من الصين

CIF:

يشير هذا المصطلح إلى اتفاقية مفادها أن البائع يسلم البضائع على متن السفينة أو يشتري البضائع التي تم تسليمها بالفعل. قد يكون هناك خطر فقدان أو تلف البضائع عندما تكون البضائع على متن السفينة. يجب على البائع دفع التكاليف والقيام بالشحن اللازم لإحضار البضائع إلى الميناء المحدد. يتعاقد البائع أيضاً على التأمين ضد مخاطر المشتري بفقدان البضائع أو تلفها أثناء النقل.

FOB:

وهو مصطلح الشحن المستخدم للإشارة إلى ما إذا كان البائع أو المشتري مسؤولاً عن البضائع التي تضررت أو تعرضت للتلف أثناء الشحن. يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى المسؤول عن دفع رسوم النقل. يشير هذا المصطلح إلى المكان الذي يتم فيه نقل ملكية البضائع من البائع إلى المشتري. يدفع البائع أجرة النقل، ويحصل المشتري على العنوان بمجرد شحنه.

  المصطلح CIF أو C&F في التجارة والنقل البحري

CFR:

هو مصطلح قانوني يستخدم في عقود التجارة الخارجية.

لا يتحمل البائع مسؤولية شراء التأمين ضد مخاطر فقد أو تلف الشحنة أثناء النقل.

إن هذا المصطلح يستخدم بشكل كبير للبضائع المنقولة عن طريق البحر.

DAP:

يعتبر البائع هو المسؤول عن ترتيب أمور شحن وتسليم البضائع الجاهزة للتفريغ.

تنتقل المسؤولية عن المخاطر إلى المشتري بمجرد توفر البضائع لتفريغها.

يعتبر المشتري هو المسؤول عن تخليص الاستيراد بما في ذلك التكاليف المتعلقة به.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2952 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.