ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر

ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر سؤال متداول بين الأفراد الذين يرغبون في إنشاء أعمال تجارية داخل دولة الجزائر، وذلك بهدف النجاح بأعمالهم وازدهارها. طبعًا تُعرف الشركات العائلية بأنها واحدة من الشركات التقليدية القديمة التي لا تزال تتطور حتى يومنا هذا بالرغم من التحديات والصعوبات، وكذلك النزاعات والخلافات بين أفرادها. ومع ذلك استمرت هذه الشركات بالتميز والتوسع ونشر فروعها بكل الطرق الممكنة جيلًا بعد جيل. بينما تعرّف الشركات العائلية بأنها الأعمال التجارية والاستثمارات المملوكة والتابعة للأسرة. حيث تتكون من مشاركة عدة أفراد من نفس العائلة يسيطرون على الملكية الخاصة بالشركة إضافةً إلى الإدارة وحرية اتخاذ القرارات.

مع العلم أن هدف الشركة العائلية هو الاستمرارية وتوريثها للأجيال القادمة من نفس العائلة مع الحفاظ على الروابط العائلية المتينة والتفاهم بين أفراد العائلة. كما تمتلك الشركات العائلية في الجزائر ميزات كثيرةً وأهدافًا واضحةً للمحافظة على استمراريتها ومعرفة اسمها. ومما لا شك فيه اكتساب الشركات العائلية في الجزائر قوة ومركزًا عاليًا نتيجةً للعبها دورًا واضحًا في دعم الاقتصاد في أوقات الأزمات والصعوبات التي تواجهها الجزائر. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف أكثر عن ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر تابع معنا حتى النهاية.

ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر

للشركات العائلية في دولة الجزائر أهمية كبيرة من قبل الدولة، وذلك لدورها الجلي في حل المشكلات والصعوبات التي تواجه الاقتصاد علاوةً على توظيف أعدادًا كبيرةً من الأيدي العاملة ومحاربة البطالة، وكذلك تنشيط الاقتصاد من خلال الاستيراد والتصدير للمنتجات المختلفة. ناهيك عن المشاريع والاستثمارات التي تعمل عليها الشركات العائلية في الجزائر والتي تشكل أرضيةً متينةً للأعمال القادمة وتمنع من الانهيار والانحدار في أنظمة الدولة. لذلك تحاول دولة الجزائر بشكل دائم لمساعدة الشركات العائلية والحفاظ على استمراريتها وإنهاء النزاعات والتفكك ضمن أفرادها. بينما احتلت بعض الشركات العائلية مرتبةً جيدةً ومرموقةً ضمن أكبر 100 شركة عائلية تبعًا لتصنيف فوربس في الشرق الأوسط. لذلك سنقدم لكم اكبر الشركات العائلية في دولة الجزائر وهي:

  أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائر

شاهد أيضًا: ما هي اكبر الشركات العائلية في الأردن.

شركات سيفيتال العائلية في الجزائر

تعتبر مجموعة سيفيتال واحدة من أكبر الشركات العائلية المعروفة والمشهورة في الجزائر. وكذلك احتلت هذه المجموعة المرتبة رقم 32 في مخطط أقوى 100 شركة عائلية ضمن الشرق الأوسط. بينما تعتبر شركة سيفيتال إحدى الشركات الخاصة بصناعة الأغذية والزيوت وتكرير السكر، وكذلك المواد الدسمة، وتلعب دورًا مهمًا في تصدير وتسويق منتجاتها إلى دول أخرى عديدة، حيث بلغ عدد الشركات التابعة لها حوالي 28 شركةً موزعةً في مناطق مختلفة. وكذلك وصل عدد موظفيها إلى 18 ألف موظفٍ. كما تم تأسيس مجموعة سيفيتال في عام 1998 من قبل يسعد ربراب الذي يعتبر أحد أغنى رجال الأعمال، وكذلك احتل المرتبة 3 ضمن أغنى 15 شخصًا في إفريقيا. سابقًا بدأت هذه المجموعة نشاطها في عدة قطاعات، مثل: الصناعات الغذائية، وصناعة الفولاذ، والسيارات والتجزئة، وكذلك صناعة الزجاج المسطح، ووسائل الإعلام والإلكترونيات وغيرها من الأعمال التي أوصلت هذه الشركة العائلية لاسمها وصيتها الحالي.

مميزات مجموعة سيفيتال الجزائرية

  • الاستمرار بالتميز والرؤية المستقبلية الناجحة.
  • العمل بسرعة واجتهاد لتحقيق الأهداف.
  • خلق أعمال ومشاريع جديدة بشكل دائم.
  • خدمة عملاء ممتازة.
  • ملاحقة النمو والتطور.
  • خلق روح المنافسة والابتكار.

شاهد أيضًا: شرح معنى شركة العائلية family business.

شركات بن حمادي في الجزائر

تصنف مجموعة بن حمادي كواحدة من الشركات العائلية الأشهر في الجزائر والتي تختص في قطاعات صناعية متنوعة، مثل: المنتجات الإلكترونية، والمنتجات الغذائية، والبناء وأيضًا الأجهزة المنزلية، وهي من الشركات القابضة. وتعد شركة كوندور Condor أحد أكبر الشركات التابعة لها والمعروفة بشكل كبير في الجزائر. كما يعود تأسيس مجموعة بن حمادي إلى عام 2003 من قبل الحاج محمد طاهر بن حمادي الذي حارب لتنمية شركته وتطويرها بكل السبل الممكنة وعبر الصفقات الناجحة والمشاريع الرائدة التي أسهمت بكسب مجموعة بن حمادي صيتًا مرموقًا في دولة الجزائر، وكذلك في عدة دول مختلفة أخرى. وتاليًا ازداد نشاط مجموعة بن حمادي من خلال الاستثمارات المتنوعة في الأسواق المالية والتي نتج عنها شركةً قويةً ورائدةً تحت سلطة عائلة بن حمادي. حيث يرأسها الآن الأستاذ الجامعي عبد الرحمن بن حمادي متبعًا أساسيات والده وجده ومتطلعًا لازدياد شهرة ومشاريع شركته.

  افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

مميزات مجموعة بن حمادي الجزائرية

لمجموعة بن حمادي في دولة الجزائر ميزات رائعة ومعروفة لكل مواطني الجزائر عبر الأجيال المتتابعة. نتيجةً لتطور هذه الشركة وإسهامها في مساعدة الكثير من الأشخاص، وهذه الميزات هي:

  • العمل الجاد والاجتهاد في تحقيق مختلف النجاحات.
  • الاستمرار في مواكبة التغيرات الحاصلة في السوق.
  • الابتكار والتجديد.
  • نشر روح المنافسة.
  • تقديم الخدمة الأفضل للعملاء بشكل دائم.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر الشركات العائلية في تونس.

مجموعة مهري العائلية في الجزائر

لمجموعة مهري في دولة الجزائر تاريخًا حافلًا وكبيرًا نسبةً لمؤسسها الجيلالي مهري والذي يعتبر أحد أغنى رجال الأعمال في الجزائر. وذلك نسبةً لتاريخه الحافل بالإنجازات والنجاحات الكبيرة. حيث يعود تأسيس مجموعة المهري لعام 1965، وتم تصنيفها كواحدة من أكبر الشركات العائلية في دولة الجزائر. وكذلك تعمل هذه المجموعة في مجالات وقطاعات متنوعة، مثل: السياحة، والعقارات، والتجارة وأيضًا الزراعة والضيافة والتصنيع إضافةً إلى سيطرتها لشركة أطلس للتعبئة وعدة فنادق معروفة ومشهورة في الجزائر. كما يعتبر الجيلالي مهري أحد المؤسسين وكبار المستثمرين في دولته وعمل في المشاريع والاستثمارات منذ شبابه وانخرط في السوق مباشرةً ليؤسس مجموعة المهري الكبيرة ويتركها إرثًا لأولاده من بعده.

مميزات مجموعة المهري الجزائرية

تمتلك الشركة العائلية مجموعة المهري ميزات عديدة تؤثر على مشاريعها وتلونها بالنجاح والتطور وهذه الميزات هي:

  • التطوير والتحديث بشكل مستمر.
  • تنمية القدرات واكتشاف الأعمال الجديدة الناجحة.
  • الاستمرار بالأعمال الخيرية.
  • الاستثمار والابتكار في السوق.
  • إنجاز مشاريع ضخمة ومميزة.
  • تقديم الخدمات بشكل دائم.
  • انتهاز الفرص في المشاريع الناجحة.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر الشركات العائلية في قطر.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية تواجد الشركات العائلية في الدول ومساعدتها في حل معظم المشاكل والتحديات. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا ما هي اكبر الشركات العائلية في الجزائر قدم لكم المعلومات المفيدة والتي تبحثون عنها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1034 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.