الموانئ التجارية في كينيا؛ الساحل الشرقي لإفريقيا كان على مر السنوات الماضية هو صلة الوصل لنقل البضائع من الداخل في إفريقيا إلى الساحل، ومن ثم إلى الأسواق الدولية. ومن الدول التي لعبت دوراً هاماً في هذه التجارة هي كينيا من خلال موانئها على ساحل المحيط الهندي.

أهم الموانئ التجارية في كينيا

الموانئ التجارية في كينيا؛ فيما يلي قائمة بالموانئ في دولة كينيا:

ميناء مومباسا Mombasa

من الموانئ التجارية في كينيا. حيث يحتوي ميناء مومباسا على مناطق تخزين واسعة للشحنات والبضائع، كما تبلغ المساحة الإجمالية للميناء حوالي 114 ألف متر مربع. إضافةً إلى ذلك، تغطي محطة الحاويات في مومباسا 137 ألف متر مرب. بينما تغطي محطة شحن الحاويات في مومباسا 39.8 ألف متر مربع.

وكما هو الحال في العديد من الموانئ في جميع أنحاء العالم، فإن الشحنات بالحاويات هي الفئة الأسرع نمواً. كذلك يحتوي ميناء مومباسا على محطة مخصصة مجهزة برافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ وخط كامل من آلات الدعم. ونظرًا لأن المرفق الحالي قد وصل إلى أقصى كفاءة تشغيلية له، فإن ميناء مومباسا يقوم ببناء أرصفة حاويات جديدة ومحطة حاويات ثانية.

أرصفة ميناء مومباسا Mombasa

فضلًا عن أن ميناء مومباسا من أهم الموانئ التجارية في كينيا. فهو يحتوي ميناء مومباسا على 16 مرسى للمياه العميقة يبلغ طولها أكثر من ثلاثة آلاف متر وعمق مياهها 10 أمتار، ويحتوي على رصيفين نفطيين ضخمين للناقلات ورصيف نفط مغطى بعمق مياه تصل إلى 4.3 متر.

كذلك يحتوي ميناء مومباسا أيضًا على خمسة أرصفة للحاويات يبلغ إجمالي طولها حوالي 1 كيلو مترًا. تمثل بضائع الحاويات حوالي 70% من إجمالي حجم البضائع في ميناء مومباسا. وهذا الحجم ينمو بحوالي 12% سنويًا. بدأت محطة حاويات ميناء مومباسا العمل في عام 1979. وتحتوي على ثلاثة أرصفة وأربعة رافعات عملاقة ترفع حتى 40 طن حينها.

يقوم ميناء مومباسا بتشغيل مستودعات الحاويات الداخلية (ICDs). والموانئ الجافة لتبادل وتخزين بضائع الحاويات والحاويات الفارغة. وتوفر هذه الخدمة للعملاء الداخليين خدمة أسرع وأكثر موثوقية.

كما تمتلك شركة KPA (Kenia Ports Authority) ثلاثة من ICDs مرتبطة مباشرة بمحطة الحاويات في مومباسا بالسكك الحديدية، توجد في نيروبي، كيسومو، وإلدوريت. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في كينيا.

بضائع ميناء مومباسا Mombasa

تشمل البضائع والشحنات في ميناء مومباسا الفولاذ والإسمنت والفلورسبار وبودرة كربونات الصوديوم والحبوب (شعير وأرز وذرة بأنواعها) والحقائب والمواد الزراعية والزيت. بالنسبة للحبوب، يتم تفريغها من خلال محطة طرفية جديدة قادرة على تفريغ 600 طن في الساعة، وهي واحدة من أحدث محطات إفريقيا. يحتوي ميناء مومباسا على محطتان للتعامل مع المنتجات النفطية، محطة شيمانزي، ويمكنها أن تستوعب 35 ألف DWT وهي بطول 300 متر تقريباً وتتعامل أيضاً مع المنتجات الكيميائية، ومحطة ثانية هي كيبيفو للنفط الخام ومنتجات النفط المكرر. ويمكن أن تستوعب حتى 85 ألف DWT وطولها حوالي 200 متراً.

ميناء ماليندي Malinda

كذلك من الموانئ التجارية في كينيا. حيث يقع ميناء ماليندي على بعد 120 كيلو متراً شمال مومباسا. كما يتكون من رصيف واحد لصيد الأسماك. يتعامل الميناء مع ما يقارب 1200 طن من الأسماك سنوياً و8000 رحلة سياحية بالقوارب. ويتم الآن تطوير الميناء من قبل الحكومة في كينيا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم الموانئ التجارية في كينيا.