أهداف صناديق الاستثمار؛ صندوق الاستثمار هو مجموعة من رؤوس الأموال التي تم جمعها من الأفراد والشركات الراغبين بالاستثمَار بالأوراق المالية من أجل تحقيق أرباح على مدى فترة من الزمن مع احتفاظ كل مستثمر بملكية أسهمه وإمكانية السيطرة عليها والتحكم بها. وتتم إدارة الأموال من قبل مجموعة من المختصين والمحترفين في مجال الاستثمار. وتختلف صَناديق الاستثمَار باختلاف أهدافها الاستثمارية، وكل هدف يتطلب الاستثمار بأوراق مالية محددة.

أنواع صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار لها عدة أنواع. وهي كما يلي:

  • صناديق سوق المال.
  • صناديق الدخل الثابت.
  • صناديق الأسهم.
  • الصناديق المتوازنة.
  • صناديق المؤشرات.
  • الصناديق المتخصصة.

أهداف صناديق الاستثمار

تختلف أنواع صناديق الاستثمار باختلاف أهدافها. فكل هدف يفرض على الصندوق الاستثماري الاستثمار بأوراق مالية محددة وتتلخص الأهداف بما يلي:

الحفاظ على رأس المال

تهدف أنواع من صَناديق الاستثمَار إلى المحافظة على رأس مال المستثمر بدون التعرض للمخاطرة مثل صناديق سوق المال التي تستثمر في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت قصيرة الأجل مثل السندات الحكومية وشهادات الإيداع. وتعتبر استثماراً قليل المخاطرة، ولكن مع عائد محتمل متواضع.

تحقيق دخل ثابت للمستثمر

تهدف أنواع من صناديق الاستثمار إلى تحقيق دخل ثابت للمستثمِر بأقل حد ممكن من المخاطرة مثل صَناديق الدخل الثابت التي تستثمر في أوراق مالية ذات معدل عائد ثابت مثل السندات الحكومية وسندات الشركات ذات العائد المرتفع. ويعتبر هذا النوع من الاستثمار قليل المخاطرة، وبذلك يلبي حاجة المستثمر الذي يرغب بزيادة الدخل مع عدم وجود رغبة بالمخاطرة.

تحقيق النمو والثروة للمستثمر

تهدف بعض صناديق الاستثمار الى تحقيق النمو بشكل أسرع وأكبر بالنسبة للمستثمِرين. فتميل إلى الاستثمَار بالأسهم مثل صناديق النمو (التي لا تدفع عادةً أرباح الأسهم لأنها تستثمر العائد داخل الصندوق بهدف التوسع والنمو) أو صَناديق الدخل (التي تستثمر بالأسهم المدرة للدخل) أو صَناديق الأسهم الدولية (التي تتنوع بالاستثمَار بين الأسواق العالمية). وعادة ما يكون هناك مخاطرة مرتفعة نسبياً في مثل هذه الاستثمارات مع وجود عائد محتمل أعلى أيضاً.

الموازنة بين تحقيق الدخل والنمو

تجمع بعض صناديق الاستثمار مثل الصَناديق المتوازنة بين هدف تحقيق الدخل وهدف النمو وزيادة الثروة. فتقوم بتوزيع رأس المال بين الأسهم والأوراق المالية ذات الدخل الثابت بهدف الموازنة بين العائد المحتمل. حيث يميلون إلى أن يكون لديهم مخاطر أكبر من صناديق الدخل الثابت وأقل من صناديق الأسهم.

كيف أحدد هدفي الاستثماري والصندوق المناسب له

من المهم جداً عند بدء الاستثمار تحديد أهداف الاستثمار والقدرة المادية التي تسمح بالمخاطرة. فيجب النظر إلى متوسط الدخل السنوي ومتوسط النفقات السنوية والمدة المتوقعة لجني الأرباح والهدف من استثمار الأموال. وعلى سبيل المثال، العميل الذي يسمح دخله الشهري بدرجة عالية من تحمل المخاطر والذي يتمثل هدفه من الاستثمار في زيادة الثروة، سوف يتجه نحو الصناديق التي تهدف الى تحقيق النمو والثروة. بالمقابل عندما يكون الوضع المادي للمستثمر لا يسمح بمخاطرة عالية وهدف الاستثمَار هو زيادة الدخل السنوي، فسوف يتجه إلى الصَناديق التي تهدف الى تحقيق دخل ثابت.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أهداف صناديق الاستثمار. حيث تحدثنا عن أنواع الصناديق. كذلك أهدافه. ونأمل في ختام سطورنا أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.