قواعد التأمين على الممتلكات في سوريا

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2022
قواعد التأمين على الممتلكات في سوريا

التأمين على الممتلكات في سوريا؛ إن التأمين على الممتلكات أمر مهم جداً حيث يوفر حماية للمباني السكنية، ومحتوياتها، وحمايتها من الأخطار. وتقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي. نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين.وتقع على العميل مهمة اختيار وثيقة تأمينية تتناسب مع احتياجاته المالية.

أهم شركات التأمين في سوريا

التأمين على الممتلكات في سوريا له عدة شركات. إليك منها:

  • المؤسسة العامة السورية للتأمين.
  • شركة الاتحاد العربي للتأمين.
  • الشركة السورية الدولية للتأمين آروب.
  • الشركة الإسلامية السورية للتأمين.
  • شركة العقيلة للتأمين التكافلي.
  • شركة الاتحاد التعاوني للتأمين.

الصعوبات ونقاط الضعف التي تواجه شركات التأمين على الممتلكات في سوريا

إن الاستثمار في سوريا وخاصة شركات التأمين على الممتلكات يواجه صعوبة شديدة، ويعود ذلك لعدّة أسباب وأهمها:

  • لا يوجد دعم حكومي كاف لهكذا استثمار.
  • المواطن السوري لا يأمن على ممتلكاته، بسبب الحالة الاقتصادية الرديئة لديه، والرواتب المتدنية. مما لا يسمح للشعب السوري بأن يكون لديه المال الكافي لدفع أجور التأمين.
  • اقتصار حجم أعمالها على أرقام ضئيلة سنوياً.

لذلك تعتمد أغلب شركات التأمين على الممتلكات على التأمينات المضمونة، مثل التأمين الإلزامي للسيارات، الذي يشغل المرتبة الأولى في أغلب فروع التأمين في سوريا. ويوجد في سوريا 13 شركة تأمين، 12 منها خاصة وواحدة حكومية وهي السورية للتأمين على السيارات، وهي الأوسع انتشارا في سوريا. وتتنوع فروع التأمين، بين الصحي، والسيارات الإلزامي، والسيارات التكميلي، والحريق، والنقل، والحياة، والحوادث العامة، والهندسي، والسفر.

التأمين على المركبات في سوريا

التأمين على الممتلكات في سوريا؛ إن التأمين على كافة المركبات إلزامي في سوريا، حيث أن قيادة المركبات دون عقد تأمين إلزامي يعرض المواطن للمخالفة. وقد حصل التأمين الإلزامي للسيارات (لدى كافة شركات التأمين) على الحصة الأكبر من أقساط العام الماضي مسجلاً 12.7 مليار ليرة سورية. تلاه التأمين الصحي بأقساط تجاوزت 12.5 مليار ليرة، ثم تأمين السيارات التكميلي بقيمة فاقت 4 مليارات ليرة.

التأمين الزراعي في سوريا

إن سورية تتميز بمناخها الملائم لأنواع زراعات ومحاصيل شتى، بتوافر الظروف المناسبة لتطوير القطاع الزراعي، فهي مؤهلة وبقوة لتحقيق أمنها الغذائي. الذي يعد من أبرز عوامل الصمود، والقوة في الاقتصاد والمجتمع. وللتأمين الزراعي دور محوري ومهم، في تحقيق الأمن الغذائي. كيف لا ونحن نتحدث عن الغذاء الذي هو أهم حاجات الإنسان وخصوصاً في دولة تعاني من أزمة اقتصادية على مختلف الأصعدة.

إن التأمين الزراعي من تأمين الممتلكات هو نوع من أنواع وثائق التأمين، المعروفة والمطبقة في مختلف أنحاء العالم. إلا أن الحديث عن التأمين الزراعي، يعود ويتجدد كلما حلت كارثة طبيعية. مسببة أضراراً بالغة في أحد المحاصيل الزراعية، حيث يلقى اهتماماً واسعاً، من أعلى الجهات الحكومية. لكن للأسف إلى الآن لا يوجد تأمين زراعي حقيقي في سوريا، وإنما يقتصر على تقديم مساعدات مختلفة ودعم جماعي للمزارع بعد الكارثة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن التأمين على الممتلكات في سوريا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1460 مشاهدة