ما هي منصة التجارة الإلكترونية المستضافة؟ قد يبدو هذا السؤال مفهومًا للبعض بينما قد يبدو غريبًا وغير واضح للبعض الآخر. ولكن في عالم بدأت فيه التجارة الإلكترونية بالاستحواذ على قسم كبير جدًا من التجارة حول العالم، بمعدلات نمو ضخمة للغاية. فقد أصبحت معرفتنا بهذه المصطلحات شيئًا بديهيًّا يجب على جميعنا معرفته والاطلاع على طرق التعامل معه أيضًا.

حيث أصبح يشكل هذا النوع من التجارة بالنسبة للعديد من التجّار فرصةً مهمةً من أجل توسيع نطاق أعمالهم والانخراط في هذه التجارة الإلكترونية. والتي قد تدر عليهم أرباحًا أكبر، وربما قد نرى في وقت قريب العديد منهم يستغنون عن متاجرهم التقليديّة ويستعيضون عنها بمتاجر إلكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية

إذا ما أردنا أن نوضح مفهوم التجارة الإلكترونيّة بشكل مبّسط ومختصر، فيمكننا القول ان التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء للمنتجات والسلع. وذلك من خلال المتاجر الإلكترونيّة الموجودة على شبكة الانترنت، والتي تقدم خدماتها على نطاق عالمي. وذلك باستخدام إحدى الأجهزة التكنولوجيّة، مثل: الهاتف المحمول، والحاسوب، وغيرها من الأجهزة المختلفة.

 منصات-تجارة-إلكترونية

ما هي المنصة المستضافة

إذا كنت تفكر أن تمتلك متجرًا إلكترونيًا على شبكة الإنترنت، وتكون قادرًا على إتمام عمليات البيع والشراء. فإنه لا بد لك من الاستعانة بمنصة التجارة الإلكترونية المستضافة. التي تعد نوعًا من البرامج التي توفر لك ولمتجرك العديد من الخدمات، مثل تقديم خدمات الدفع الإلكتروني. بالإضافة الى خدمات تتعلق بإدارة البيانات الموجودة على المتجر. كما أنها توفر لك العديد من الخدمات الأخرى من أجل أن تؤمّن للعميل أفضل خدمة ممكنة داخل المتجر.

وتعد منصة التجارة الإلكترونيّة المستضافة أمرًا هامًا وعاملًا مساعدًا للغاية بالنسبة لأي متجر إلكتروني. وخاصةً بالنسبة لمتاجر الأفراد، ومتاجر الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا. والتي عادةً ما تكون خبرتها قليلة جدًا أو معدومة في هذا المجال. فهو يبقى خيارًا لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لهذه الفئة.

خدمات منصات التجارة الإلكترونية

إذا أردت بناء متجرك الإلكتروني الخاص، وكنت على دراية بلغات البرمجة المختلفة، وتملك القدرة على إنشاء هذا المتجر بنفسك. والاهتمام بكافة التفاصيل التقنية الأخرى المتعلقة به، أو كنت تملك المال الوفير لتوظيف مجموعة من المبرمجين المختصين ليقوموا بهذه المهمة. فأنت لست بحاجة الى منصة التجارة الإلكترونية المستضافة.

أما اذا لم تكن تمتلك الخبرة أو المال، فبالتأكيد أنت بحاجة الى منصة تستضيف متجرك الإلكتروني. بحيث تقدم هذه المنصات على تنوعها خدمات متعددة تتعلق بتقديم خدمات البيع والبحث داخل المتجر وغيرها الكثير. مما يساعد العملاء في العثور على مرادهم بسرعة وسلاسة أكبر، كما توفّر للمتجر سرعة وأمان كبيرين.

ما هي منصة التجارة الإلكترونية المستضافة

على الرغم من أن منصة التجارة الإلكترونية المستضافة تعدُّ أكثر أنواع المنصات بساطةً وسهولة في التعامل. والتي لا تتطلب منك كصاحب متجر الى أن تكون على إطلاع واسع بالأمور البرمجيًة والتقنيّة. لكن لا بد لك من بعض المعرفة البسيطة بهذه الأمور، أو أن توظف أحدًا مختصًا قادرًا على القيام بهذه المهمة نيابةً عنك. والذي ستحتاجه غالبًا فيما يتعلق بالتواصل الدائم من المنصة المستضافة للقيام بعملية المراقبة الدوريّة للمتجر. من أجل القيام بحل المشاكل التقنيّة التي قد تواجه الموقع، مع توفر فريق دعم مختص لمساعدتك على حل المشاكل على مدار الساعة.

ما هي أشهر منصات التجارة الإلكترونية المستضافة

تعدَّ مرحلة اختيار منصة التجارة المستضافة لمتجرك الإلكتروني، واحدة من أهم الخطوات التي يجب عليك التنبّه إليها. نظرًا لما لها من أهمية على سير عمليات البيع والشحن وغيرها من الخدمات التي يحتاجها متجرك لتقديم أفضل خدمة لك ولعميلك. وتزداد خطورة هذه العملية في كونك ستكون مضطرًا الى القيام بها في بداية عملك في مجال التجارة الإلكترونية. لذلك سنعرض لك أفضل منصات التجارة الإلكترونية المستضافة لمساعدتك في اختيار الأفضل من بينها.

منصة Shopify الإلكترونية

تعدَّ منصة Shopify الغنيّة عن التعريف أحد أشهر المنصات التي تقدّم خدمة الاستضافة للمتاجر الإلكترونية. حيث أنها تحظى بشعبية واسعة بين جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة على السواء. بسبب خدمة العملاء المميزة لديها نظرًا لما تقدمه من خدمات متنوعة. كما أنها تتوفر على تطبيق للهاتف المحمول يمنحك القدرة على إدارة متجرك بكل سهولة وسلاسة.

منصة-Shopify-.jpg

منصة BigCommerce الإلكترونية

إذا كنت تبحث عن منصة التجارة الإلكترونية المستضافة الأفضل فبالتأكيد ستكون منصة BigCommerce أحد أفضل الخيارات بالنسبة لك. فهي تقدم خدمات شبيهة جدًا بمنصة Shopify وخاصة من ناحية طرق الدفع المتوفرة وخدمة العملاء المتميزة ولكن بأسعار أقل وتوفير أكبر.

منصة BigCommerce.png

منصة Wix الإلكترونية

إذا كنت على وشك أن تبدأ تجارتك الإلكترونية الآن وتحتاج الى منصة التجارة الإلكترونية المستضافة الأسهل والأرخص. فإن منصة Wix سوف تقدّم لك أفضل تجربة على الإطلاق، حيث ستوفر لك واجهة استخدام بسيطة وغير معقدّة. بالإضافة الى قوالب عديدة ستوفر من خلالها للعملاء تجربة جيدة وسهلة جدًا، والأهم من ذلك هو انخفاض أسعارها بشكل ملحوظ.

منصة Wix

في ختام مقالنا هذا، وبعد أن استعرضنا معكم مجموعة من المعلومات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، وقمنا بإيضاح ما هي منصات التجارة الإلكترونية المستضافة. بقي أن ننوّه الى أهمية أخذ الوقت الكافي لمعرفة المنصة المناسبة لعملنا وتجارتنا من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها.