تعتبر الصناعة من أقدم الحرف الذي عرفها الإنسان واعتمد عليها حتى يستفيد منها من خلال إشباع رغباته وحاجاته الأساسية ولكن مع مرور الوقت والتطور الحاصل في الصناعة أنتقلت من حرفة إلى آلات ومعدات ومن خلالها تتم الصناعة وأصبحت الصناعة لها أهمية كبيرة جدا وخاصة في وقتنا الحاضر وما نمر به من التطور الهائل بالتكنولوجيا والعلم .

ما هي الصناعة

هي عملية تحويل المواد الخام إلى منتجات أو سلع أو خدمات ومن ثم عرضها في الأسواق وبعد ذلك يقوم الإنسان بإستهلاكها وشرائها مقابل مبلغ معين من المال لهذا المنتج أو السلعة.

أقسام الصناعة

أولا / الصناعة البدائية : التي تعتمد على الأيدي العاملة والقدرات والمهارات التي يمتلكها الإنسان حتي يستطيع صناعتها واحترافها.

ثانيا / الصناعة الهوائية : وهي الصناعة التي من يهوى العمل بها ويمارس الصناعة كهواية ويعتمد عليها كمصدر لكسب الرزق والمال.

ثالثا / الصناعات البسيطة : وهي الصناعات التي لا تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة وطائفة وتعتمد على المنتجات المحلية الموجودة في الدولة نفسها ومن الأمثلة على ذلك. حفظ الخضار والفواكه من أجل تصديرها وبيعها إلى الدول المجاورة .

رابعا / الصناعات الحديثة : وهي الصناعات التي تعتمد على رأس مال كبير ومعدات والآلات حتى يتم إنتاجها ومن الأمثلة على الدول الكبيرة التي تعتمد عليها ، الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين وروسيا.

وبعد الإنتهاء من أقسام الصناعة نأتي إلى الموضوع الأهم بالمقال وهو ما هي مقومات الصناعة والتي يعتمد عليها بشكل كبير ؟

أولا / المواد الخام : وهي المواد التي من خلالها تستطيع إنتاج الصناعات وهي المواد الأولية بالصناعة مثل الحديد والجلود والقطن .

ثانيا / الأيدي العاملة : وهي من المقومات الأساسية في الصناعة حتى مع العهد الآلة فالآلات كانت من صنع العنصر البشري فهو الذي اختراعها وابتكرها ولذلك لا بد من وجود كوارد بشرية لتشغيل ورقابة هذا الآلات .

ثالثا / الأسواق : يعتبر السوق حلقة وصل بين البائع والمشتري وهو مكان لعرض المنتجات والسلع حتي يستطيع المستهلك شرائها بكل راحة.

رابعا / توفير القوى المحركة : وهي الطاقة المتجددة والغير متجددة كالشمس والهواء والبترول والغاز وغيرهم.

خامسا / توفر وسائل النقل : من الوسائل الضرورية لنقل مواد الخام من مكانها الأساسي إلى المصانع من المصانع إلى الأسواق وهذا يعمل على توفير الوقت والجهد في النقل والاستيراد والتصدير والبيع للجميع بسرعة .