افضل تطبيقات التسوق بتونس وأشهرها

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 5 أبريل 2021
افضل تطبيقات التسوق بتونس وأشهرها

يمكن للمستهلك في الوقت الحالي وبسبب تطور التكنولوجيا القيام بشراء السلع بشكل مباشر من البائع عن طريق الإنترنت. يتم ذلك باستخدام المتصفحات بما يعرف بالتجارة الإلكترونية أو التسوق عبر الإنترنت. تتم هذه العملية على الويب من خلال مواقع أو تطبيقات مصممة بهدف تمكين المستخدمين من تصفح منتجات وخدمات الشركات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. سنستعرض في هذا المقال افضل تطبيقات التسوق بتونس وأشهرها.

نبذة عن جمهورية تونس

جمهورية تونس هي إحدى الدول العربية وعاصمتها تونس. تقع في شمال أفريقيا وتبلغ مساحتها 163,610 كم مربع. أما سبب التسمية فتختلف الآراء حوله حيث يعتقد البعض أنه يعود إلى الفترة الفينيقية حيث كانت العادة أن تسمى المدينة بألهتها الرئيسية في حالة تونس فهي تانيت أو العرب الفاتحين لما أنسو في هذه البلاد أسموها تؤنس. تتمتع بنشاط اقتصادي متنوع من زراعة وصناعة وسياحة. كما أنها تتميز بتنوع ثقافي كبير ويعود ذلك إلى انتمائها المتنوع العربي والأفريقي والمتوسطي.

التسوق عبر الإنترنت وتطبيقاته

التسوق عبر النت عبارة عن تجارة إلكترونية يقوم المستخدم من خلالها بزيارة الموقع الإلكتروني للمتاجر وشراء المنتجات من البائع بشكل مباشر. كما أنه يتيح للمستهلك تصفح المنتجات والخدمات واستعراض صورها. بالإضافة إلى توفير معلومات عن المواصفات والأسعار. يتطلب الأمر توفر إمكانية دخول للإنترنت وطريقة دفع صالحة. يتم ذلك عن طريق تطبيقات وبرامج ومواقع مصممة لهذا الغرض ويمكن القيام بالتسوق الإلكتروني باستخدام أجهزة الكمبيوتر المختلفة سواء المكتبية منها أو اللوحية والمحمولة, بالإضافة إلى الهواتف الذكية أيضاً.

تطبيقات التسوق المحلية بتونس

  1. جوميا: عبارة عن شركة تسوق إلكتروني تأسست عام 2012 في نيجيريا من قبل مؤسسة Rocket Internet. ثم انتشرت بعد ذلك في عدد من الدول الأفريقية منها تونس والمغرب والجزائر ومصر. كما يعتبر موقعها الإلكتروني في جمهورية تونس أحد أكثر موقع التسوق استخداماً. أما متجر جوميا فهو يضم منتجات من مختلف السلع بما في ذلك المنظفات والمستلزمات المنزلية ومستلزمات الطعام. بالإضافة إلى الإلكترونيات والهواتف الذكية من أشهر الماركات العالمية. كما يقدم الملابس والأحذية ومنتجات التجميل والإكسسوارات. وهو يضم أيضاً كل ما يتعلق بقطع غيار السيارات وإكسسواراتها. أما أهم ميزاته فتتلخص بتنوع المنتجات التي يقدمها فهو يعتبر سوقاً شاملاً. كما طريقة الدفع فهي آمنة إذ يتم الدفع عند الاستلام ويوفر تخفيضات حصرية عبر التطبيق. إضافة إلى ذلك فهو يتميز عن باقي المواقع بمرونة تكاليف التوصيل وإمكانية إرجاع المنتجات مجاناً.
  2. ماي تك أو Mytek: يعتبر من أفضل المواقع الإلكترونية للتسوق في تونس وأكثرها زيارة من قبل المواطنين. يختص بالإلكترونيات ولوازم أجهزة الحاسوب. يتميز بتقديم أسعار متميزة وتخفيضات لكنه مختص بالمنتجات التي تبيعها هذه الشركة فقط. كما يوفر طريقة الدفع عند الاستلام بالإضافة إلى طرق دفع أخرى.
  3. tunisianet: أحد مواقع التسوق المعروفة في تونس مختص بالإلكترونيات مثل موقع ماي تك. يعتبر شركة قائمة بحد ذاتها وتمتلك مقراً يتيح للمستخدم الذهاب والتسوق مباشرة منه. يمتلك تقييماً مرتفعاً نسبياً ويقدم عروضاً جيدة لمنتجاته. أما طرق الدفع فهو يتيح الدفع عبر الباي بال وغيره من الطرق ولكن الدفع يتم عند التوصيل.
  4. ميجاستور: من مواقع التسوق المختصة بتقديم الإلكترونيات وإكسسوارات الهواتف المحمولة. يتميز بتقديم أسعار مناسبة ومصداقية التعامل.
  5. zoominformatique: يشبه ماي تك إلا أنه يوفر أدوات ألعاب الفيديو مثل أدوات رازر. يمتلك 3 فروع في تونس ويوفر إمكانية الشحن إلى المنزل.

تطبيقات التسوق العالمية

مع وجود تطبيقات عالمية للتسوق الإلكتروني فلن تكون تونس بمنأى عن استخدام هذه التطبيقات. لذلك سنستعرض أشهر تطبيقات التسوق الدولية:

  1. أمازون: أكبر موقع تجارة إلكترونية في العالم وتتمتع شركة أمازون بموثوقيه عالية. كما يمكن القول أنه يبيع كل أنواع المنتجات تقريباً حيث يفوق عدد المنتجات التي يقدمها 12 مليون منتج في كل المجالات. إضافة إلى ذلك فإن واجهة التطبيق تتمتع بتميز التصميم وسهولة الاستعمال. أما طرق الدفع فهي مريحة جداً وأبرزها فيزا كارد وماستر كارد وgift card.
  2. ebay: وهو موقع أميركي يتمتع بالشهرة والموثوقية. يعتبر وسيطاً بين البائع والشاري يضمن أموال العميل. يعرض فيه عدد كبير من المنتجات من مختلف أنحاء العالم ويقدم ميزة المزاد على بعض المنتجات. أما بالنسبة لطرق الدفع فهو يقبل الدفع عن طريق الباي بال والفيزا كارد والماستر كارد.
  3. Cdiscount سي ديسكاونت: موقع فرنسي يناسب أعمال التسوق الإلكتروني في تونس والجزائر والمغرب بسبب انخفاض تكاليف الشحن مقارنة مع الموقعين الأمريكيين السابقين. يتميز بتوفير أسعار وعروض مناسبة جداً.

بعد التعرف على افضل تطبيقات التسوق بتونس وأشهرها أصبح بإمكانك اختيار التطبيق الذي يناسبك. حيث يمكن القيام بالتسوق بسهولة ودون إضاعة الوقت كما في التسوق التقليدي بالإضافة إلى توفر المنتجات بأسعار مناسبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

41 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *