الموانئ التجارية في جيبوتي؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. حيث برزت في جيبوتي مجموعة من الموانئ الهامة التي نشطت حركة التجارة. فأسهمت بدوها في ازدهارها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عنها.

أهم الموانئ التجارية في جيبوتي

الموانئ التجارية في جيبوتي؛ دولة جيبوتي هي دولة صغيرة تقع عند خليج عدن، وموقعها الهام هذا أعطى أهمية للموانئ فيها. وفيما يلي بعض الموانئ التجارية في جيبوتي. وهي كما يلي:

ميناء جيبوتي Djibouti

من الموانئ التجارية في جيبوتي. فميناء جيبوتي هو الميناء الرئيسي والعاصمة والمدينة الوحيدة في جمهورية جيبوتي على الساحل الشمالي الشرقي لأفريقيا. وقد أصبح ميناء جيبوتي في عام 1949 ميناءً مهمًا لاقتصاد البلاد كمستودع تخزين ومحطة للتزود بالوقود للسفن العابرة للمحيطات التي تسافر عبر البحر الأحمر. كما يقع على الشواطئ الجنوبية لخليج تاجورة قبالة خليج عدن. ويرتبط ميناء جيبوتي بأديس أبابا عن طريق السكك الحديدية، وهو موقع مطار جيبوتي أمبولي الدولي. ويقدم ميناء جيبوتي خدمات التجارة الدولية وصيد الأسماك واستقبال المسافرين، ويحتوي ميناء جيبوتي على 18 مرسى بطول رصيف إجمالي يبلغ 3000 متراً تقريباً وعمق مياه من 7 إلى 18 متراً.

فيه مرفق البضائع العامة يحتوي على ثمانية أرصفة مع عمق من 7 إلى 12 متراً. ويحتوي على محطة الحاويات التي تحتوي بدورها على رصيفين بعمق من 9.5 إلى 12 متراً، ويحتوي الميناء على محطة النفط التي فيها رصيفين وعمق مياهها 18 متراً. كما يحتوي ميناء جيبوتي أيضاً على مساحة تخزين كبير للبضائع منها 16 حظيرة مغطاة مساحتها تبلغ 35 ألف متر مربع تقريباً،ومنها ساحات الرصيف مساحتها 36 ألف متر مربع تقريباً وتغطي الساحات المفتوحة مساحة 116 ألف متر مربع. مما جعله يتبوأ أهم الموانئ التجارية في جيبوتي.

يجري تنفيذ العديد من المشارع الكبرى في ميناء جيبوتي والتي ستضيف قدرة أكبر على تبادل البضائع وتشمل محطة حاويات جديدة ومحطة نفط ومصفاة ومنطقة حرة صناعية وتجارية جديدة.

وستعالج هذه المحطة الجديدة السفن التي تزيد حمولتها الإجمالية عن 80 طن. وستتعامل هذه المحطة مع ما يقارب 1.2 مليون طن من البضائع سنوياً. كما يتولى إدارة الميناء موانئ جيبوتي العالمية (DP) وتوفر خدمات الموانئ الموثوقة والفعالة وتجذب الاستثمارات الخارجية،

كما تدير موانئ دبي العالمية منطقة التجارة الحرة والتي فيها محطة نفط جيبوتي ومحطة حاويات دورالي. كذلك يعد ميناء جيبوتي موطنا للقاعدة العسكرية الوحيدة للولايات المتحدة في أفريقيا جنوب الصحراء.

ميناء دوراليه Doraleh

من أهم الموانئ التجارية في جيبوتي. في سبتمبر 2013، بدأ البناء في ميناء دمروج للماشية وميناء دوراليه متعدد الأغراض. بحيث أنه سيخفف من الازدحام في ميناء جيبوتي الأصلي،مما يضيف 29 مليون طن من الطاقة السنوية.
كذلك ميناء دوراليه هو امتداد لميناء جيبوتي، ويقع على بعد 5 كم غرب مدينة جيبوتي. كما يحتوي الميناء متعدد الأغراض على محطات لمعالجة النفط والبضائع السائبة والحاويات. وكانت مملوكة ومدارة جزئياً من قبل موانئ دبي العالمية والصين للتجارة القابضة. حتى استولت حكومة جيبوتي على مرفق الحاويات الخاص بها في فبراير 2018. وهناك قاعدة بحرية صينية قيد الإنشاء متاخمة مباشرة للميناء.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم الموانئ التجارية في جيبوتي.