ما هي الإدارة المالية

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2020
ما هي الإدارة المالية

الإدارة المالية هي أمر بالغ الأهمية لأي شركة، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فهي مثل شريان الحياة للأعمال. وتعتبر نشاطاً حيوياً يجب القيام به في أي منظمة.

ومع ذلك، تستلزم الإدارة المالية عملية التخطيط والتنظيم والمراقبة، وكذلك التحكم في الموارد المالية للمنظمة. كما أنها ممارسة منتظمة في بيئة الأعمال، حيث تتضمن إدارة الموارد المالية للشركة وضمان وجود القليل من الهدر أو عدم وجوده على الإطلاق.

الإدارة المالية هي المسؤولة عن تحصيل الأموال واستخدامها الفعال في الأعمال التجارية، وهي المسؤولة عن إدارة الأنشطة المالية للشركة والتي تشمل تحصيل الأموال، واستثمار الأموال، والمدفوعات، والمحاسبة، وتقييم المخاطر، والأشياء الأخرى المتعلقة بالشؤون المالية.

وهذا أحد أسباب اعتبارالإدارة المالية جزءًا لا يتجزأ من الشركة لأنه بدون الاستخدام المناسب للأموال، يمكن أن ينهار العمل، أو قد لا يحتوي أيضًا على ما يلزم لتنفيذ الإنتاج أو الأنشطة.

يتم تطبيق المبادئ العامة للإدارة أيضًا على الإدارة المالية للشركة أيضًا. لكن لا ينبغي أن ينصب التركيز الأساسي على إنشاء مبادئ أو قسم لإدارة الشؤون المالية للشركة، بل يجب أن يتم إعدادها لمتابعة أفضل الأعمال، واستخدام أدوات الإدارة المالية المطلوبة، وكذلك نشر الاستراتيجيات الصحيحة لتقليل التكلفة، وضمان عمل أنشطة الإنتاج أو الأعمال بسلاسة.

وبعبارة أخرى، فإن طريق استخدام الأموال في الأعمال أمر مهم جداً، هذا هو السبب في أن الإدارة المالية تشبه غرفة محرك الشركة ويمكن أن تؤثر على كل قسم آخر إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

لذلك من أجل القضاء على أي شكل من أشكال العوائق التي قد تعوق نمو الأعمال التجارية، يجب على الشركات التأكد من وضع آلية الإدارة المالية الصحيحة.

وظائف الإدارة المالية

التخطيط المالي

تقع على عاتق المدير المالي مسؤولية تخطيط وتقدير الاحتياجات المالية للشركة. فهو يحتاج إلى تقديم تفاصيل بشأن مبلغ المال المطلوب لشراء أصول مختلفة للشركة. تحتاج الإدارة من خلال المدير المالي إلى معرفة ما يحتاجون إلى إنفاقه على رأس المال العامل والأصول الثابتة للشركة أيضًا. ومن واجب المدير المالي أيضاً وضع خطط مستقبلية للأموال التي ستحتاجها الشركة، والطريقة التي سيتم بها الحصول على الأموال واستخدامها.

تحديد تكوين رأس المال

بمجرد إجراء التخطيط المالي، يجب تحديد هيكل رأس المال. يُشار إلى مزيج الديون وحقوق الملكية المستخدم في تمويل فرص الاستثمار المربحة المستقبلية للشركة باسم “هيكل رأس المال”.

استثمارات الصندوق

يجب على المدير المالي التأكد من أن الأموال المتاحة للأعمال التجارية تستخدم بشكل كاف لتنمية الأعمال التجارية. فيجب مقارنة وتوازن تكلفة الحصول على الصندوق المذكور وقيمة العوائد. يحتاج المدير المالي أيضًا إلى النظر في قنوات العمل التي تدر عوائد أعلى.

الحفاظ على السيولة المناسبة

النقد هو أفضل مصدر للحفاظ على السيولة. يتطلب العمل شراء المواد الخام ودفع الرواتب ومعالجة الاحتياجات المالية الأخرى للشركة. ومع ذلك، يتعين على المدير المالي تحديد ما إذا كان هناك طلب على الأصول النقدية. كما يتعين عليه أيضًا ترتيب هذه الأصول بطريقة لا تعاني الشركة فيها من قلة الأموال.

التخلص من الفائض

سيؤدي بيع الأصول الفائضة والاستثمار بطرق أكثر إنتاجية إلى زيادة الربحية.

الضوابط المالية

يمكن تفسير الرقابة المالية على أنها تحليل النتائج الفعلية للشركة، والتي يتم تناولها من وجهات نظر مختلفة في أوقات مختلفة، مقارنة بأهدافها وخطط أعمالها القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل.

أهداف الإدارة المالية

تهتم الإدارة المالية بشكل عام بالمشتريات والتخصيص والسيطرة على الموارد المالية للشركة. ومن أهم أهدافها:

  • ضمان إمدادات منتظمة وكافية من الأموال للشركة.
  • ضمان عوائد كافية للمساهمين والتي ستعتمد على القدرة على الكسب وسعر السوق للسهم الواحد وتوقعات المساهمين.
  • ضمان الاستخدام الأمثل للأموال. بمجرد شراء الأموال، يجب استخدامها بأقصى طريقة ممكنة وبأقل تكلفة.
  • ضمان سلامة الاستثمار، أي يجب استثمار الأموال في مشاريع آمنة بحيث يمكن تحقيق معدل عائد مناسب.
  • تخطيط هيكل رأس مال سليم، فيجب أن يكون هناك تكوين سليم وعادل لرأس المال بحيث يتم الحفاظ على التوازن بين الدين ورأس المال السهمي.

275 مشاهدة
التالي
ما هي أهمية الإدارة المالية
السابق
كيف تكون تاجر أملاك ناجح