الرسوم التي تدفع إلى الموانئ

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2022
الرسوم التي تدفع إلى الموانئ

الرسوم التي تدفع إلى الموانئ؛ تتنوع الطرق والأساليب التي يتم نقل البضائع بها، ومن أبرز طرق النقل وأكثرها شيوعا هي النقل البحري، والذي مر بعدد من المراحل حتى وصل للتطور الحالي، فقد بدأ نقل البضائع بالطرق التقليدية من خلال المسطحات المائية وصولا إلى ما يُسمى بالنقل باستخدام الحاويات، والذي كان بمثابة تطور هائل في مجال صناعة النقل، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على السفن التي تعمل في نقل الحاويات، فنقوم بتعريف ماهية الحاويات واستخداماتها بتوضيح أنواعها المختلفة، ثم توضيح الرسوم التي تدفعها السفن للموانئ.

ما هي الحاوية

الرسوم التي تدفع إلى الموانئ وقبل الحديث عنها ينبغي القول إن الحاوية هي وحدة من المعدات الخاصة بنقل البضائع المختلفة، والتي تتمتع بالمتانة الكافية لكي يتم مناولتها في الموانئ على السفن، وقد تم تصميمها خصيصا لتقوم بنقل البضائع، فهي أداة نقل صلبة لنقل البضائع بداخلها دون الحاجة لتحريك البضائع القاطنة بداخلها، كما أنه يتم تصميمها بشكل ييسر عمليات التعبئة والتفريغ أيضا.

كيف نشأت وتطورت الحاويات

نشأت فكرة “الحاويات” لأول مرة في الخمسينات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية على يد Malcon MC Lean صاحب شركة نقل داخلي، والذي توصل من خلال خبرته في المجال إلى فكرة تمكنه من نقل البضائع من المصدٌر إلى الزبون بسرعة أكبر وبتكلفة أقل، وذلك في حالة ما إذا تمكن من اختصار عمليات النقل، ووجد أن الطريقة المناسبة لذلك هي نقل البضائع في صناديق داخل حاوية من محددة الحجم، وبالتالي توفير عدد العمالة المستخدمة في عمليات النقل، ومن هنا بدأ النقل بالحاويات. ومن هنا جاءت الرسوم التي تدفع إلى الموانئ.

ومع استمرار التطورات، بدأ الاستخدام الفعلي للحاويات في بداية الستينات، وذلك تلبية لحاجات التجارة الدولية، فساعدت الحاويات على تطور وتسهيل التجارة الدولية بشكل كبير، وزاد استخدام الحاويات في السبعينات بواسطة شركة Australian Shopping، وذلك عندما قامت تلك الشركة بتسيير سفينة متخصصة في نقل الحاويات.

ما هي أنواع الحاويات

إن الرسوم التي تدفع إلى الموانئ هي بسبب الحاويات المنقولة عبرها. حيث تتنوّع الحاويات وفقا لنوع البضائع المراد نقلها، ويمكن تقسيم الحاويات للأنواع التالية:

  • حاويات البضائع العامة.
  • حاويات ذات الاستعمال العام.
  • حاويات ذات السقف المفتوح.
  • حاويات مسطحة.
  • حاويات ذات قوائم مفتوحة كذلك من الرسوم التي تدفع إلى الموانئ.
  • حاويات البضائع الخاصة.
  • حاويات ذات موصفات حرارية.
  • حاويات مسخنة.
  • حاويات مبرّدة.
  • حاويات الخزانات.

الرسوم التي تدفعها السفن إلى الموانئ

الرسوم التي تدفع إلى الموانئ؛ الرسوم بمثابة مبلغ تدفعه السفن لكي يتم السماح لها بالرسو بما تحمله على الميناء، وتختلف هذه الرسوم من بلد لآخر، حيث تقوم كل دولة بعمل لائحة خاصة بها توضح تلك الرسوم، ولكن هناك عدد من البنود التي تتفق عليها معظم الدول في اللوائح الخاصة بها، وهي:

رسوم الرسو على الرصيف من رسوم الموانىء

رُسوم الرسو على الرصيف هو أهم رسم تقوم السفينة بدفعه، ويتم تحديده بشكل يومي على أساس المساحة التي ستشغلها من الرصيف، وبعض الدول تلجأ لرفع ثمن ذلك الرَسم لكي تسرع من عملية الشحن والتفريغ في محاولة لتقليل فترة بقائها على الرصيف.

رسوم المنارات

هو رسم يتم فرضه على كل السفن مقابل مرورها بالقنوات الملاحية بالموانئ، والتي يكون بها منارات تساعد السفن أثناء دخولها.

رسوم الربط من رسوم الموانىء

وهو ذلك المبلغ الذي يتم دفعه مقابل قيام العمال بالميناء بربط السفينة على الرصيف.

رسوم سيارات الإطفاء

وهذه الرسوم مفروضة فقط على السفن التي تحمل حاويات متخصصة في شحن وتفريغ المواد البترولية، كما أن لتلك الأنواع من السفن موانئ خاصة بها للرسو عليها.

رسوم النظافة من رسوم الموانىء

مبلغ يتم دفعه مقابل النظافة، خاصة لتلك السفن التي تقوم بنقل البضائع الغير نظيفة، كحاويات الإسمنت أو الجير، فتلك النوعية من السفن هي الأكثر تلويثا للميناء.

رسوم الخدمات الصحية

وهو مبلغ يتم دفعه مثابل الخدمات الصحية المتوافرة بالميناء، فيوجد طاقم طبي كامل متوافر على الميناء لأي ظروف طارئة.

رسوم الإرشاد من رسوم الموانىء

هو مبلغ يتم دفعه مقابل مساعدة المنشآت التي تمتلكها هيئات الموانئ والتي تقوم بإرشاد السفن.

رسوم تفريغ وشحن الحاويات

هي رسوم تقوم السفينة بدفعها مقابل قيام العمال بمساعدتها في شحن وتعبئة الحاويات الخاصة بها، وتمثل السفن التي تعمل في نقل الحاويات 40% من إجمالي سفن النقل، كما أن تلك الرسوم هي أكبر مردود تحصل عليه الموانئ.

رسوم المغادرة

وهو المبلغ الذي يتم دفعه مقابل الحصول على ترخيص للمغادرة، ويتم دفعه قبل مغادرة السفينة بفترة معقولة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الرسوم التي تدفع إلى الموانئ. حيث وضحنا ما هي الحاويات. كما أششرنا إلى الرسوم التي تدفعها السفن إلى الموانئ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3809 مشاهدة