السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

كتابة : عقلية مراجي
آخر تحديث : 23 أبريل 2021
السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

السلع المعفاة من الحمارك في المغرب كثيرة، وقد بدأت المغرب في إعفا بعض السلع من التعريفة الجمركية منذ سنوات طويلة، لكن الأمر كان مقتصرا على بعض السلع لا أكثر، مؤخرا بدأت المغرب في توسيع نطاق السع المعنية، في المقال تقرأ على السلع المعفاة من الجمارك في المغرب بالتفصيل.

بداية إعفاء السلع من الجمارك في المغرب

في يونيو 1957، تم تعديل رسوم الاستيراد من نسب 12.5٪ حسب القيمة المفروضة بموجب قانون الجزيرة الخضراء. بموجب الجداول الزمنية المعدلة، تراوحت الرسوم بين 2.5-60٪ وفي بعض الحالات تم رفعها لتصل إلى 200٪ حسب القيمة. مع إعفاء بعض السلع. تم تصميم المعدلات المعدلة لتقليل واردات السلع غير الأساسية وحماية وتشجيع بعض الصناعات. لتحقيق هذا الهدف الثاني، تم تخفيض المعدلات على بعض المواد الخام وزيادة تلك المعدلات على المنتجات النهائية. كما تم إيقاف ضرائب الصادرات في عام 1971.

استمرت سياسة تحرير الواردات التي بدأت عام 1967 وأضيفت سلع جديدة إلى قائمة الأصناف غير الخاضعة للحصص. في برنامج الاستيراد العام 1970، شكلت المواد غير الخاضعة للحصص 75٪ من الواردات. معظم السلع التي لا تتطلب تراخيص استيراد. الرسوم منخفضة تصل إلى 2.5٪ وتصل إلى 349٪ للحوم الضأن المجمدة. يتم فرض ضرائب القيمة المضافة بنسبة 0-20٪. بعض المعاملات لها معدلات أقل من 7٪ و 14٪. ضرائب الاستيراد على الآلات والمعدات 2.5٪ أو 10٪. نصت الاتفاقات المبرمة بين المغرب والمجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي الآن) على امتيازات جمركية متبادلة. كما خفضت الجماعة الأوروبية رسوم الحمضيات بنسبة 80٪ . بحلول منتصف السبعينيات ؛ تم تخفيض الرسوم الجمركية على الفواكه والخضروات المعلبة بأكثر من 50٪ ؛ ومنتجات الأسماك والنبيذ وزيت الزيتون والحبوب امتيازات خاصة. في المقابل ، خفض المغرب الحد الأدنى من الرسوم الجمركية بنسبة 30٪ وعدّل الحصص على الواردات إلى المغرب. حيث لا تسري تعريفة الاستيراد داخل المنطقة الحرة لميناء طنجة.

  ما هي ضرائب العقارات في اليمن

تحديث إعفاء السلع من الجمارك في المغرب

بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، تم إلغاء معظم الرسوم الجمركية على السلع الاستهلاكية والصناعية المؤهلة على الفور. بالنسبة لعدد محدود جدًا من المنتجات. كما سيتم إلغاء التعريفات الجمركية تدريجياً على مدى فترة تصل إلى 18 عامًا، حتى عام 2024.

تحدد اتفاقية التجارة الحرة أيضًا الوصول إلى الأسواق للخدمات، وحماية الملكية الفكرية، وإطار عمل قانوني يمكن التنبؤ به للمستثمرين الأمريكيين، والمشتريات الحكومية المفتوحة والعادلة، وحماية قوية للعمل والبيئة.

إذا كانت السلعة المستوردة منتجًا غير مكتمل ويتطلب مزيدًا من المعالجة أو التجميع في المغرب، فقد يتم تخفيض الرسوم المفروضة عليها بشكل أكبر. رسوم الاستيراد على العدد المحدود من المنتجات التي تواجه إلغاء التعريفة الجمركية على مدى فترة 18 سنة تتراوح من 2.5 إلى 35٪. تخضع البضائع المستوردة أيضًا لضريبة القيمة المضافة (TVA)، والتي تتراوح من 0 إلى 20٪. في المقابل، لا يتم دفع TVA دائمًا على السلع المنتجة محليًا (مثل الذرة) أو على بعض المركبات المستخدمة في النقل الدولي (مثل الشاحنات المتحركة).

  شراء شقة في تركيا للحصول على الإقامة

تنطبق ضريبة شبه ضريبية بنسبة 25٪ على الواردات على الأنشطة المالية، مثل عمليات التفتيش الفني على سلع التصدير، والترويج الاقتصادي والصادري، والتنمية الصناعية، والإنتاج على نطاق صغير. جميع واردات البضائع المؤهلة لإجراءات جمركية خاصة أو امتيازات ممنوحة في سياق برامج الاستثمار المعتمدة رسميًا أو الأحكام التشريعية أو اللوائح الخاصة، والوضع التفضيلي بموجب الاتفاقيات التجارية بين المغرب والبلدان الأخرى معفاة من الضريبة شبه الضريبية .

قائمة السلع المعفاة من الضرائب

  1. ملابس للاستخدام الشخصي.
  2. التبغ (200 سيجارة ، 100 سيجارة ، 25 سيجار ، أو 250 غرام من الأصناف).
  3. كذلك مشروبات كحولية (زجاجة 1 لتر).
  4.  وهنالك مجوهرات وعطور (150 مل) وماء تواليت (250 مل).
  5. كما أعفيت الهدايا التذكارية التي يجب ألا تتجاوز قيمتها 2000 درهم.
  6. كاميرا أو كاميرا فيديو أو مناظير أو مشغل أقراص مضغوطة.
  7. الأمر نفسه بالنسبة لمسجل شريط ، راديو ، تلفزيون.
  8. آلة كاتبة أو آلة حاسبة ، كمبيوتر محمول ، هاتف محمول.
  9. وكذا التجهيزات الرياضية.
  10. كما أعفيت الآلات الموسيقية من الضرائب.
  11. دراجة ، ترادفية ، دراجة مزودة بمحرك مساعد.

يجب على غير المقيمين إعادة تصدير هذه العناصر في نهاية إقامتهم.

في نهاية المقال نقول بأن السلع المغفاة من الضرائب في المغرب قد مست السلع ذات الثمن المنخفض والبسيطة نوعا ما، حيث إن الضرائب عليها في الاصل منخفضة، بينما أبقت التعريفة الجمركية مفروضة على السلع الثقيلة غالية الثمن.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

13575 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.