صناديق الاستثمار في البنك الأهلي؛ مجمزهة من الصنتديق متعددة الأنواع والخدمات. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عنها مفصلًا لذا تابع معنا.

ما هو البنك الأهلي التجاري

صناديق الاستثمار في البنك الأهلي وقبل الحدث عنها يمكننا القول تأسس البنك الأهلي التجاري (National Commercial Bank) أو اختصاراً (NCB) عام 1953 في مدينة جدة. ذلك عندما اتحدت شركة صالح وعبد العزيز كعكي مع شركة سالم بن محفوظ بموجب مرسوم ملكي ليكونا البنك الأهلي التجاري الذي أصبح من أكبر البنوك في العالم العربي.

الاستثمار في البنك الأهلي التجاري

في عام 2007 قام البنك الأهلي التجاري بتأسيس شركة الأهلي كابيتال لتكون الذراع الاستثمارية ومدير الأصول للبنك الأهلي التجاري وعن طريقها وفر البنك الأهلي التجاري العديد من الأنظمة والصناديق. كذلك الخدمات الاستثمارية للعملاء بالإضافة للخدمات الاستشارية والمصرفية وإدارة الأصول.

ما هي صناديق الاستثمار في البنك الأهلي التجاري

صناديق الاستثمار في البنك الأهلي تتمثل كما يلي:

صناديق أسواق النقد والدخل الثابت

يقدم البنك الأهلي التجاري مجموعة من صناديق أسواق النقد والدخل الثابت يستفيد منها العملاء الراغبين بمحفظة متنوعة منخفضة المخاطر. وهي متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتحافظ على رأس المال بالإضافة لتوفير دخل ثابت. وهي تتفرع الى ثلاث أنواع هي:

  • صناديق أسواق المال: وتتضمن (صندوق الأهلي للمتاجرة العالمية – صندوق الأهلي للمتاجرة بالريال السعودي – صندوق الأهلي للصدقات).
  • صناديق الدخل الثابت: تتضمن (صندوق الأهلي للصكوك بالدولار الأمريكي).
  • كذلك صناديق المتاجرة المتنوعة: تتضمن (صندوق الأهلي المتنوع بالريال السعودي – كما هناك صندوق الأهلي المتنوع بالدولار الأمريكي).

الصناديق متعددة الأصول

تعتبر صناديق البنك الأهلي التجاري متعددة الأصول صناديق للاستثمار العالمي. فهي تزيد من تنويع المحفظة الإجمالية من خلال توزيع الاستثمارات بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية في مختلف فئات الأصول عالمياً. مثل الصكوك والأسهم وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة والذهب. وتعتبر الصناديق متعددة الأصول مرتفعة المخاطرة نسبياً مع احتمال عائد مرتفع أيضاً. وهي تتضمن (صندوق الأهلي متعدد الأصول المتحفظ – صندوق الأهلي متعدد الأصول للنمو – صندوق الأهلي متعدد الأصول المتوازن – صندوق الأهلي متعدد الأصول للدخل الإضافي).

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

يقدم البنك الأهلي التجاري صناديق الاستثمار العقارية المتداولة التي تتيح للعميل فرصة الاستثمار في العقارات. والحصول على دخل دوري وتتضمن (صندوق الأهلي ريت).

صناديق الأسهم

يقدم البنك الأهلي التجاري مجموعة من صناديق الأسهم المحلية والخليجية والإقليمية والعالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتتفرع صناديق الأسهم للبنك الأهلي التجاري بحسب أهدافها وسياساتها واستراتيجيتها الى أربع أنواع هي:

  • صناديق المؤشرات: تتضمن (صندوق الأهلي لمؤشر أسهم الأسواق الناشئة – صندوق الأهلي لمؤشر أسهم اسيا والباسيفيك – صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا – صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أمريكا الشمالية).
  • الأسهم الإقليمية: تتضمن (صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم الخليجية – صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية – صندوق الأهلي لأسهم الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة – صندوق الأهلي الخليجي للنمو والدخل – صندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية – صندوق الأهلي للطروحات الأولية – كذلك صندوق الأهلي القابض لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة).
  • الأسهم العالمية: تتضمن (صندوق الأهلي للأسهم العالمية).
  • أسهم القطاعات: كما تتضمن (صندوق الأهلي العقاري العالمي للدخل – صندوق الأهلي للمتاجرة بأسهم الرعاية الصحي).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان صناديق الاستثمار في البنك الأهلي. حيث قدمنا فيه شرحًا مفصلًا عن أ،نواع صناديق الاستثمار.