خصائص واستعمالات الحصى

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 4 سبتمبر 2022
خصائص واستعمالات الحصى

خصائص واستعمالات الحصى؛ يعرف الحصى بأنه الصخور الفتاتية الخشنة و أقطار حبيباتها تتجاوز الـ 2 مليمتر، وذلك مع حشوة من الرمال أو الوحل، يشكل الحصى حوالي 75٪ من إجمالي حجم الخرسانة، وخصائص الحصى تعتبر من أهم العوامل المؤثرة في جودة الخرسانة، والحصى يعرف بالجسم الصلب من الرمال وكسر الأحجار المتدرجة في الحجم والخاملة كيميائياً، وفي الطبيعة يتم تشكيلها نتيجة الكشط، والعوامل الجوية، أو بالتكسير في المحاجر والجبال.

خصائص الحصى

خَصائص واستعمالات الحصى؛ تتطلب منا القول أن خصائص الحصى كما يلي:

التدرج الحبيبي

ويقصد به توزيع أحجام حبيبات الحصى المختلفة، حيث أن حدود التدرج وأقصى حجم الحصى الخشن هام للغاية، وذلك لأنهما يؤثران على كمية الحصى الذي سيستخدم، علاوة على ذلك الحاجة للأسمنت، والمياه، وقابلية الضخ، وقابلية التشغيل، ومتانة الخرسانة.

شكل حبيبات الحصى الكبير

فهذه الخاصية تؤثر بشكل كبير جداً على الخرسانات الطازجة، وذلك أكبر من التأثير الذي يحدث لصفات الخرسانة المتصلبة، واستطالة حبيبات الحصى، وقوامها الخشن، وكثرة الزوايا يتطلب مياه لإنتاج قابلية تشغيل الخرسانة، بشكل أكثر من الحبيبات المستديرة والناعمة. وبالتالي كلما زادت نسبة المياه. لا بد من تزويد نسبة الأسمنت أيضاً، للوصول لنسبة المياه المرغوب فيها للأسمنت، وبشكل عام يجب تجنب الحبيبات الطويلة والمسطحة، أو تحديدها بنسبة لا تزيد عن 15٪.

رطوبة السطح والامتصاص

من أهم خواص الحصى هو تغيير واختلاف احجامها تحت تأثير المياه أو الرطوبة، فمثلاً في الأجواء الجافة يمكننا إيجاد أن حجم الرمال أقل من الطبيعي والمعتاد بالأجواء الرطبة. ويتم قياس معدلات الامتصاص عند إنتقاء الحصى المناسب للخرسانة، وذلك لأن الحصى في الأجزاء الداخلية له يتكون من الأجزاء الصلبة. بالإضافة للفراغات التي يمكن أن تحتوي على مياه أو لا، ولكي نحافظ على نسبة المياه في الأسمنت المعد للخرسانة، يمكن عمل توازن في تلك النسبة، عن طريق قياس ومعرفة نسبة الرطوبة في الحصى، واضافتها للحسابات الموضوعة للخلطة.

مقاومة البرى

الحصى الجيد لابد أن يكون كثيف، وصلب، وخالي من المسامات. ويتم عمل اختبار مقاومة البرى للحصى، والذي يعرف باختبار (لوس أنجلوس)، وذلك لضمان جودة الحصى.

أنواع الحصى

وفي شمال العراق تم العثور على صخور الحصى (الرواهص والمدملكات) بسمك يتعدى (2000 متر). وذلك في تكويني باي حسن والمقدادية، بما يعرف باسم (ترسبات المولاس). وهي الفتات المترسب بعد الحركات الأوروجينية، ويتم تصنيف صخور الرواهص حسب تركيبها المعدني ثلاثة أنواع رئيسية، سنتحدث عنها فيما يلي:

صخور المدملكات

وتسمى بالبريشيا، وتمتاز بالحبيبات المزواة، وهي الأقل شيوعاً في أنواع الحصى. وفي الغالب يتواجد هذا النوع بجانب الفوالق، ويسمى بالمدملكات التكتونية، وكذلك تتواجد بركام الانهيارات الصخرية.

صخور الرواهص

 هذا الحصى يتواجد على هيئة حبيبات مستديرة. وهي من الأنواع الأكثر شيوعاً في الحصى، وتنقسم لثلاثة أنواع وهي :(الرواهص البركانية، الرواهص الأرضية، الرواهص الكربوناتية).

في النهاية تحدثنا عن خصائص واستعمالات الحصى. وكذلك أقسام وأنواع الحصى، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4302 مشاهدة